بنوك

“زين” ترفع أرباحها الصافية الفصلية 14% وتسجل 57 مليون دينار عن الربع الثاني

مجلس الإدارة يقر توزيع أرباح نقدية نصف سنوية بقيمة 10 فلوس للسهم الواحد

أسامة الفريح: زين تحرص على أن تكون الشريك المفضل للأفراد والشركات والكيانات الحكومية

بدر الخرافي:  مجموعة زين تسجل إيرادات نصف سنوية بقيمة 3.03 مليارات دولار بنمو 12%

كشفت مجموعة زين (المُدرجة في بورصة الكويت تحت الرمز :ZAIN) عن نتائجها المالية الفصلية عن فترة الربع الثاني، التي أظهرت نموا قويا على كافة مؤشراتها المالية، حيث قفزت الأرباح الصافية إلى نحو 57 مليون دينار (187 مليون دولار) بنسبة نمو بلغت 14%، وبلغت ربحية السهم الواحد 13 فلسا (0.04 دولار).

وأعلنت “زين” الشركة الرائدة في الابتكارات الرقمية في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا في بيان صحافي أن إيراداتها المجمعة الفصلية قفزت إلى نحو 461 مليون دينار (1.5 مليار دولار) بنسبة نمو بلغت 10%، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وأوضحت المجموعة أن الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات الـ EBITDA ارتفعت بنسبة 10% لتصل إلى 182 مليون دينار (594 مليون دولار)، وبلغ هامش ربحية الـ EBITDA 40%. 

وأظهرت النتائج المالية النصف سنوية المجمعة (عن فترة الستة أشهر) نموا قويا لعمليات المجموعة، إذ قفزت الأرباح الصافية إلى نحو 112 مليون دينار (364 مليون دولار) بنسبة نمو بلغت 14%، وبلغت ربحية السهم الواحد عن هذه الفترة 26 فلسا (0.08 دولار)، وقفزت إيراداتها المجمعة عن فترة الستة أشهر إلى نحو 930 مليون دينار (3.03 مليار دولار) بنسبة نمو بلغت 12%، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وارتفعت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات الـ EBITDA بنسبة 9% لتصل إلى 348 مليون دينار (1.1 مليار دولار)، وبلغ هامش ربحية الـ EBITDA 37%. 

وأقر مجلس إدارة مجموعة زين توزيع أرباح نقدية نصف سنوية بقيمة 10 فلوس للسهم الواحد، الجدير بالذكر أن تاريخ استحقاق الأرباح النقدية سيكون في 10 سبتمبر 2023، حيث يبدأ تاريخ توزيع هذه الأرباح النقدية 14 سبتمبر 2023.

وأفادت المجموعة أن إيراداتها في الخدمات الرقمية قفزت خلال هذه الفترة بنسبة 15%، وسجلت عملياتها التشغيلية ارتفاعا في إيرادات خدمات البيانات بنسبة 9%، لتصل إلى نحو 1.2 مليار دولار، تمثل 39% من إجمالي الإيرادات المجمعة، وعزت ذلك إلى الكفاءة التشغيلية لشبكاتها، ومشاريع التحديث المستمرة (للجيلين الرابع والخامس)، والتوسع في خدمات الإنترنت المنزلي عبر الألياف الضوئية (FTTH)، مبينة أن قاعدة عملائها جذبت خلال هذه الفترة المزيد من العملاء إذ ارتفعت بنسبة 2% لتصل إلى 52.7 مليون عميل، وذلك بفضل تكثيف مبادراتها في تحسين تجربة العملاء، وطرح  حملات تسويقية وعروض تجارية مبتكرة.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة زين أسامة الفريح “تأتي هذه النتائج المالية المتميزة في وقت تشهد فيه البيئة التشغيلية لعملياتنا تحديات متزايدة، تتقدمها التحديات الاقتصادية والاجتماعية وتفاقم التوترات الأمنية في بعض مناطق عملياتنا الجغرافية، والتطورات المتسارعة في صناعة الاتصالات، يضاف إلى ذلك المنافسة المحتدمة في أسواق المنطقة”.

وأوضح قائلا “الدور الحاسم الذي تقدمه تكنولوجيا المعلومات والاتصالات جعلها مصدر قوة جديد للأسواق، لذا تحرص المجموعة أن تكون الشريك المفضل للأفراد والشركات والكيانات الحكومية، حيث تقود عمليات التحول الرقمي بتقديم قائمة خيارات واسعة من المنتجات والخدمات الرقمية المبتكرة”.

وأكد الفريح أن عمليات المجموعة تتمتع بوضع قوى فى أسواق الشرق الأوسط بما يتيح لها الاستفادة من زخم الابتكارات التكنولوجية، إذ نجحت في توجيه استثماراتها للقطاعات الجديدة الأكثر نموا، حيث يحرص مجلس الإدارة على تعزيز الريادة والمكتسبات التي حققتها المجموعة كمزود رقمي إقليمي يقدم اتصالات ذات مغزى، والبحث عن الفرص الاستثمارية المربحة لتحقيق قيمة مستدامة للمساهمين، والتركيز على تطبيق الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات ( (ESG”.

وعن آخر التطورات في جمهورية السودان، أعرب الفريح عن أمله بتحسن الأوضاع في ظل الجهود الدولية الأخيرة حفاظا على سلامة الجميع، مبينا أن المجموعة فخورة بجميع موظفي شركة زين السودان الذين يعملون على مدار الساعة لتوفير خدمات الاتصالات الحيوية في ظل هذه الأوضاع.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مجموعة زين بدر ناصر الخرافي “يُظهر النمو القوي في النتائج المالية المجمعة جدوى المشاريع التي نقوم بها في تطوير البنية التحتية وترقية الشبكات، والاستثمارات المكثفة في قطاعات النمو الجديدة التي تقودها الابتكارات الرقمية، إذ حافظت المجموعة على قدراتها في توليد تدفقات نقدية صحية وعائدات مستدامة للمساهمين”.

وكشف الخرافي أن نسب النمو التي حققتها المؤشرات المالية للمجموعة تعكس قوة الأداء التشغيلي، إذ ارتفعت الإيرادات المجمعة بنحو 12% لتصل إلى نحو 3.03 مليارات دولار، وقفزت الأرباح الصافية المحققة بنسبة 14% لتصل إلى نحو 364 مليون دولار.

وأوضح أن عمليات زين حققت خلال هذه الفترة أداءً تشغيليا قويا، حيث تواصل عمليات زين الكويت ريادتها السوقية، وتقوم زين السودان بمسؤوليتها الكاملة وتؤدي واجباتها تجاه الشعب السوداني في ظل هذه الظروف الصعبة، التي نأمل أن تنتهي قريبا حفاظا على سلامة الجميع، وحققت عمليات زين في العراق والأردن قفزة في حجم الإيرادات عن هذه الفترة”.

وأضاف قائلا “ومؤخرا استلمت المجموعة 158 مليون ريال سعودي، حصتها من توزيعات أرباح زين السعودية عن العام 2022، وهذه هي المرة الأولى التي تستلم فيها توزيعات نقدية منذ تأسيس زين السعودية، التي جاءت بعد أن أعلنت عن تحقيق أعلى صافي أرباح في تاريخها عن العام 2022، نحن متفائلون للغاية بشأن إمكانات النمو لعمليات الشركة في تحقيق قيمة للمساهمين، والمساهمة بدور رئيسي في رؤية المملكة 2030”.

وتابع الخرافي بقوله “دفعت هذه التطورات مجلس الإدارة لإقرار توزيع أرباح نقدية نصف سنوية بقيمة 10 فلوس للسهم الواحد – تأتي في إطار سياسة الحد الأدنى لتوزيعات الأرباح التي تم الإعلان عنها مؤخرا، والتي تبلغ 35 فلسا كحد أدنى – وساعد في إقرار هذه التوزيعات زخم النمو الذي تشهده عمليات المجموعة، ومتانة مركزها المالي”.

وأوضح قائلا “تـواصل المجموعة تحقيق هدفها في أن تصبـح مـزوِّد خدمـات البيانـات المُفضل في المنطقة، بصفتها شركة اتصالات رقمية، وهـي تعتمـد في تحقيق ذلك على مبـادراتهـا المبتـكـرة في تقـديـم خـدمـات تتجاوز توقعات العملاء، إذ واصلت إطـلاق سلسلة من الخدمات الجذابة على مسـتـوى كـافـة أسـواقهـا، لتـلبـيـة تـوقـعـات وتـطـلـعـات عملائهـا، وتـوفـيـر تجربـة عمـلاء وفـق أفضـل المعايير العالمية”.

وأضاف الخرافي قائلا  “كثفت المجموعة من مبادراتها في مجالات إدارة قيمة العملاء، وتبسيط قنوات اتصالها بالعملاء من خلال تنفيذ أحدث التقنيات الرقمية، بهدف خلق مناخ عام أكثر جاذبية، وواصلت استثماراتها وعقد شراكات رقمية لتزويد عملائها بخدمات تكنولوجية ذات صلة تمتد إلى ما هو أبعد من خدمات البيانات المتنقلة والثابتة إلى الابتكارات الرقمية، المشاريع والأعمال، الحوسبة السحابية، البيانات الضخمة، المدن الذكية، الأمن السيبراني، الصحة الإلكترونية، الترفيه الرقمي، والتكنولوجيا المالية”.

وأكد أن استراتيجية أعمال المجموعة تواكب بنجاح التغيرات والتطورات التي تشهدها قطاعات تكنولوجيا المعلومات على فترات قصيرة للغاية، حيث فتحت المجموعة آفاقا استثمارية جديدة لعملياتها تقابل استخدامات وتطبيقات القطاع الرقمي، بعد أن أطلقت كيانات رقمية إقليمية في مجالات الخدمات المدارة، التكنولوجيا المالية، خدمات السحابة.

وبين الخرافي أن آخر هذه الكيانات الإقليمية شركة “زين-عمانتل الدولية (ZOI)” التى تم إطلاقها كشركة مستقلة تُعنى بمجال أعمال الجملة في قطاع الاتصالات، ومن المنتظر أن تقوم هذه الشركة بإحداث ثورة في مجال أعمال الجملة في قطاع الاتصالات، عبر توفير سلسلة من الحلول والخدمات تجمع بين أفضل ما تقدمه مجموعة زين وعمانتل، وإتاحة مستوى جديد من الدعم وجودة الخدمة لعملائهما في الأسواق العالمية.

وأشار إلى أن شركة “زين – عمانتل الدولية” ZOI من المتوقع أن تكون قطب دولي جديد بفضل التواجد الواسع لمجموعة زين في أسواق المنطقة، ونجاح أعمالها في قطاعات التجزئة والخدمات الرقمية، وأيضا بفضل الإمكانيات الكبيرة التي تتمتع بها عمانتل في مجال أعمال الجملة على المستوى الدولي، وشبكاتها المتكاملة من الكابلات البرية والبحرية، وقد أحرزت عمليات الشركة خلال هذه الفترة نموا بنسبة 27%.

وأفاد الخرافي أن المجموعة نجحت في تقديم واحد من الكيانات الإقليمية الرائدة في قطاعات مشاريع الأعمال، حيث تفوقت عمليات شركة ZainTech في توفير سلسلة من الخدمات المبتكرة للشركات المتعددة الجنسيات والحكومات عبر نقطة اتصال واحدة شاملة للمبيعات وخدمة العملاء، مبينا أنها توفر حاليا منصات حاضنة متطورة لمجموعة واسعة من خيارات الحلول المدارة للخدمات السحابية، الأمن السيبراني، البيانات الضخمة، إنترنت الأشياء، الذكاء الاصطناعي، المدن الذكية، الابتكارات في الأعمال الناشئة، والطائرات بدون طيار والروبوتات.

وذكر أن شركة ZainTech أبرمت مؤخرا صفقة استحواذ على شركة Adfolks في دبي، ومن المتوقع أن تدفع هذه الصفقة بمحفظة خدمات الشركة إلى مراكز تنافسية أفضل في الخدمات السحابية، مشاريع البنية التحتية، والبيانات، لتقديم خدمات تكنولوجية مبتكرة بقائمة خيارات واسعة في قطاع المشاريع والأعمال الـ B2B، كما وقعت الشركة مذكرة تفاهم مع  ماستركارد Mastercard الشركة العالمية المتخصصة في تكنولوجيا حلول الدفع لإنشاء حلول مبتكرة قائمة على البيانات للشركات، بهدف تسهيل العمليات وتعزيز الإنتاجية وتوفير التكاليف، كما دخلت مع (دو) التابعة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة في اتفاقية شراكة في مجال طرح وتسويق المنتجات.

وقال الخرافي أن المجموعة جنت التوسعات التي أجرتها خلال هذه الفترة في قطاع الشركات الـ B2B، وقد أثمر ذلك عن تحقيق قفزة كبيرة في إيرادات قطاع الأعمال بنسبة 27%، والتي تُعزى إلى المبادرات التي أطلقتها في علامة زين أعمال، والصفقات التي أبرمتها شركة ZainTech .

وكشف بقوله “نحرز تقدما كبيرا في إستراتيجيتنا الرائدة في تشارك البنية التحتية (بيع وإعادة تأجير الأبراج)، إذ نتوقع المزيد من القيمة التي من الممكن أن تحققها قدرات البنية التحتية في أسواق الشرق الأوسط، والفرص الاستثمارية التي توفرها مجالات تشارك البنية التحتية، خصوصا بعد إبرام صفقتي بيع وإعادة الأبراج في الأردن والعراق، وأيضا بيع وإعادة استئجار الأبراج في السعودية والكويت. 

وتابع قائلا “نحن على ثقة من أن المفاوضات الحصرية التي تقوم بها مجموعة زين وTASC و مجموعة Ooredoo التي تم الإعلان عنها مؤخرا لإنشاء شركة أبراج مستقلة تشمل 30 ألف برج اتصال في قطر، الكويت، الجزائر، تونس، العراق والأردن، سوف تحقق قيمة هائلة لجميع أصحاب المصلحة المعنيين، وفي هذه المناسبة نثمن ثقة مجلس إدارة مجموعة  Ooredoo  وإدارتها، وممتنون لروح الشراكة الحقيقية التي نراها تتحقق للمضي قدما في هذه المفاوضات الحصرية” .

وأشار إلى أن الفترة الأخيرة شهدت زيادة هائلة في الطلب على خدمات التكنولوجيا المالية، حيث باتت تأثيراتها واضحة في قطاع الأعمال التجارية، التمويل الاستهلاكي، والمدفوعات الرقمية، إذ حققت عمليات المجموعة في قطاع التكنولوجيا المالية نمو كبيرا بلغ 294%، حيث نمت قاعدة العملاء بنسبة 73% لتصل إلى نحو 1.3 مليون عميل”.

وتابع قائلا “نرى تقدماً استثنائياً لمحفظة زين كاش في العراق والأردن، وعددا من أسواق المجموعة في المنطقة، إذ حصلت شركة تمام للتمويل – ذراع التقنية المالية لشركة زين السعودية -على جائزة أفضل حل تمويلي شخصي في منطقة الشرق الأوسط، وهي الجائزة التي تبرز مكانتها في المملكة، باعتبارها واحدة من أكثر الكيانات الرقمية ابتكاراً في خدمات التمويل المصغر”.

وأفاد الخرافي “حققت العلامة التجارية Zain esports زخما هائلا في مجالات الرياضات الإلكترونية، إذ أطلقت مؤخرا زين السعودية منصة Playhera Max  للألعاب السحابية، والتي سبقتها بإطلاق  منصة PLAYHERA MENA  للرياضات الإلكترونية في أسواق الشرق الأوسط، التي توفر من خلالها بيئة مواتية للمبدعين والمصممين للمحتوى، وتطوير ورعاية المواهب، وتعزيز قدرات محترفي الألعاب الإلكترونية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى