أخبار العالمأخبار عاجلةأخبار كورونا حول العالم

رئيس «وحدة الفطريات»: لا علاقة مباشرة بين «كورونا» والفطر الأسود

قال رئيس وحدة مختبر الفطريات المرجعي في وزارة الصحة الدكتور خالد العبيد إنه لا توجد أدلة تشير إلى وجود أي علاقة مباشرة بين فيروس «كورونا» المستجد «كوفيد-19» وما يسمى مرض «الفطر الأسود».

وأضاف العبيد وهو استشاري ميكروبيولوجي إكلينيكي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية «كونا» اليوم الثلاثاء أن هذا المرض الفطري غير معد ولا يتسبب بحدوث أوبئة.

وأوضح أن تسمية هذا المرض بالفطر الأسود «خاطئة» فالفطريات تلقب بالأسماء العلمية الموجودة في المصنفات العلمية ولا تصح تسميتها باللون الأسود أو غيره من الألوان والتسمية الصحيحة هي الفطر المخاطي الذي ينتسب إلى مملكة الفطريات «Mucorales».

وذكر أنه فطر منتشر في البيئة مثل التربة والنباتات وكذلك في الهواء وهو كسائر الكائنات الحية يؤدي دوراً مهما في عملية التوازن البيئي مثل تحليل المواد العضوية وغيرها.

ولفت إلى أنه في المقابل قد يؤدي هذا النوع من الفطريات إلى حدوث بعض الأمراض الخطيرة مثل التهاب الجيوب الأنفية التي قد تمتد أحياناً إلى العين والمخ وكذلك الالتهاب الرئوي خصوصاً عند المرضى الذين لديهم ضعف شديد بالمناعة والمرضى المصابين بمرض السكر وتحديداً من يكون معدل السكر لديهم غير منتظم فهم أكثر عرضة للإصابة به.

وأفاد العبيد بأنه لوحظ انتشار هذا المرض الفطري في الهند لدى المرضى المصابين بمرض «كوفيد-19» مسبباً التهابات خطيرة تشمل الجيوب الأنفية التي قد تمتد أحياناً إلى العين والمخ.

وأشار إلى دراسة حديثة شملت 18 دولة في أوروبا وأمريكا وآسيا بينت أن حالات الفطر المخاطي المرتبط بمرض «كوفيد-19» قليلة جداً مقارنة بالهند مع العلم أن «كوفيد-19» منتشر في جميع أنحاء العالم وهذا يدل على أن العلاقة بين المرضين مستبعدة إلى حد كبير.

وعن سبل الوقاية بين أنه يجدر على المرضى ضعيفي المناعة التزام التدابير الصحية للوقاية من اكتساب عدوى «كوفيد-19» وفيما يخص مرضى السكر يتوجب عليهم المحافظة على انتظام معدل السكر بالدم عن طريق اتباع إرشادات الطبيب إضافة إلى اتباع الإجراءات الوقائية وكذلك التطعيم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق