غير مصنف

كامكو إنفست تحصد جائزة “أفضل بنك في أسواق الدين في منطقة الشرق الأوسط” من جلوبال فاينانس

الشارخ: تعتبر هذه الجائزة بمثابة شهادة تقدير للعمل الجاد والجهود الدؤوبة التي بذلها فريق العمل لترسيخ دورنا الريادي في الأسواق الإقليمية

زين الدين: كامكو إنفست في وضع جيد لمواصلة دفع عجلة النمو والتنمية في أسواق الدينفي المنطقة مستفيدة من تواجدها الإقليمي وقدراتها التقنية

 

أعلنت كامكو إنفست، شركة مالية إقليمية غير مصرفية تدير أصولاً لصالح العملاء تعد من الأكبر حجماً في المنطقة، عن حصولها على جائزة “أفضل بنك  في أسواق الدين في منطقةالشرق الأوسط” من مجلة جلوبال فاينانس تقديراً لمشاركتها النشطة وابتكاراتها وسجلها الحافل في أسواق رأس مال الدين الإقليمية.

ووقع الاختيار على كامكو إنفست للحصول على هذه الجائزة بناءً على اتباع نهج متعدد المعايير يتضمن مراجعة حصتها السوقية، وعدد وحجم الصفقات، ومستوى الخدمات والاستشارات المقدمة، والقدرات الهيكلية، وشبكة التوزيع، والجهود المبذولة للتعامل مع ظروف السوق، والابتكار والتسعير، والأداء بعد طرح المنتجات في السوق، بالإضافة إلى السمعة.

وكان فريق أسواق رأس مال الدين قد تولى دور مدير الاكتتاب المشترك ومدير الطرح المشترك لثلاثة إصدارات من السندات والصكوك في الكويت والإمارات خلال العام 2022 بقيمة إجمالية بلغت 1.2 مليار دولار أمريكي، بالإضافة إلى صفقة استشارية واحدة لهيكلة الدين. وتضمنت الصفقات إصدار أدوات دين دولية بقيمة 650 مليون دولار أمريكي وإصدار سندات بقيمة 165 مليون دينار كويتي والذي يعد أكبر إصدار مقوم بالدينار الكويتي على الإطلاق.

أما العام 2021، فقد شهد تنفيذ عشر صفقات بلغت قيمتها 3.7 مليار دولار أمريكي منها إدارة تسع إصدارات سندات وصكوك في الكويت والمملكة العربية السعودية وعمان والبحرين، بالإضافة إلى تقديم خدمات استشارية لدين بقيمة 330 مليون دولار أمريكي. تضمنت الإصدارات ست إصدارات دين دولية بالدولار الأمريكي وثلاث إصدارات بالدينار الكويتي بقيمة إجمالية بلغت 3.4 مليار دولار أمريكي. ومن الصفقات البارزة خلال عام 2021 كان الدور الريادي في هيكلة أداة دين مبتكرة في السوق المحلي، إدارة أول إصدار سندات دائمة ومساندة بالدينار الكويتي وأول سندات في قطاع التأمين المحلي، والتي تعد إنجازاُ في السوق الكويتي.

وفي سياق تعليقه على حصول الشركة على تلك الجائزة المرموقة، أعرب عبدالله محمد الشارخ، رئيس قطاع الأسواق والاستثمارات المصرفية عن اعتزازه بتلك الجائزة قائلاً “يشرفنا أن نحصد لقب أفضل بنك في أسواق الدين في منطقةالشرق الأوسط من جلوبل فاينانس، والتي تعتبر بمثابة شهادة تقدير للعمل الجاد والجهود الدؤوبة التي بذلها فريق العمل لترسيخ دورنا الريادي في الأسواق الإقليمية. فقد كان العام 2022 عاماً قياسياً آخر لأعمال قطاع الاستثمارات المصرفية لدى كامكو إنفست وبالأخص من حيث القيمة الإجمالية للصفقات التي قمنا بإتمامها. فقد تمكنا من تقديم خدمات استشارية إستراتيجية، وهيكلة وتنفيذ عدد من الصفقات الكبرى، مما ساهم في تعزيز القيمة التي نقدمها لعملاء الشركة والسوق بصفة عامة، وذلك بفضل ما نتميز به من خبرات واسعة في قطاعات متعددة وقدراتنا التقنية، وتواجدنا الإقليمي القوي، وقدرتنا على طرح أفضل الحلول.”

من جهته، علق عمر زين الدين، رئيس تنفيذي لأسواق رأس مال الدين في كامكو إنفست، قائلاً: “نحن فخورونبالإشادة بدورنا النشط وابتكاراتنا وسجلنا الحافل في أسواق رأس مال الدين الإقليمية. وتعكس هذه الجائزة تفاني فريق العمل في تقديم أفضل مستوى من الخدمات والحلول لعملائنا، مع مساهمتنا أيضاً في تعزيز وتنمية وتطوير السوق بصفة عامة. كما نعتز بتولينا دور مدير الاكتتاب المشترك ومدير الطرح المشترك في العديد من الصفقات البارزة التي أتممناهاخلال العام 2022، بما في ذلك أكبر إصدار للشركات مقوم بالدينار الكويتي، والدور الرائد الذي قمنا به لهيكلة أداة رأس مال دين مبتكرة في السوق المحلي. وتبرز هذه الصفقات إمكاناتنا التقنية وخبراتنا الإقليمية وقدراتنا فياستقطاب الأموال، والتي تمكننا من هيكلة وتنفيذ الصفقات المعقدة بما يساهم في تعزيز القيمة لعملائنا وللسوق ككل.”

وبالنسبة للنظرة المستقبلية، قال زين الدين: “تواصل أسوق رأس مال الدين في الكويت والمنطقة مسيرة التطور والنضج، مما يوفر فرصاً للابتكار في مجال الخدمات المالية. نحن على ثقة بأن كامكو إنفست في وضع جيد لمواصلة دفع عجلة النمو والتنمية في أسواق الدينفي المنطقة مستفيدة من تواجدها الإقليمي وقدراتها التقنية.”

وتجدر الإشارة إلى أن فريق الخدمات المصرفية الاستثمارية نجح في إتمام 13 صفقةفي عام 2022  بقيمة إجمالية بلغت 5.6 مليار دولار أمريكي في الثلاث قطاعات الخاصة بالاستثمارات المصرفية والتي تشمل أسواق رأس مال الأسهم، أسواق رأس مال الدينوالدمج والاستحواذ. وتضمنت الصفقات سبع عمليات دمج واستحواذ وصفقتين في أسواق رأس مال الأسهم وأربع صفقات في أسواق رأس مال الدين. وضمن أبرز صفقات أسواق رأس مال الأسهم إدارة الطرح الأولي العام لشركة علي الغانم وأولاده للسيارات في بورصة الكويت، حيث قامت كامكو إنفست بدور مدير الاكتتاب المشترك ووكيل الاكتتاب، هذا إلى جانب تولي الشركة إدارة عملية الشراء الجزئي المقدم من شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية لشراء حصة من رأس مال شركة التقدم التكنولوجي.

كما أنجز فريق الدمج والاستحواذ العديد من الصفقات البارزة خلال العام، منها ثلاث صفقات بيع، إلى جانب صفقتي شراء وصفقتي اندماج. وتولى فريق العمل دور مستشار الشراء الحصري لصفقة الاستحواذ الكامل على البوابة الإلكترونية القابضة من قبل شركة الاتصالات الكويتية (stc) ومستشار البيع الحصري لبيع حصة بنسبة 95% في جلوبال كورب (مصر) إلى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وشركة إس بي إي كابيتال وشركة أمزيس. كما قدم الفريق خدمات استشارية بشأن إحدى أكبر عمليات الاندماج غير المصرفيةعن طريق الضم لشركة مشاريع الكويت (كيبكو) مع شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية واندماج شركة العقارات المتحدة مع شركة الأبراج المتحدة القابضة وشركة الضيافة القابضة.

واختتم الشارخ قائلاً: “لقد شهد سوق خدمات الاستثمارات المصرفية في الكويت نمواً استثنائياً، مما يؤكد مرونته وثباته في مواجهة التحديات الاقتصادية. ومن خلال مجموعة قوية من الصفقات المالية والحلول المبتكرة، يواصل القطاع دفع عجلة النمو والتنمية في المنطقة. وهناك العديد من الفرص الهائلة للابتكار في قطاع الخدمات المالية في الكويت والشرق الأوسط، وذلك في ظل مواصلة اقتصادات المنطقة لمسيرة التطور والنضج. ويبدو المستقبل مشرقاً لهذا السوق الذي يتمتعبالديناميكية بالتركيز على إنشاء هياكل مالية قوية ومستدامة”.

وبنجاح فريق عمل كامكو إنفست في إتمام 13 صفقة في العام 2022، تعزز كامكو إنفست سجلها الحافل من صفقات الاستثمارات المصرفية بقيمة إجمالية تتجاوز 34.7 مليار دولار أمريكي منذ إنشائها في أسواق رأس المال وأسواق الدين والاندماج والاستحواذ. علاوة على ذلك، عزز الدور الذي لعبته كامكو إنفست في صفقات بأسواق اقليمية جديدة من مكانتها كأحد المصارف الاستثمارية الرئيسية في المنطقة.

 

– انتهى–

 

نبذة عن كامكو إنفست:

 

تعد شركة كامكو للاستثمار ش.م.ك (عامة) “كامكو إنفست” قوة مالية إقليمية غير مصرفية تتخذ من دولة الكويت مقراً لها وتتواجد في الأسواق المالية الإقليمية الرئيسية تأسست في عام 1998 ومدرجة في بورصة الكويت منذ العام 2003. كامكو إنفست هي شركة تابعة لمجموعة مشاريع الكويت القابضة “كيبكو” مستقلة إداريا وتطبق أعلى معايير الحوكمة وخاضعة لرقابة هيئة أسواق المال وبنك الكويت المركزي.

 

يبلغ حجم الأصول المدارة حوالي 13.8 مليار دولار أمريكي (كما في 31 ديسمبر 2022) في فئات أصول وأسواق مختلفة مما يجعلها خامس أكبر مدير أصول في دول مجلس التعاون الخليجي وفقًا لتقرير إدارة الأصول الصادر عن وكالة موديز في سبتمبر 2019. وتتمتع كامكو إنفست بسجل حافل من صفقات الاستثمارات المصرفية بقيمة إجمالية تتجاوز 34.7 مليار دولار أمريكي منذ إنشائها وحتى 31 ديسمبر 2022في أسواق رأس المال وأسواق الدين والدمج والاستحواذ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى