أخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالالكويت

سويب ساوث الجنوب أفريقية تستحوذ على “في الخدمة” المصرية الناشئة

سويب ساوث الجنوب أفريقية تستحوذ على “في الخدمة”: استحوذت شركة الخدمات المنزلية الجنوب أفريقية سويب ساوث على كامل أسهم شركة في الخدمة المصرية الناشئة، حسبما ذكرت الشركتان في بيان مشترك (بي دي إف) الأسبوع الماضي. ستشهد الصفقة حصول المساهمين الحاليين في الشركة، بما في ذلك شركة رأس المال المغامر ألجبرا فينتشرز وجلينت كونسلتنج والمستثمر الملائكي خالد إسماعيل، على أسهم في سويب ساوث، وفقا لما صرح به عمر رمضان المؤسس الرئيس التنفيذي لشركة في الخدمة لإنتربرايز. ورفض رمضان الإفصاح عن شروط الاتفاقية لكنه أخبرنا أن الأسهم التي حصل عليها مساهمو في الخدمة تساوي “بضعة ملايين من الدولارات”.

من هي سويب ساوث: أطلقت سويب ساوث في عام 2014، وهي أكبر منصة للخدمات المنزلية في أفريقيا، وتعمل أيضا في نيجيريا وكينيا، وفقا للبيان. سيصبح للشركة الآن وجود في ثلاث مدن مصرية من خلال في الخدمة، التي لديها أكثر من ألفي مُقدم لخدمات التنظيف والصيانة على شبكتها.

توقع ارتفاع جودة خدمات في الخدمة: ستستفيد في الخدمة من تجربة سويب ساوث في ترقية خدمات تنظيف المنازل، كما أخبرنا رمضان، الذي أشار إلى أن تنظيف المنازل هو أكبر قطاعات الخدمات المنزلية في جميع أنحاء أفريقيا. ويجري العمل على خدمة التنظيف والبستنة في الأماكن المفتوحة، المتوفرة بالفعل في أسواق جنوب أفريقيا وكينيا ونيجيريا الحالية في سويب ساوث، وستشهد “في الخدمة” أيضا تحديث تطبيقها بفضل الاستحواذ.

مجموعة واسعة من الخدمات الجديدة: ستضيف سويب ساوث خدمات التجميل المنزلية إلى منصة “في الخدمة”، إضافة إلى مجموعة واسعة من خدمات الصيانة خلال يناير المقبل، وفق ما قاله رمضان. تتوقع الشركة الجنوب أفريقية أن يؤدي الاستحواذ إلى مضاعفة السوق المحتمل للشركة في القارة.

يأتي إعلان الاستحواذ بعد أيام قليلة فقط من نجاح الشركة في إغلاق جولة تمويلية جديدة بقيادة كايرو إنجلز، والتي يخبرنا رمضان أنها كانت جزءا من جولة أكبر تهدف إلى ضمان حصول الشركة على رأس مال جيد واستمرارها في النمو أثناء التفاوض على عملية الاستحواذ. تمثل هذه الجولة الرابعة من الاستثمار للشركة الناشئة حتى الآن، وجاءت الجولات السابقة بقيادة كل من ألجبرا فنيتشرز، وجلينت، وكي إنجل.

من المقرر أن تبدأ الشركة خطة توسع “قوية” في مارس 2022، والتي ستشهد إضافة ثلاث أسواق جديدة، اثنان في القارة الأفريقية وواحد خارج أفريقيا والشرق الأوسط، بحسب رمضان. وقال إن الشركة تخطط أيضا لإطلاق حملة تسويقية في الربع الأول من عام 2022 بهدف تنمية الأعمال التجارية في مصر بنسبة 5-10 أضعاف على مدار العام المقبل.

هل تغير الشركة علامتها التجارية؟ قد تحتفظ الشركة باسم “في الخدمة” في أسواق شمال أفريقيا والشرق الأوسط، أو تعيد تسمية العلامة التجارية في جميع الأسواق التي تعمل بها، وفقا لرمضان.

إعادة هيكلة الإدارة: سيصبح رمضان (لينكد إن) الرئيس التنفيذي للكيان الناتج عن عملية الدمج وجميع الأسواق التي يعمل بها، بعد فترة انتقالية مدتها ثلاثة أشهر. وسيشهد فريق إدارة في الخدمة أيضا تغييرا، إذ سيتولى الموظفون أدوارا جديدة محليا وإقليميا.

مستقبل الشركات الناشئة المصرية: مع تدفق التمويل الجديد على شركاتنا الناشئة المحلية، فمن المرجح أن تصبح عمليات الاستحواذ أكثر شيوعا، حسبما أخبرنا المستثمرون المحليون الشهر الماضي. تنضم في الخدمة إلى مجموعة من الأسماء المحلية التي جرى الاستحواذ عليها من قبل مستثمرين أجانب، بما في ذلك تطبيق التعارف المصري “هوايا” (المعروف سابقا باسم هارمونيكا)، الذي استحوذت عليه ماتش جروب، الشركة الأم لتطبيق تندر، ومنصة طلب الطعام أطلب، التي استحوذت عليها ديليفري هيرو، ثم أعادت طرحها ضمن علامتها التجارية الأخرى طلبات.

ومن المتوقع تنفيذ المزيد من الاستحواذات مع بداية العام المقبل، لا سيما في مجال الخدمات اللوجستية والتوصيل والتكنولوجيا المالية والتكنولوجيا الصحية وتكنولوجيا التعليم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق