أخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالالكويت

” زين ” تُقدّم أوّل برنامج رقمي مُتكامل لتسريع الشركات التكنولوجية الناشئة

عرضت شركة زين أوّل تقرير رقمي مُصوّر للشركات التكنولوجية الناشئة والابتكارات الرقمية في الشرق الأوسط في ختام أعمال النسخة السادسة الافتراضية من برنامج Zain Great Idea الذي أطلقته بالتعاون مع Brilliant Lab لتسريع وتطوير الشركات التكنولوجية الناشئة.

وذكرت الشركة في بيان صحافي أن العرض الخاص الذي استضافته في سينما VOX بمجمع الأڤنيوز شهد استعراض 25 شركة تكنولوجية ناشئة وصلت إلى المرحلة النهائية من البرنامج، والتي مثّلها مبادرين من 7 دول خليجية وعربية هي: الكويت، السعودية، الإمارات، عُمان، البحرين، مصر، وتونس، حيث استعرضوا نماذج أعمال شركاتهم أمام مجموعة من المُستثمرين والشركات الاستثمارية وشركاء الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقالت إيمان الروضان الرئيس التنفيذي في شركة زين الكويت في هذه المناسبة: ” نحتفل هذا العام بعشر سنوات من برنامجنا المُبتكر Zain Great Idea، فهو يُعتبر بلا شك واحداً من أكثر المُبادرات التي أطلقناها نجاحاً في السوق الكويتي كجزء من استراتيجيتنا للاستدامة ودعم الابتكارات التكنولوجية”.

وتابعت الروضان بقولها: ” قام برنامج ZGI على مدار عقد كامل بتمكين وتدريب أكثر من 1500 شاب من الجنسين من الكويت والعالم العربي، وهو ما يحقق أهداف الشركة في خلق فرص عمل مبتكرة في مجالات أعمال الشركات التكنولوجية الناشئة، من خلال تسريع مشاريع لأكثر من 100 شركة صغيرة ومتوسطة “.

وأوضحت الروضان: ” وصلت قيمة الاستثمارات في الشركات الناشئة التي قدمها برنامج ZGI إلى أكثر من 6 ملايين دينار (20 مليون دولار أمريكي) حتى اليوم، ويملك 30% من خرّيجي برنامجنا شركات نشطة في الأسواق المحلية والإقليمية، كما قامت 40% من هذه الشركات بجمع رأس مال خاص بها”.

وأضافت الروضان: ” كما كان مُتوقعاً، فقد كان التحول الرقمي هو قصة النجاح الأكثر شيوعاً للأغلبية من هذه الشركات، إذ يُعتبر برنامج Zain Great Idea في جوهره مُسرعاً للشركات التكنولوجية الناشئة، وقد أثبت الطلب الكبير على هذا القطاع من ريادة الأعمال في الكويت ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن رؤية زين لتحقيق الريادة الرقمية كانت على الطريق الصحيح “.

خلال الحفل، قام الرئيس التنفيذي للاستثمار والخدمات الرقمية في مجموعة زين مالك حمّود بتعريف الحضور بالكيان الجديد Zain Ventures العلامة التجارية التي أطلقتها مجموعة زين مؤخراً، وقال خلال حديثه: ” أطلقت مجموعة زين كيانها الاستثماري الجديد Zain Ventures لإدارة المحفظة الاستثمارية للمجموعة، إذ سيكون مسؤولاً عن البحث عن أفضل الفرص الاستثمارية في أعمال الشركات الناشئة، رأس المال المغامر، التكنولوجيا المالية “فينتيك”، والفرص التكنولوجية، مع التركيز على الابتكارات الرقمية سريعة النمو “.

وتابع حمّود قائلاً: ” تأسيس Zain Ventures هو خطوة أخرى في استراتيجيتنا التشغيلية، التي تستهدف تحول المجموعة إلى مشغل خدمات رقمي متكامل، فقد تكوّن لدينا رصيد هائل من النجاحات في مسارنا الاستثماري الممتد في السنوات الأخيرة في كيانات رأس المال المشترك، والشركات الناشئة، وقد أظهرت هذه الخطوة قدرات هائلة فيما يتعلق بتعزيز إيراداتنا في قطاعات النمو الجديدة “.

وبيّن حمّود أن برنامج Zain Great Idea لتسريع الشركات التكنولوجية الناشئة سيُعزّز حتماً من رؤية Zain Ventures في فتح آفاق الفرص الاستثمارية بالابتكارات الرقمية والخدمات الإلكترونية وريادة الأعمال في قطاع الشركات الناشئة.

وأفاد قائلاً: ” نحن مُستمرون بالبحث عن شراكات استثمارية مُباشرة مع الشركات الناشئة الواعدة في المنطقة وما أبعد من ذلك، وذلك لنقدّم لهم الدعم من عدة جهات كالتواجد الجغرافي وقاعدة العملاء وفرص التوسع والنمو وغير ذلك الكثير”.

وتشهد النسخة الأخيرة من ZGI صفحةً جديدة في تاريخ البرنامج، فقد كان خريجو النسخة السادسة من البرنامج أول دفعة من رواد أعمال زين الذين أتموا برنامج ZGI بشكل افتراضي تماماً بسبب الجائحة، ولم يكن هذا الإنجاز سهلاً بأي شكل من الأشكال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق