اقتصاد خليجي

آلاف المُشاركين في ملتقى الاستثمار يتوافدون إلى أبوظبي

بدأ آلاف المشاركين في ملتقى الاستثمار السنوي 2023 من 170 دولة بالتوافد إلى العاصمة أبوظبي، للمشاركة في هذا الحدث الذي يرسم خلال أيامه الثلاثة خريطة طريق لآليات صياغة شراكات الاستثمار وتحقيق نمو مستدام وشامل في الأسواق العالمية.
ويجمع اليوم الأول من الملتقى العديد من القادة والمستثمرين وصناع السياسات والمنظمات الدولية والأكاديميين لإجراء مناقشات مستفيضة حول العديد من القضايا الاقتصادية المحورية.
ومن أبرز الفعاليات هذا العام «جلسة الحوار الإقليمي لرابطة أمم جنوب شرق آسيا (آسيان)» والتي تركز على تعزيز التعاون بين دول المنطقة وقدرتها على الاستجابة للتحديات الإقليمية والعالمية.
محور الاستثمار:- ويستضيف الملتقى الاستثمار السنوي 2023 تحت محور الاستثمار، جلسة «الاستثمار في الفضاء لتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030» والتي تتضمن كلمة لـ «كانديس جونسون»، رئيسة المجلس الاستشاري لسيرافيم سبيس لمناقشة الآفاق الاقتصادية العالمية وتوجهات سوق الاستثمار في العالم. كما تتطرق الجلسة إلى استكشاف فرص الاستثمار الأجنبي المباشر واستثمار المحفظة الأجنبية في تحديد التغييرات التي تحول مشهد الاستثمار العالمي وتؤثر في الاستثمارات. وتتناول أيضاً الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات. كما سيطرح اليوم الأول على بساط البحث موضوع «أهمية الاستثمار الأجنبي المباشر من أجل عالم أكثر اخضراراً» والذي يركز على المشاريع والمبادرات الحالية والمستقبلية تجاه الاستدامة واستثمارات المحافظ الأجنبية المتنوعة و«خلق سلاسل توريد مرنة لتعزيز فرص النمو» والتي تناقش أهمية إنشاء سلاسل إمداد مرنة وبنية تحتية تناسب متطلبات القرن الحادي والعشرين.
سد الفجوة:- ويشهد اليوم الثاني انعقاد جلسة نقاشية للبحث عن أفضل الممارسات لبناء علاقات طويلة الأجل بعنوان: «سد الفجوة: إقامة علاقات دولية قوية وبناء الثقة» إضافة إلى جلسات عن التحول الرقمي ودمج التقنيات المبتكرة في الاستثمار الأجنبي المباشر وتسهيل الاستثمار البيني والتنموي بين الدول. كما تتناول جلسة جودة الاستثمار الأجنبي المباشر جذب استثمارات مجدية للنمو الاقتصادي والتي تناقش أهمية جذب الاستثمار لتعزيز الاقتصاد من خلال خلق الوظائف وتعزيز الابتكار. وتعالج جلسة «تعزيز أسواق رأس المال لتطوير كفاءة السوق من خلال استثمار المحافظ الأجنبية» كيفية استثمار المحافظ الأجنبية في ظل التغييرات الاجتماعية والبيئية في العالم، والاضطرابات الجيوسياسية. وتلقي هذه الجلسة الضوء على أفضل الممارسات في التعافي من الاضطرابات الجيوسياسية و«الاستفادة من الاتجاهات الحالية في الاستثمار لإنشاء محافظ مرنة». وتتضمن جلسات محور الاستثمار لليوم الثالث جلسة «فرص الاستثمار المستدامة في الاستثمار الأجنبي المباشر» والتي تشرح بعمق تطوير التقنيات المستدامة، وكيفية دمج الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة للمضي قدماً، وتحقيق الانتقال إلى صافي الصفر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى