اقتصاد دولي

نمو مبيعات نستله بأقل من المتوقع في 2023 مع تفضيل مستهلكي الشرق الأوسط المنتجات المحلية

,,
نمت مبيعات «نستله» بأقل من المتوقع في عام 2023 نتيجة مواصلة الشركة السويسرية رفع أسعار منتجاتها، فضلاً عن تفضيل المستهلكين المحليين في الشرق الأوسط للعلامات التجارية المحلية بسبب الحرب الدائرة في غزة.
وقالت «نستله» في تقريرها المالي الخميس، إن مبيعاتها الأساسية -التي تستبعد آثار تقلبات سعر الصرف وصفقات الاستحواذ- ارتفعت بنسبة 7.2% في 2023، لكنها ظلت دون توقعات المحللين عند نمو بنسبة 7.4%. وارتفع صافي ربح «نستله» خلال العام الماضي بنسبة 20% إلى 11.2 مليار فرنك سويسري (12.76 مليار دولار)، في حين ارتفعت أسعار منتجاتها بنسبة 7.5% على مدار العام بأكمله بما يتماشى مع التوقعات وأوضحت الشركة أن رفع أسعار منتجاتها على مدار العامين الماضيين أدى لزيادة الضغوط التي يتعرض لها المستهلكون، وتسبب في تحول الأسر إلى المنتجات الخاصة بالمتاجر، أو تقليص مشترياتهم.
وفيما يتعلق بآفاق العام الجاري، قالت «نستله» إنها تتوقع نمو مبيعاتها الأساسية بنحو 4% في عام 2024، مع زيادة معتدلة في هامش الربح التشغيلي لأعمالها التجارية الأساسية، والذي ارتفع 40 نقطة أساس (0.4%) إلى 17.3% في 2023. وذكر «مارك شنيدر» الرئيس التنفيذي للشركة في لقاء صحفي عبر الهاتف عقب إعلان النتائج، أن «نستله» لاحظت تردد المستهلكين في الشرق الأوسط، وتفضيلهم العلامات التجارية المحلية منذ بدء الحرب الإسرائيلية في غزة، مضيفاً أن أسعار منتجات «نستله» هذا العام سوف تكون «أقل بكثير» مقارنة بالعام الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى