أخبار عاجلة

ما هي الدول التي تفرض قيودًا على الوافدين من الصين؟

قررت حوالى عشر دول فرض تدابير جديدة لمكافحة كوفيد على المسافرين القادمين من الصين، الدولة التي شهدت ارتفاعاً في عدد الاصابات منذ قرارها تخفيف سياستها الصحية الصارمة. من المتوقع ارتفاع عدد المسافرين المغادرين والقادمين إلى الصين منذ أن أعلنت بكين الغاء الحجر الصحي الالزامي عند الوصول إلى مطاراتها اعتباراً من الأحد، وهو آخر إجراء ضمن سياستها «صفر كوفيد»
في ما يلي البلدان التي فرضت إبراز اختبار سلبي للفيروس أو قواعد أخرى عند القدوم من الصين: – اعتبارًا من الخميس، ستطلب الولايات المتحدة من الوافدين من الصين إبراز نتيجة سلبية لفحص كشف الإصابة بكوفيد يقل تاريخه عن يومين من موعد مغادرتهم أو ابراز وثيقة تثبت تعافي الراكب من فيروس كورونا في الأيام التسعين السابقة. ويُقبل «اختبار بي سي آر أو اختبار ذاتي يتم طلبه والتحقق منه من قبل مزود معتمد أو خدمة التطبيب عن بعد»، بحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. تنطبق هذه القواعد أيضًا على القادمين من هونغ كونغ وماكاو. – في فرنسا، سيكون على الوافدين إبراز فحص للكشف عن الفيروس سلبي النتيجة لا تتجاوز مدته 48 ساعة قبل السفر. تتطلب إيطاليا وإسبانيا أيضًا فحص الكشف عن كوفيد. – أعلنت السويد التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي أنه من المقرر أن تناقش الدول الأعضاء في التكتل ردًا موحداً الأربعاء
– أعلنت أستراليا الأحد أنّها ستفرض على المسافرين الوافدين من الصين إبراز اختبارات كوفيد سلبيّة، متحدّثةً عن «نقص في المعلومات» من جانب بكين في ما يتعلّق بالموجة الوبائيّة الجديدة التي تشهدها البلاد. كما يتضمن هذا الاجراء القادمين من هونغ كونغ وماكاو.
– طلبت أوتاوا إجراء اختبار قبل يومين من مغادرة الصين. – اعتبارًا من الخميس، يجب على جميع الركاب المغادرين من الصين إلى أحد مطارات المملكة المتحدة إظهار اختبار سلبي قبل الصعود إلى الطائرة. تحتفظ الحكومة البريطانية أيضًا بحقها في اختبار «عينة» من الركاب القادمين لرصد ظهور متحورة جديدة. – اليابان من أوائل الدول التي وضعت، في نهاية 2022، قواعد جديدة للوافدين من الصين الذين بات يتعين عليهم الخضوع لاختبار إلزامي عند الوصول. سيتم عزل الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم لمدة سبعة أيام في منشآت مخصصة، كما ستحد طوكيو من عدد الرحلات الجوية القادمة من الصين. – اتخذت كوريا الجنوبية أيضاً تدابير للحد من عدد الوافدين من البر الرئيسي للصين، وطلبت منهم الخضوع لاختبار كوفيد قبل وصولهم وبعده. يُستثنى القادمون من هونغ كونغ وماكاو من هذه القواعد. – لدخول أراضيها، فرضت الهند إبراز اختبار سلبي أجري قبل 48 ساعة من مغادرة الصين ودول آسيوية أخرى. – اعتمد المغرب أشد التدابير صرامة وقرر بشكل واضح حظر دخول جميع المسافرين القادمين من الصين إلى أراضيه «أيا كانت جنسيتهم».
ويدخل الحظر حيز التنفيذ «ابتداء من يوم 3 كانون الثاني/يناير 2023 وحتى إشعار آخر» وذلك بـ «قصد تفادي موجة جديدة من العدوى في المغرب وكل تداعياتها»، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى