اقتصاد دولي

هل تتضاعف أسعار الغاز الأوروبية ثلاث مرات في الشتاء؟

تشير التوقعات إلى ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا خلال النصف الثاني من العام الحالي، وقد تصل إلى نحو ثلاثة أضعاف مستوياتها الحالية في الشتاء، إذ يرى محللون في بنك الاستثمار الأميركي «غولدمان ساكس»، أن أسعار الغاز الأوروبية في الأشهر الأخيرة جاءت أقل من التوقعات بعد شتاء معتدل دفع الأسر البريطانية لزيادة الاستخدام.
وتوقع محللو البنك انتعاشاً في الطلب على الغاز في الفترة المقبلة، إذ تستجيب الأسر لانخفاض الأسعار باستخدام مزيد من الغاز، مضيفين أن توسع البريطانيين في الاستخدام في ظل زيادة الطلب على الغاز الطبيعي المسال في أماكن أخرى من العالم إلى جانب أخطار الطقس الشتوي قد تدفع أسعار الغاز بالجملة إلى ما يزيد على 100 يورو (109.7 دولار) لكل ميغاواط / ساعة.
وتبلغ أسعار الغاز حالياً حوالى 36 يورو (39.4 دولار) لكل ميغاواط / ساعة، بعد أن تراجعت بشكل حاد أخيراً مع امتلاء مخزونات الغاز في الاتحاد الأوروبي وبريطانيا إلى أعلى مستوياتها مع اقتراب فصل الشتاء.
وأظهرت بيانات من شركة «إنفرستراكتشر يورو» للغاز في الأول من مارس )آذار) أن المخزونات وصلت إلى رقم قياسي موسمي قدره 685 تيراواط ساعة، بنسبة امتلاء بلغت 61 في المئة تقريباً، وهو يتخطى المتوسط الموسمي لمخزون الغاز البالغ 39 في المئة للعقد الماضي. إلى ذلك أظهرت بيانات في شهر أبريل (نيسان) أن الطلب الأوروبي على الغاز جاء أقل من المتوقع في شمال غربي أوروبا، مدفوعاً بضعف طلب المستخدم النهائي وضعف صادرات خطوط الأنابيب إلى جنوب أوروبا.
وأوضح ينك «غولدمان ساكس» أن «انتعاش الطلب الأوروبي الذي جاء أقل من المتوقع لا يعني سد عجز السوق»، مضيفاً أنه «حتى لو ظل الطلب الصناعي بطيئاً هذا الصيف، فإن ذلك لا يضمن أن التخزين سيكون كافياً طوال فصل الشتاء، إذ لا توجد سوى سعة كبيرة لتخزين الغاز قبل موسم التدفئة». ويتوقع بنك الاستثمار الأميركي أن «ارتفاع أسعار الغاز في النصف الثاني من 2023 ستزيد من معاناة الأسر البريطانية والأوروبية، التي لا تزال تعاني من ضغوط على مستويات المعيشة نتيجة لارتفاع أسعار الطاقة والغذاء»، مشيراً إلى أن «ذلك الأمر قد يعزز من الموارد المالية لروسيا»، لافتاً إلى أن «روسيا قدمت ما يقرب من ربع واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز منذ يناير (كانون الثاني) 2022 إلى نوفمبر (تشرين الثاني) من العام نفسه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى