مختارات اقتصادية

في 10 سنوات .. كم استثمرت آبل في البحث والتطوير؟ وكم أنفقت على إعادة شراء أسهمها؟

حققت “آبل” نجاحًا بارزًا على مدار العقود الماضية، وقفز سعر سهمها بنسبة 790% خلال العشر سنوات الماضية، ويعد مرتفعًا بنسبة 132,000% منذ الطرح العام للشركة في ديسمبر 1980.

وعلى الرغم من القائمة الطويلة من العوامل التي ساعدت في رفع القيمة السوقية لصانعة الآيفون بمرور الوقت حتى وصلت إلى 2.668 تريليون دولار حاليًا إلا أنه يمكن تلخيص عوامل النجاح في نقطتين وهما الابتكار والاستثمار الذي كان مفيدًا للغاية للمساهمين.

ويعد الملياردير “وارن بافت” من بين أكبر مساهمي “آبل” مع تعزيز حصته بالشركة بعدما بدأت مجموعته الاستثمارية “بيركشاير هاثاواي” الاستثمار بها في عام 2016.

وفي الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023، باعت “بيركشاير هاثاواي” 10 ملايين سهم في “آبل”، أو ما يمثل 1% من حصتها بالشركة، ورغم ذلك فإنها لا تزال تمتلك أكثر من 905 ملايين سهم بالشركة بقيمة 174 مليار دولار أو 6% من كافة أسهم “آبل”.

الابتكار

حتى تتمكن شركة التكنولوجيا الأمريكية من النمو المستدام والحفاظ على مكانتها في السوق فإنها كانت بحاجة للتطور المستمر والاستثمار في المستقبل.

للاطلاع على المزيد من المواضيع والتقارير في صفحة مختارات أرقام

ومنذ بداية عام 2013 وحتى نهاية الربع الأول من العام المالي 2024 (أي اعتبارًا من الثلاثين من ديسمبر 2023)، بلغ إجمالي نفقات الشركة التي يقودها “تيم كوك” على البحث والتطوير أكثر من 175 مليار دولار.

إعادة شراء أسهمها

إلى جانب الاستثمار في البحث والتطوير، أعادت “آبل” شراء حوالي 11 مليار سهم أو 41% من الأسهم المصدرة بقيمة 650.8 مليار دولار، منذ إطلاق البرنامج في عام 2013، وهو ما جعل مستثمريها أكثر ثراءً.

فضلاً عن أن توزيعات الأرباح التي تقدمها “آبل” تعد من بين الأكبر في العالم، فعلى سبيل المثال، وزعت الشركة في العام الماضي ما يزيد على 15 مليار دولار على مساهميها.

ويعود برنامج إعادة شراء الأسهم بالنفع على المستثمرين في شقين: الأول هو أن انخفاض عدد الأسهم المتداولة يؤدي إلى زيادة حصص المساهمين بشكل تدريجي، والعامل الثاني هو أنه يعزز ربحية السهم الواحد.

ولكي يتضح الأمر يمكن النظر للعام المالي 2023 (المنتهي في سبتمبر الماضي)، عندما تراجع صافي دخل الشركة الأمريكية إلى حوالي 97 مليار دولار من 99.8 مليار دولار في العام المالي 2022.

ولكن بسبب إنفاق “آبل” 77.55 مليار دولار على إعادة شراء الأسهم في العام الماضي، فإن ربحية السهم الواحد المعدلة ارتفعت بالفعل بمقدار 0.02 دولار إلى 6.13 دولار للسهم في 2023، رغم انخفاض صافي الدخل.

المصدر: موتلي فول –  سي إن إن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى