أخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالعمان

سلطنة عمان تعلن عن اكتشافات نفطية جديدة ستزيد الإنتاج بما يصل إلى 100 ألف برميل

أعلنت سلطة عُمان عن اكتشافات نفطية جديدة ستسهم في زيادة الإنتاج بنحو يصل إلى 100 ألف برميل يومياً خلال العامين أو الثلاثة أعوام المقبلة بحسب ما نقلته الوكالة الرسمية للسلطنة عن وزير الطاقة والمعادن محمد بن حمد الرمحي.

بلغ متوسط إنتاج النفط العماني 957 ألف برميل يوميًا خلال العام الماضي، ومن المتوقع أن يصل متوسط الإنتاج إلى 1.1 مليون برميل يومياً خلال العام الجاري.

أضاف الرمحي أن احتياطي سلطنة عمان من النفط الخام يبلغ حاليًّا 5.2 مليار برميل، فيما يبلغ احتياطي الغاز حوالي 24 تريليون قدم مكعب.

على جانب أخر قال وزير الطاقة العماني، إن السلطنة اتفقت معلإيراني، على تطوير مشروعي خط أنابيب الغاز الرابط بين البلدين وحقل هنجام النفطي في ظل رغبة الجانب الإيراني للاستفادة من خط أنابيب الغاز في إعادة التصدير.

وأضاف أن الجانبين اتفقا على تشكيل فريق فني لمراجعة مشروع خط أنابيب الغاز حيث من المتوقع أن يضخ خط الأنابيب – الذي وُقعت اتفاقيته في عام 2013 والبالغ طوله 400 كيلومتر مربع – نحو 28 مليون متر مكعب من الغاز لمدة 15 عامًا من إيران إلى سلطنة عُمان.

وقَّع البلدان قبل 9 أعوام اتفاقاً بقيمة 60 مليار دولار على مدى 25 عاماً تزوّد إيران بموجبه عمان بالغاز عبر خط أنابيب تحت البحر. وفي عام 2016، جدد البلدان جهودهما لتنفيذ هذا المشروع. وقالت إيران في عام 2017، إنَّها اتفقت مع سلطنة عمان على تغيير مسار خط الأنابيب المخطط له لتجنّب المياه التي تسيطر عليها الإمارات العربية المتحدة.

وأوضح أن الجانبين يعملان على تطوير حقل هنجام النفطي في محافظة مسندم في الحدود البحرية بين سلطنة عُمان والجمهورية الإسلامية الإيرانية، مؤكدا أن البلدين اتفقا عند تطوير الحقل على أن تكون هناك طريق مشتركة للتطوير تعود مصحلته للطرفين عبر استخراج المزيد منه وتقليل الأضرار بالحقل .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق