اقتصاد خليجي

دور محوري للإمارات في نمو الأصول المشفرة والتمويل اللامركزي والميتافيرس

أصدر مركز دبي للسلع المتعددة، الاثنين، نسخة خاصة من سلسلة تقاريره «مستقبل التجارة»، حول قطاع الويب 3، والذي يتناول أبرز محفزات النمو والابتكار واللامركزية الرقمية في عدد من الاتجاهات التقنية.

يتناول التقرير الذي يحمل عنوان «اللامركزية الرقمية: الأصول المشفرة والتمويل اللامركزي والميتافيرس»، توقعات وفرص السوق بخصوص اتجاهات الويب 3 المرتبطة بالبنية التحتية الرقمية القائمة على تقنية البلوك تشين، بما في ذلك الأصول المشفرة والتمويل اللامركزي والميتافيرس. ويقيّم التقرير التحديات الأخيرة، التي تواجهها هذه القطاعات، ويطرح توقعاته حول الفترة، التي ستستغرقها هذه التقنيات للوصول إلى مرحلة النضج، وينوّه ببعض التوصيات الموجهة للقطاع والهيئات التنظيمية، حول تعزيز نموه وتسريع تطوره في السنوات القادمة.

من المتوقع أن يرتفع حجم سوق الميتافيرس إلى 3.4 تريليون دولار، بحلول عام 2027، بفضل حالات الاستخدام العملية والتطورات المتسارعة التي يشهدها الذكاء الاصطناعي، في حين يُتوقع أن ينمو سوق التمويل اللامركزي العالمي من 13.6 مليار دولار لعام 2022، إلى 600 مليار دولار بحلول عام 2032، مدفوعاً بزيادة الطلب على الخدمات المالية الميسّرة والأقل رسوماً. ومن ناحية أخرى، من المنتظر أن يتجه سوق الأصول المشفرة نحو الاستقرار بعد فترة من التقلبات، لا سيما بعد عودة البتيكوين القوية، عام 2023، ما يسلّط الضوء على تجدد رغبة القطاع ومؤسساته في الاستفادة من خدمات مستقرة وقادرة على تحقيق قيمة مضافة.

  • التوازن بين الابتكار والحماية

وجميع هذه المعطيات تعتمد على المسار الذي تسلكه الهيئات التنظيمية، وقدرتها على تحقيق التوازن بين الابتكار وحماية المستهلكين وتقليل مخاطر الاحتيال. حيث يتناول التقرير الوسائل الحكومية في عدد من المناطق، لا سيما الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا وأوروبا والولايات المتحدة، ويسلط الضوء على تأسيس مراكز الابتكار في بعض الدول مثل الإمارات العربية المتحدة، والتي نجحت في احتضان صفقات بقيمة 25 مليار دولار بالأصول المشفرة، عام 2022، وتسعى لجذب المزيد من الاستثمارات، من خلال تسهيل الضوابط التنظيمية المطبقة.

وقال أحمد بن سليّم، الرئيس التنفيذي الأول والمدير التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة: «تسلّط النسخة الأحدث من تقرير مستقبل التجارة الضوء على النمو الاستثنائي المتوقع في قطاع الويب 3 والأصول المشفرة والتمويل اللامركزي والذكاء الاصطناعي والميتافيرس؛ حيث من المتوقع أن يتجاوز سوق الميتافيرس العالمي حاجز 3.4 تريليون دولار بحلول عام 2027، لا سيما بفضل التطورات التقنية الأخيرة في مجالي الواقع المعزز والواقع الافتراضي، والتي تفسح المجال أمام فرص جديدة في قطاعات الألعاب والتجارة الإلكترونية والعقارات وتجارة التجزئة والتعليم والرعاية الصحية. ربما تكون اللامركزية الرقمية الاتجاهَ الأكثر تأثيراً في عصر التكنولوجيا، حيث تعزز الأفكار والرؤى الواردة في التقرير، الدور الذي تلعبه دبي ودولة الإمارات لدعم نموها من خلال تطبيق منهجية ملائمة للمستثمرين وقادرة على تحقيق التوازن بين الابتكار واحتياجات حماية المستهلك. وأنا على ثقة بقدرة المركز على دعم الموجة الجديدة من شركات الويب 3 العالمية، للاستفادة الكاملة من الفرص الغنية المتاحة في هذا المجال الواسع».

فيما قال بلال جسومة، مدير منظومات الأعمال في المركز: «يبرز التقرير مكانة دبي مركزاً رئيسياً لشركات الويب 3، من خلال المنهجية الإيجابية والمتقدمة التي تتبعها في وضع اللوائح والأنظمة، ودورها الفاعل مع أبرز الشركات العاملة في السوق، والفرص الوفيرة التي تتيحها لتعزيز الابتكار وتحقيق النمو. يُساهم مركز كريبتو التابع للمركز في تأمين منظومة أعمال داعمة تعدّ الأفضل على مستوى العالم للشركات العاملة في هذا القطاع؛ حيث يحتضن المركز ما يزيد على 600 شركة يمكنها الاستفادة من الخدمات المخصصة والشركاء البارزين».

  • 6 توصيات

ينوّه تقرير مستقبل التجارة بعدد من التوصيات التنظيمية والتجارية البارزة للمساعدة على تطوير قطاع الويب 3 ورسم مرحلة نموه القادمة:

1-استخدام اللوائح والأنظمة القائمة على المبادئ: يمكن للحكومات إعداد إطار تنظيمي قائم على المبادئ، يُساهم في حماية المستهلكين ودعم الابتكار، وذلك من خلال الوقوف على الإمكانات الهائلة للعملات المشفرة وتقنيات الميتافيرس، وإيلاء الأولوية لوضع اللوائح والأنظمة بالتشاور مع الأطراف المعنية.

2- زيادة حجم مشاركة القطاعين الخاص والعام: يجب إفساح المجال أمام مشاركة جميع الأطراف المعنية بصورة منتظمة ومثمرة لضمان التعامل مع مشاكل السوق وتطوراته بسرعة وفاعلية من جهة، وتحسين وعي الجمهور ومعرفته بالمخاطر من جهة أخرى.

3- دفع عجلة الابتكار في قطاع الويب 3 من خلال تضافر جهود الشركات المعنية: يمكن للأعمال والشركات الناشئة ضمن قطاع الويب 3 دفع عجلة الابتكار من خلال إيجاد منظومات أعمال متكاملة على غرار مركز كريبتو، بهدف إفساح المجال أمام تبادل المعرفة والتثقيف واستقطاب رؤوس الأموال والكفاءات وفرص الاستفادة من شبكات الأعمال العالمية.

4- إيلاء الأولوية للتثقيف وتوظيف أفضل المواهب باعتبارهما من العناصر الأساسية لتنمية قطاع الويب 3: في سبيل الاستفادة من تقنيات الويب 3 ومضاعفة الفوائد المجنية منه، يجب على الأعمال منح الأولوية للتثقيف، وتنشئة جيل جديد من الكفاءات المتخصصة في التقنيات الجديدة، وتوفير الدورات التدريبية الداخلية، وتأمين الموارد المالية.

5- توفير استثمارات مستدامة على المدى الطويل: تتمتع الشركات التي تستثمر وتستوعب كيفية عمل الأسواق بوضع مؤاتٍ لجني الثمار المالية الناتجة عن هذه التقنيات في المستقبل.

6- العمل فوراً على تعزيز تبني تقنيات الويب 3 وتوسيع استخدامها: يجب على الشركات اتخاذ إجراءات فورية استعداداً لتبني تقنيات الويب 3 من خلال الاستثمار والتدريب والاستراتيجيات الموسّعة، نظراً لأن أي تأخير في هذه الجهود يعرّض الشركات لمخاطر هائلة تتمثل في إضعاف قدرتها على المنافسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى