أخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالالإمارات

دبي هي أكبر مركز شحن في العالم العربي وخامس أكبر مركز شحن على مستوى العالم

وفقًا لـ Xinhua-Baltic International Shipping Center Development ، احتفظت سنغافورة بترتيبها كأفضل مركز بحري دولي للعام التاسع على التوالي في عام 2022. (ISCD) كود. أكبر خمسة مراكز شحن دولية في عام 2022 هي سنغافورة ولندن وشنغهاي وهونغ كونغ ودبي.
يوفر المؤشر تصنيفًا مستقلاً لأداء أكبر مدن العالم التي تقدم خدمات أعمال الموانئ والشحن.
وقال التقرير: “ظلت المواقع العشرة الأولى دون تغيير إلى حد كبير عن عام 2021 وتتكون من أربعة مواقع آسيوية وأربعة أوروبية وواحد في الشرق الأوسط وموقع أمريكي واحد”.
لقد أثرت القيود المرتبطة بـ Covid-19 على الاقتصادات في جميع أنحاء العالم بشدة ، كما أدى الانتعاش الحاد في التجارة إلى تعطيل سلاسل التوريد على مستوى العالم.
“تمتعت قطاعات الشحن الرئيسية بثروات مختلطة ، حيث تتمتع صناعة الحاويات بمستويات ربح غير مسبوقة ، لكن الناقلات تعمل بتكاليف التشغيل أو أقل منها”.
سترتفع قيمة التجارة العالمية بنحو 15 في المائة إلى 7.7 تريليون دولار في الربع الأول من عام 2022 ، بزيادة نحو تريليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي ، وفقًا لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (Unctad).
وبحسب هيئة الأمم المتحدة ، فإن قيمة التجارة تزيد بنحو 250 مليون دولار عن الربع الأخير من عام 2021. تحديث التجارة العالمية تقرير.
تتم مراجعة توقعات النمو الاقتصادي لعام 2022 نزولًا بسبب ارتفاع أسعار الفائدة والضغوط التضخمية في العديد من الاقتصادات والتداعيات الاقتصادية العالمية السلبية من الصراع في أوكرانيا. وفقًا لمنظمة Unctad ، ستعكس التجارة العالمية اتجاهات الاقتصاد الكلي هذه ، مع تباطؤ نمو التجارة.
قال مارك جاكسون ، الرئيس التنفيذي لشركة Baltic Exchange: “هذا التقرير هو تذكير بمدى تكامل الشحن مع التجارة العالمية والازدهار”. وفقًا لتقرير ISCT ، دبي “جديدة نسبيًا على هذه القائمة التي تضم المراكز البحرية التي يعود تاريخها إلى قرون مضت”. استثمرت المدينة بكثافة في البنية التحتية ، مما جذب الأعمال والسياحة. وأضاف التقرير أن النقل البحري يلعب اليوم دورًا مهمًا في الصناعات المتنوعة في دبي.
تشمل الموانئ التي تم إنشاؤها في دبي جبل علي وميناء راشد ، التي تديرها موانئ دبي العالمية ، بالإضافة إلى مدينة دبي الملاحية المصممة لهذا الغرض. وقال التقرير إن قرار عام 2020 بتنفيذ الملكية الأجنبية لبعض الشركات البحرية يعزز طموحات الإمارات في وضع نفسها كخيار جذاب للأعمال والاستثمارات الدولية.
احتلت روتردام وهامبورغ المرتبة السادسة والسابعة على التوالي في مؤشر مركز الشحن.
احتلت نيويورك / نيوجيرسي المرتبة الثامنة في قائمة أثينا / براياس بسبب زيادة TEU (وحدة تعادل عشرين قدمًا) في مينائها القوي بشكل استثنائي في عام 2021 حيث قامت شركات الخدمات اللوجستية بنقل البضائع عبر ميناء الساحل الشرقي للولايات المتحدة. ويقول التقرير الساحل الغربي. احتفظ ميناء نينغبو-تشوشان الصيني بمركزه العاشر باعتباره ثالث أكثر الموانئ ازدحامًا في العالم لمناولة البضائع بعد سنغافورة وشنغهاي. صنف المؤشر 43 مدينة بناءً على أداء ومرافق الموانئ ومجموعة خدمات الدعم البحري الاحترافية ومناخ الأعمال العام.
التقرير هو تعاون بين وكالة الأنباء الصينية الرسمية (شينخوا) ومزود السلع المعيارية الدولي بالتيك إكستشينج (Baltic Exchange).
يذكر التقرير أن سنغافورة هي أكبر مركز شحن للمرة التاسعة بسبب الخدمات البحرية العالمية الاحترافية والحوكمة الرشيدة وسهولة ممارسة الأعمال والميناء الكبير والموقع الاستراتيجي.
وسجلت المدينة 94.88 من 100 ولندن 83.04 وشنغهاي 82.79.
قال شو يوزانغ من خدمة المعلومات الاقتصادية الصينية ، وهي شركة تابعة لشينخوا: “تقرير 2022 يسلط الضوء على أن الابتكار والرقمنة ضروريان للنجاح البحري في العقود المقبلة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق