اقتصاد كويتي

«كامكو إنفست»: «بورصة الكويت» حققت ثالث أفضل مكاسب خليجياً خلال يوليو الماضي

قال تقرير صادر عن شركة كامكو إنفست، إن أسواق الأسهم الخليجية سجلت نموا للشهر الثاني على التوالي في يوليو 2023 بما يتسق مع الأداء الجيد الذي شهدته معظم أسواق الأسهم العالمية الأخرى. إذ ارتفع مؤشر مورجان ستانلي الخليجي بنسبة 3.3% خلال الشهر ما يعكس الأداء الإيجابي لكافة أسواق الأسهم الخليجية في يوليو 2023.

وكانت قطر السوق الأفضل أداء خلال الشهر مسجلة مكاسب بنسبة 8.8%، تلاها كل من بورصتي دبي والكويت بتسجيلهما مكاسب شهرية بنسبة 7% و3.2%، على التوالي. في حين سجل مؤشر السوق السعودية مكاسب أقل نسبيا بنسبة 2.0% خلال الشهر. وعلى الصعيد العالمي، ارتفع مؤشر مورجان ستانلي العالمي بنسبة 3.3% بدعم رئيسي من الأداء الجيد الذي سجله مؤشر الأسواق الناشئة، بنمو بلغت نسبته 5.8%، بينما سجلت الأسواق الأوروبية نموا أقل بنسبة 2.0%.

وساهم الارتفاع الحاد للمكاسب التي سجلها مؤشر بورصة قطر هذا الشهر على دفع المؤشر إلى المنطقة الخضراء من حيث الأداء منذ بداية العام 2023 حتى تاريخه، بنمو بلغت نسبته 2.6%. ونجحت دبي في الحفاظ على مركزها الريادي على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي من حيث الأداء منذ بداية العام حتى تاريخه بتسجيلها لمكاسب بنسبة 21.7%.

تلاها السوق السعودي، بتسجيل مؤشره نموا بنسبة 11.6%. كما كان أداء المؤشر العام لسوق البحرين إيجابيا هو الآخر بتسجيله لمكاسب بلغت نسبتها 5.1%، بينما ظلت الأسواق الثلاثة المتبقية في المنطقة الحمراء.

أما على صعيد الأداء القطاعي فقد كان إيجابيا بصفة عامة باستثناء مؤشرين قطاعين فقط أنهت تداولات الشهر في المنطقة الحمراء، وهما تحديدا مؤشري قطاع السلع طويلة الأجل ومؤشر قطاع الفنادق والمطاعم والترفيه بتراجع بلغت نسبته 4.0% و2.3% على التوالي.

من جانب آخر، جاءت القطاعات ذات رؤوس الأموال الكبيرة بما في ذلك مؤشر قطاع السلع الرأسمالية والبنوك بمكاسب بلغت نسبتها 7.3% و4.9%، على التوالي. كما سجل كل من قطاع المواد الأساسية والطاقة مكاسب، وإن كانت بنسبة هامشية بلغت 0.7% و1.7%، على التوالي. أما من حيث الأداء منذ بداية العام 2023 حتى تاريخه، أصبح أداء كافة المؤشرات القطاعية الآن في المنطقة الخضراء في ظل تسجيل معظمها لمعدلات نمو ثنائية الرقم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى