أخبار عاجلةاقتصاد دولي

صندوق كاتاليست يعلن عن استثمار 2 مليون دولار في 10 شركات ناشئة أفريقية

أعلن صندوق كاتاليست ، وهو صندوق ومُسرِع لرأس المال الاستثماري (VC) ، عن استثمار مليوني دولار في عشر شركات ناشئة تعمل على تعزيز قدرة السكان المعرضين للتأثر بالمناخ في إفريقيا. هذه المجموعة الأولية من صندوق رأس المال الاستثماري الجديد التابع لـ Catalyst Fund والذي تبلغ قيمته 30 مليون دولار ، والذي ترعاه وكالة تنمية القطاع المالي FSD Africa ويهدف إلى دعم المبتكرين في المراحل المبكرة في تطوير التقنيات التي ستجعل إفريقيا أكثر مرونة في مواجهة آثار تغير المناخ.
ستحصل كل شركة من الشركات الناشئة العشر على 100000 دولار من الاستثمارات في الأسهم بالإضافة إلى 100000 دولار من المساعدة العملية لبناء المشاريع.
ستتم إضافة هذه الشركات إلى محفظة Catalyst Fund الحالية المكونة من 61 شركة ناشئة في الأسواق الناشئة ، حيث ستتلقى التمويل ودعم تطوير المشاريع المتخصص بقيادة الخبراء والوصول المباشر إلى المستثمرين والمبتكرين المؤسسيين وشبكات المواهب التي يمكن أن تساعدهم على التوسع. جمعت شركات محفظة كاتاليست فاند حتى الآن أكثر من 640 مليون دولار أمريكي من رأس المال الإضافي وتقدم اليوم خدمات لأكثر من 14 مليون شخص في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك الشركات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.
قال مايليس كارارو ، الشريك الإداري في كاتاليست فاند: «يسعدنا أن تتاح لنا الفرصة للشراكة مع عشر شركات ناشئة أفريقية رائدة تعمل على بناء مستقبل أكثر مرونة واستدامة». «هدفنا هو دعم المؤسسين الذين تحركهم الرسالة والذين يشاركوننا رؤيتنا لعالم يتمتع فيه كل فرد بالأدوات والفرص التي يحتاجها للنمو. من agtech إلى Insurtech ، وإدارة النفايات ، والاستجابة للكوارث ، وتمويل الكربون ، تعرض هذه الشركات الناشئة التمويل والتكنولوجيا ونماذج الأعمال الابتكارات التي ستساعد المجتمعات على التكيف بشكل أفضل مع تأثيرات المناخ وزيادة مرونتها.
الشركات العشر التي ستنضم إلى المجموعة التالية من صندوق كاتاليست هي:
Agro Supply [أوغندا]: نظام متنقل يساعد المزارعين على توفير المال تدريجيًا باستخدام هواتفهم المحمولة وصرف الأموال من أجل شراء المدخلات الزراعية مثل البذور المهجنة (المقاومة للجفاف) ، من الذرة إلى الذرة الرفيعة وعباد الشمس وفول الصويا خلال موسم الزراعة.
Assuraf [السنغال]: منصة رقمية للتأمين الصحي تتيح للمستخدمين النهائيين الوصول إلى مجموعة من منتجات التأمين (مثل الزراعة والسيارات والصحة والإسكان والكوارث الطبيعية) من أكثر من 20 شركة تأمين مع نظام إدارة مطالبات متكامل تمامًا. بكيا [مصر]: حل لجمع النفايات باستخدام التكنولوجيا يمكّن الشركات والأسر من تبادل نفاياتهم (البلاستيك والورق والإلكترونيات والمعادن وزيت الطهي) مقابل حافز مالي يُدفع من خلال محفظة رقمية.
ثمانية ميديكال [نيجيريا]: منصة خدمات الطوارئ الطبية (EMS) أصلية على السحابة توفر رعاية عاجلة عند الطلب عندما وأينما تكون هناك حاجة إليها. يربط «911 for Africa» المستجيبين الطبيين لحالات الطوارئ على الدراجات النارية بالمستخدمين المنكوبين في غضون 10 دقائق أو أقل ، بما في ذلك الأزمات الناجمة عن المناخ.
Farm to Feed [كينيا]: شركة سلسلة إمداد غذائية تقدم حلاً ممكّنًا رقميًا لفقد / هدر الطعام. يركز حلهم الذكي مناخيًا على توفير سوق للمنتجات غير الكاملة والفائضة من المزارعين ، مما يساهم في الأمن الغذائي وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.
Farmz2U [نيجيريا ، كينيا]: مشروع تكنولوجيا زراعية يقود الزراعة المستدامة. من خلال Farmz2U ، يمكن للمزارعين الوصول إلى المشورة الزراعية الشخصية (خاصة فيما يتعلق بممارسات الزراعة المتجددة) ، والائتمان الميسور ، والجودة والمدخلات التي يمكن تتبعها ، والمشترين المباشرين لحصادهم.
Octavia Carbon [كينيا]: أول شركة لالتقاط الهواء المباشر (DAC) في الجنوب العالمي والتي تبني مركز DAC الأقل تكلفة في العالم. تقوم أوكتافيا حاليًا ببناء آلات DAC لالتقاط الكربون من الهواء لإعادة بيعه إما بثاني أكسيد الكربون أو أرصدة كربون للمتعهدين.
PaddyCover [نيجيريا]: تعمل مع شركات التأمين القائمة والمنصات الرقمية لتصميم وتقديم منتجات مخصصة عبر منصتهم التي تسهل حزم التأمين المرنة ، بما في ذلك التأمين الصحي والتأمين على الحياة والتأمين على المحاصيل في المستقبل. يتم تضمين العروض في نقاط الاتصال الحياتية للعميل ، إما كوسيلة راحة أو كقيمة مضافة تكميلية. رمال إلى خضراء [المغرب]: يحول الصحاري إلى أراضٍ صالحة للزراعة باستخدام منهجية الحراجة الزراعية ونظام تحلية يعمل بالطاقة الشمسية لتصميم مزارع متجددة ذكية مناخياً.
VAIS [مصر]: شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا الزراعية ملتزمة بالمرونة المناخية والأمن الغذائي من خلال توفير معلومات استخباراتية عن البيانات للمزارع عبر تطبيق FarmGATE الخاص بهم ، والذي يدعمه الذكاء الاصطناعي / التعلم الآلي (AI / ML) القائم على التحقيق الميداني الافتراضي (VFP) التكنولوجيا ، لتمكين الاستخدام الأفضل للمياه والمدخلات الزراعية الأخرى لإنتاج غلات أفضل. قالت جولييت مونرو: «في FSD Africa ، نعتقد أنه من خلال تسخير قوة التكنولوجيا ، وعلى وجه التحديد ابتكار التكنولوجيا المالية ، يمكننا المساعدة في تحفيز تطوير حلول المرونة المناخية لأفريقيا ، وبالتالي المساعدة في تقديم الموضوعات الأساسية لـ COP27 المتعلقة بالتكيف والتنفيذ». ، مدير الاقتصاد الرقمي في FSD Africa. «هذه الشركات هي أمثلة قوية للابتكار الذي نحتاجه لتعزيز مرونة المجتمعات الضعيفة في جميع أنحاء القارة.»
دعا مؤتمر الأطراف السابع والعشرون في مصر هذا العام إلى مزيد من التمويل من القطاع الخاص لسد الفجوة التمويلية التي تزيد عن 330 مليار دولار للتكيف والمرونة بحلول عام 2030. كما دعا إلى المزيد من الابتكارات المحلية لدعم المجتمعات في بناء المرونة في مواجهة تأثيرات المناخ. تمثل المجموعة الجديدة من Catalyst Fund مثالاً لما يمكن أن تبدو عليه هذه الحلول المناخية المبتكرة للفئات الأكثر ضعفاً. يسعدنا أيضًا أن ندعم الشركات في إفريقيا الفرنكوفونية وشمال إفريقيا لأول مرة. قال آرون فو ، الشريك في كاتاليست فاند ، «نعتزم دعم العديد من الشركات الناشئة مثلهم في جميع أنحاء القارة الأفريقية في السنوات القادمة».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى