أخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالالسعودية

“سكاي” للذكاء الاصطناعي المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي تطلق أعمالها

أعلنت الشركة السعودية للذكاء الاصطناعي “سكاي” (SCAI)، المملوكة بالكامل لـ”صندوق الاستثمارات العامة”، عن إطلاق أعمالها في قطاع الذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة.

ستعمل الشركة على تقديم الحلول في قطاع الذكاء الاصطناعي لمجموعة من من المستفيدين، لاسيما في القطاعات ذات الأولوية في المملكة كقطاعي الطاقة والرعاية الصحية. كما ستسعى الشركة لتكون الشريك المفضل للمدن الذكية التي يتم تطويرها في المملكة.

رئيس مجلس إدارة الشركة عبدالله الغامدي، أوضح أن “سكاي” ستعمل كذراع لصندوق الاستثمارات العامة في قطاع الذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة، لتطوير القدرات المحلية، والتقنيات الحديثة، وبناء شراكات استراتيجية تسعى من خلالها إلى المساهمة في استحداث قدرات وحلول وطنية في القطاع، بما يسهم في تعزيز جهود المملكة لتنويع مصادر الدخل للاقتصاد الوطني وتحسين جودة الحياة، تماشياً مع رؤية 2030″.
شركات ناشئة

تخطط السعودية لاستثمار أكثر من 20 مليار دولار لتأسيس 400 شركة ناشئة في قطاع الذكاء الاصطناعي بحلول 2030، كما كانت قد أعلنت سابقاً “الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي”، والتي تُشير مصادر لـ”الشرق” أن شركة “سكاي” يُرجّح أن تتولّى تطوير المشاريع التابعة لها.

وأطلقت السعودية شراكة طويلة الأمد مع البنك الدولي، بهدف تسريع التنمية المدعومة بالذكاء الاصطناعي في البلدان النامية، وستركز هذه الشراكة في البداية على قارة أفريقيا، ثم يتبعه اتخاذ إجراءات محددة بالتعاون بين قيادات الدول، لسد الثغرات الحرجة، وتمكين الذكاء الاصطناعي من حالات الاستخدام والتطبيقات المعنية.

بدوره، أشار الرئيس التنفيذي أيمن الراشد إلى أنه في ظل إقبال العالم على عصر البيانات والمعلومات، الذي يعمل فيه الذكاء الاصطناعي على تغيير أسلوب حياتنا بصورة متسارعة، كان من المهم للسعودية أن تستثمر في بناء أسس قوية لتمكين هذا القطاع، لتسريع تبنّي مختلف القطاعات للتقنيات الحديثة، وهو ما ستعمل “سكاي” على تحقيقه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق