أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالالكويت

زيادة سقف الاحتياطي لـ «بنك الكويت المركزي» إلى مليار دينار

كشف بنك الكويت المركزي أن صافي أرباح البنك للسنوات المالية من 1991 إلى 2019/2020 بلغ ما مقداره 1.86 مليار دينار وبلغت قيمة الأرباح التي تم توريدها الى الخزينة العامة للدولة نحو مليار دينار.

وذكر «المركزي» في بيانات مالية حصلت «الأنباء» على نسخة منها، أنه دأب على تحويل صافي الأرباح كاملة الى الحكومة، وحتى نهاية السنة المالية 2014 كان رصيد الاحتياطي العام للبنك قد بلغ 295 مليون دينار مع بقاء رأس المال بمبلغ 5 ملايين دينار، وعليه وأخذا بمنهجية تعزيز الموارد المالية الخاصة بالبنك المركزي فقد أخذ مجلس إدارة البنك قرارا بزيادة سقف صندوق الاحتياطي العام إلى مليار دينار، وذلك عن طريق تحويل كامل صافي الأرباح السنوية.

وأشار «المركزي» إلى ان قرار زيادة سقف صندوق الاحتياطي العام جاء في أعقاب الأزمة المالية العالمية في 2008 والتي شهدت تطورات في مجال العمل المصرفي والمالي والتشديد على أهمية الدور الذي يجب أن تقوم به البنوك المركزية المتمثلة في المحافظة على الاستقرار النقدي.

وذكر ان صافي أرباح البنك المركزي هو محصلة الزيادة في إجمالي الإيرادات عن المصروفات، علما ان إيرادات البنك تتمثل في الفوائد والعوائد التي يجنيها البنك عن أصوله المختلفة ومعظمها ودائع أجنبية تمثل الاحتياطيات الأجنبية التي يحتفظ بها بنك الكويت المركزي كغطاء للنقد المتداول والتزاماته في صورة ودائع تحت الطلب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق