أخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمال

شاري تغلق جولة استثمارية بقيادة صندوق خوارزمي فينتشرز وAirAngels وAfri Mobility

أعلنت شركة شاري “Chari” المغربية عن إغلاق جولة استثمارية (Bridge) لم تفصح عن قيمتها المالية، وذلك بقيادة صندوق خوارزمي فينتشرز السعودي، AirAngels (Airbnb Alumni Investors)، وAfri Mobility – الذراع الاستثماري لمجموعة آكوا.

تأسست شاري، المتخصصة في التجارة الإلكترونية والتقنية المالية تعمل على رقمنة قطاع السلع الاستهلاكية، في يناير 2020 عن طريق صوفيا ألج وإسماعيل بلخياط، وسبق لها المشاركة ضمن دفعة صيف 2021 من برنامج تسريع الأعمال Y-Combinator، الذي تخرجت منه في شهر أكتوبر الماضي.

يُمكّن تطبيق شاري يمكن المتاجر التقليدية في المغرب وتونس طلب جميع منتجاتها من مورّديها واستلامها في أقل من 24 ساعة، وتعمل على استخدام الاستثمار الجديد في دعم توسعها في قطاع السلع الاستهلاكية في مناطق أفريقيا الناطقة بالفرنسية وإطلاق خدمة “الشراء والدفع لاحقًا للمتاجر”.

سبق لشاري الإعلان عن إغلاق جولة استثمارية (Seed) بقيمة 5 ملايين دولار أمريكي في أكتوبر الماضي بالتزامن مع تخرجها من برنامج Y-Combinator، وكذلك الاستحواذ على Karny.ma، التطبيق المغربي لدفتر الائتمان للهواتف المحمولة، الذي كان لديه أكثر من خمسين ألف مستخدم نشط.

أعطى الاستحواذ الأخير على تطبيق دفتر الائتمان Karny.ma بيانات قيمة لشاري عن القروض التي قدمتها متاجر البقالة لعملائها، ما أتاح لها إمكانية التقييم الائتماني لأصحاب المتاجر الذين لا يملكون حسابات مصرفية وتحديد شروط الدفع المناسبة لكل منهم.

وبهذه المناسبة، قال إسماعيل بلخياط، الرئيس التنفيذي لشاري وخريج جامعة كورنيل: “ستستخدم شاري هذا الاستثمار لاختبار خدمات الدفع الآجل (BNPL) مع عملائها الحاليين. في حال كانت النتائج ناجحة، سنستحوذ على شركة ائتمان محلية لتمكين أصحاب المتاجر من إقراض عملائهم وبالتالي نمو أعمالهم”.

وعلق عبد العزيز التركي، الشريك الإداري في خوارزمي فينتشرز، عن قيادة الجولة الاستثمارية بالقول: “صوفيا وإسماعيل قادة ذوو رؤية تجعل كل من حولهم يفكر بشكل أكبر في كل مرة يتحدثون معهما. نثق بأن شاري تحت قيادتهما ستساهم في تحسين حياة الملايين في أفريقيا بتوفيرهم لحلول مالية مبسطة. نحن فخورون بمهمتهم وسعيدون بالانضمام إلى مغامرتهم”.

يُشار أن شاري حظيت سابقًا بدعم مستثمرين مثل؛ Y combinator، Rocket Internet، Global Founders Capital، Plug n Play، Orange Ventures، Harvard University Management Company، Village Capital، P1 Ventures، وغيرهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق