مختارات اقتصادية

علاج واحد يصنع الفارق .. كيف أصبحت نوفو نورديسك على أعتاب قائمة أكبر 10 شركات في العالم؟

تصدرت شركة “نوفو نورديسك” عناوين الصحف الأسبوع الماضي، بعد تفوقها على القيمة السوقية لصانعة السيارات الكهربائية “تسلا” واقترابها من دخول قائمة أكبر 10 شركات حول العالم.

 

ويشكل هذا التطور استمرارًا للطفرة التي تشهدها شركة الأدوية الدنماركية خلال العامين الماضيين، بفضل علاجات السمنة التي كانت بمثابة علامة فارقة في أعمال الشركة.

تجربة إيجابية وقفزة قياسية

 

– ارتفع سهم “نوفو نورديسك Novo Nordisk” لمستوى قياسي جديد خلال الأسبوع الماضي، لتواصل الشركة صدارة قائمة الكيانات الأكثر قيمة في أوروبا.

 

– أغلق سهم شركة الأدوية الدنماركية جلسة الجمعة الماضية عند مستوى 905 كرونات في بورصة كوبنهاجن، بعد أن بلغ 932 كرونة في وقت سابق من الأسبوع للمرة الأولى على الإطلاق.

 

– جاءت مكاسب السهم في الأسبوع الماضي بعد أن كشفت بيانات التجارب الجديدة عن نتائج إيجابية لعقار جديد محتمل تتم تجربته لإنقاص الوزن.

 

– قالت “نوفو” إن تجربة المرحلة الأولى من النسخة التجريبية للدواء الذي يحمل اسم “أميكريتين  amycretin” أظهرت أن المشاركين فقدوا 13.1% من وزنهم بعد 12 أسبوعا، وذلك مقارنة بنحو 6% خلال نفس المدة لدواء “ويجوفي” الخاص بالشركة.

 

– من المحتمل أن يقدم علاج “أميكريتين” بديلاً أكثر فعالية لدواء “ويجوفي” المعتمد على الحقن والذي حقق بالفعل نجاحًا واسع النطاق.

 

 

– يرى “جريجوار بيولاز” كبير مديري الاستثمار في “بيكتيت أسيت مانجمنت” أن نتائج الاختبار كانت قوية للغاية، وتضع “نوفو نورديسك” في وضع يمكنها من السيطرة على جزء آخر من سوق أدوية إنقاص الوزن، حيث إن تناول الحقن أمر محظور بالنسبة لبعض المرضى الذين يفضلون تناول الدواء عن طريق الفم.

 

– قالت “نوفو” إن تجربة المرحلة الثانية للعقار ستبدأ في النصف الثاني من هذا العام، على أن تظهر النتائج في بداية عام 2026، قبل أن يخضع العلاج لتجارب المرحلتين الثالثة والرابعة والتي قد تستغرق سنوات.

 

– قال “مارتن هولست لانج” رئيس قسم التطوير في الشركة الدنماركية إنه يتوقع أن يكون هذا العلاج متاحاً للمستهلكين خلال هذا العقد.

 

– تحتل الشركة الدنماركية حالياً المرتبة الثانية عشرة في قائمة أكبر الشركات العالمية من حيث القيمة السوقية، حيث بلغت قيمتها 599.9 مليار دولار بنهاية جلسة الجمعة الماضية، بعد أن تجاوزت 604 مليارات دولار في وقت سابق.

 

– تجاوزت القيمة السوقية لشركة “نوفو نورديسك” صانعة السيارات الكهربائية الأمريكية “تسلا” وشركة المدفوعات “فيزا” حيث بلغت قيمة الشركتين 558.4 و575.2 مليار دولار على الترتيب بنهاية الأسبوع الماضي.

 

أكبر 15 شركة من حيث القيمة السوقية حول العالم حتى 10 مارس 2024

 

الترتيب

الشركة

القطاع

القيمة السوقية (بالمليار دولار)

1

مايكروسوفت

التكنولوجيا

3018

2

آبل

التكنولوجيا

2636

3

إنفيديا

التكنولوجيا

2188

4

أرامكو

الطاقة

2092

5

أمازون

السلع الاستهلاكية غير الدورية

1821

6

ألفابت

التكنولوجيا

1688

7

ميتا

التكنولوجيا

1289

8

بيركشاير هاثاواي

المالية

873

9

تي إس إم سي

التكنولوجيا

759

10

إيلي ليلي

الرعاية الصحية

724

11

برودكوم

التكنولوجيا

606

12

نوفو نورديسك

الرعاية الصحية

600

13

فيزا

المالية

575

14

تسلا

السلع الاستهلاكية الدورية

558

15

جيه بي مورجان

المالية

542

عقار يصنع الفارق

 

– تأتي ارتفاعات سهم “نوفو نورديسك” خلال الأسبوع الماضي لتكمل رحلة مكاسب ممتدة منذ أكثر من عامين، بفضل أدوية إنقاص الوزن واستخدامتها المحتملة على نطاق أوسع.

 

– كانت موافقة لجنة الغذاء والدواء الأمريكية على عقار “ويجوفي Wegovy” في يونيو 2021 بمثابة نقطة البداية لإعادة التسعير الكبيرة لسهم “نوفو”، مع حقيقة أن العقار كان يمثل محرك النمو الجديد للشركة.

 

– ينتمى العقار إلى فئة الأدوية التي تعرف باسم منبهات “جي إل بي-1” المصممة في الأساس لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، والتي ثبت أنها تقلل من الرغبة في تناول الطعام وتفرغ المعدة بشكل أبطأ.

 

 

– حقق عقار “ويجوفي” انتشارًا قوياً في العديد من الدول حول العالم، ما ألقى بظلاله على مبيعات وأرباح الشركة الدنماركية.

 

– نمت مبيعات “نوفو” بنسبة 31% في العام الماضي لتسجل 232.3 مليار كرونة (33.7 مليار دولار) في عام 2023.

 

– كما قفزت الأرباح التشغيلية للشركة الدنماركية بنحو 37% في العام الماضي لتسجل 102.6 مليار كرونة.

 

– جاءت نتائج العام الماضي مدعومة بشكل خاص بالأداء القوي لوحدة رعاية مرضى السكري والسمنة، خاصة أعمال الأخيرة والتي شهدت ارتفاع مبيعاتها بنسبة 154% إلى 41.6 مليار كرونة.

 

– بالمقارنة، كانت أعمال رعاية السمنة تحقق إيرادات بقيمة 5.6 مليار كرونة قبل إطلاق عقار “ويجوفي”.

 

– ساهمت هذه التطورات في ارتفاع سهم “نوفو” بأكثر من ثلاثة أمثال منذ يونيو 2021 حينما تلقت موافقة لجنة البورصات الأمريكية على عقار “ويجوفي “.

 

 

– يعتمد ما يقرب من نصف التقييم الحالي لشركة “نوفو” على خط إنتاج الشركة من الأدوية التجريبية الجديدة مثل “أميكريتين”، بحسب حسابات محللي “بيرينبيرج”.

 

التفوق على اقتصاد بالكامل

 

– ارتفاع قيمة “نوفو نورديسك” بشكل قوي دفعها لتجاوز إجمالي حجم اقتصاد الدنمارك ذاته، بالإضافة إلى أنها أصبحت العامل الأكبر المؤثر في أداء الاقتصاد.

 

– في العام الماضي، أصبحت شركة “نوفو نورديسك” أكبر من الناتج المحلي الإجمالي للدنمارك بأكملها والبالغ 410 مليارات دولار.

 

– كما ساهمت الشركة في تجنب الدنمارك الوقوع في براثن الركود في العام الماضي، حيث نما الاقتصاد 1.8% في 2023، لكنه كان سينكمش بنحو 0.1% في حال عدم ازدهار صناعة الدواء في البلاد، بحسب مكتب الإحصاء الدنماركي.

 

 

– قال “جينز نايرفيج بيدرسن” أحد كبار المحللين في بنك “دانسكي” إن “نوفو” كانت تمثل الفارق بين نمو أو انكماش اقتصاد الدنمارك في العام الماضي، متوقعًا أن تظل الشركة المحرك الرئيسي للنمو هذا العام.

 

– أوضح “بيدرسن” أن “نوفو نورديسك” تدفع اقتصاد الدنمارك إلى النمو، حيث إنها توفر فرص عمل واستثمارات في مصانع جديدة.

 

هل تتواصل الطفرة؟

 

– مع استمرار الطلب القوي على عقار “ويجوفي” لإنقاص الوزن، تسعى شركة “نوفو” لإضافة منتجات أخرى لمواصلة طفرة الأعمال.

 

– كان بنك “باركليز” قد توقع في العام الماضي أن تصل قيمة صناعة أدوية إنقاص الوزن إلى 200 مليار دولار بحلول نهاية هذا العقد.

 

– بعد نجاح أدوية إنقاص الوزن، تعمل الشركة على علاجات واعدة أخرى لإنقاص الوزن مثل “أميكريتين” الذي يستهدف هرمونًا يسمى الأميلين في البنكرياس والذي يؤثر على الجوع.

 

– كما أعلنت “نوفو” مؤخرًا أنها تعمل على توسيع نطاق تركيزها على مرض السكري وعلاجات فقدان الوزن لتشمل علاجات أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث تسعى إلى تقديم نفسها باعتبارها أكثر من مجرد صانع للأدوية غير الأساسية.

 

– جاء إعلان الشركة بعد أن قالت في أغسطس الماضي إن دراسة أظهرت أن عقار “ويجوفي” قلل من خطر حدوث مضاعفات خطيرة في القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص الذين يعانون السمنة وأمراض القلب.

 

– بالفعل، أقرت لجنة الغذاء والدواء الأمريكية في الشهر الحالي استخدام عقار “ويجوفي” لتقليل خطر إصابة ذوي الوزن الزائد المصابين بأمراض القلب والشرايين بنوبات قلبية أو سكتات دماغية.

 

– على جانب موازٍ، قالت الشركة إنها تتوقع أن يكون لعقارها المحتمل الجديد “أميكريتين” وعقارها التجريبي الآخر للسمنة “كاغريسيما CagriSema” فوائد للقلب مماثلة لـ”ويجوفي”.

 

– توقعت الشركة أن تحصل على الموافقة في الصين على بيع عقار “ويجوفي” في وقت لاحق من هذا العام، ما سيجعل بكين ثاني أكبر سوق للشركة بعد الولايات المتحدة.

 

– تتوقع “نوفو” نمو إجمالي مبيعاتها في العام الجاري بنسبة تتراوح بين 18% و26%، مع استمرار الطلب القوي على عقاري “ويجوفي” و”أوزيمبيك” واللذين يشهدان تواجد نفس المادة الفعالة.

 

– لكن على جانب آخر، تواجه أعمال “نوفو نورديسك” الخاصة بأدوية إنقاص الوزن منافسة قوية من جانب شركة “إيلي ليلي” الأمريكية.

 

المصادر: أرقام – نتائج أعمال نوفو نورديسك – سي إن بي سي – ساكسو بنك – سي إن إن – رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى