اقتصاد كويتي

783 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين الكويت وسويسرا 

السفير السويسري لدى دولة الكويت الدكتور  تيزيانو بالمليللي ل "وول ستريت":

قال السفير السويسري لدى دولة الكويت  الدكتور تيزيانو بالمليللي إن سويسرا تعتبر أحد الشركاء التجاريين الرئيسيين لدولة الكويت، بإجمالي حجم تبادل تجاري بلغ 783 مليون دولار عام 2021.

 

جاء ذلك خلال حفل العشاء الذي أقامته السفارة السويسرية مساء الاثنين الماضي ، بحضور نخبة من رجال وسيدات الأعمال الكويتيين . 

 

وقد أعرب سعادة السفير السويسري عن سعادته بالتعاون المشترك القائم بين البلدين في شتى المجالات، موضحاً أن الهدف الرئيسي من زيارة الوفد الاقتصادي السويسري الى دولة الكويت هو عرض الفرص الاستثمارية المتاحة في سويسرا، وبحث إقامة بعض المشروعات في كلا البلدين.

 

وأضاف ان الهدف من تنظيم هذا الحفل هوتقوية العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وتقديم عرض تعريفي للفرص الاستثمارية المتاحة في سويسرا، وإقامة الشراكات التجارية بين الطرفين في العديد من القطاعات ، منها على سبيل المثال لا الحصر: قطاعات التكنولوجيا، الطاقة النظيفة، التمويل، الخدمات المصرفية الخاصة، الثروات ، المواد الغذائية، تجارة المنتجات الاستهلاكية، الرعاية الصحية والأدوية، تنقية المياه، مواد البناء، التعليم، السياحة الفندقية والضيافة، الاستشارات، وأنظمة أخذ العينات للكيماويات والأدوية.

 

وأشاد السفير السويسري بالعلاقات التاريخية المتميزة التي تربط دولة الكويت والاتحاد السويسري، خصوصاً على المستوى الاقتصادي، وأن تبادل الزيارات بين الجانبين واقامة الفعاليات الاقتصادية له أثر إيجابي لزيادة حجم التعاون الاقتصادي بين البلدين.

 

وأشار إلى أن سويسرا تعتبر أحد الشركاء التجاريين الرئيسيين للكويت بإجمالي حجم تبادل تجاري بلغ 783 مليون دولار عام 2021، ويجب بذل المزيد من الجهود في سبيل تحقيق زيادة في حجم التبادل التجاري بين البلدين.

 

وبين السفير السويسري بأن  الاقتصاد السويسري قائم على المعرفة مقدما عرضا مختصرا لنظام التعليم في سويسرا . وبين سعادته أن النسبة الأكبر من الصادرات السويسرية إلى دولة الكويت ، وهي الآلات والأدوية والساعات.  مشيراً إلى الطلب المتزايد على المنتجات الدوائية السويسرية ، وقد توقع السفير السويسري زيادة حجم التبادل التجاري في ظل تركيز الشركات السويسرية على الأعمال طويلة المدى.

 

– قنصل عام سويسرا في دبي ورئيس مركز الأعمال السويسري للشرق الأوسط، فرانك إيغمان

تعاون مثمر في مجالات التكنولوجيا و الطاقة النظيفة و التمويل و الخدمات المصرفية الخاصة

 

قال قنصل عام سويسرا في دبي ورئيس مركز الأعمال السويسري للشرق الأوسط، فرانك إيغمان  إنه في إطار الزيارة التي يقوم بها لدولة الكويت لتعزيز العلاقات وتبادل الخبرات والمعلومات والتقنيات والمساهمة في تحقيق النمو المستدام لدولة الكويت بما يدعم أطر التعاون المشترك. 

 

وأكد خلال لقاء صحفي حصري مع صحيفة ( وول ستريت الإخبارية ومقرها دولة الكويت ) على هامش حفل العشاء الذي أقامته السفارة السويسرية لدى دولة الكويت، على عمق العلاقات المميزة التي تربط بين دولة الكويت والاتحاد السويسري والتي اثمرت عن تعاون مثمر في العديد من المجالات ولا سيما قطاعات التكنولوجيا، الطاقة النظيفة، التمويل، الخدمات المصرفية الخاصة، الثروات ، المواد الغذائية، تجارة المنتجات الاستهلاكية، الرعاية الصحية والأدوية، تنقية المياه، مواد البناء، التعليم، السياحة الفندقية والضيافة، الاستشارات، وأنظمة أخذ العينات للكيماويات والأدوية.

 

وأشار إلى أنه يعلق آمالا كبيرة على مركز الأعمال السويسري للشرق الأوسط لدعم الشركات الصغرى والمتوسط. يوم الاثنين الموافق 15 مايو 2023 ، وحضره نخبة من رجال وسيدات الأعمال من الجانبين الكويتي والسويسري ، عن رغبته في في إفتتاح أول مركز تجاري سويسري في دولة الكويت . وإن من شان إقامة هذا المركز أن يصبح نقطة انطلاقة لدعم الشركات السويسرية الراغبة في توسيع أنشطتها ودخول أسواق مجاورة لدولة الكويت.  والمساهمة في في فتح آفاق تصديرية وفرص تصنيعية جديدة.

 

وتوقع إيغمان بأن تكون الشركات السويسرية الراغبة في العمل في السوق الكويتي واحدة من نوعين؛ الأولى: تلك التي لديها ثقة بأن منتجاتها فريدة من الناحية التقنية، والثانية، تلك العاملة في مجال الخدمات، لا سيما التي اشتهرت بها سويسرا.

وأشار الى حجم الإهتمام الرسمي برفع مستوى التعاون الإقتصادي بين دولة الكويت والاتحاد السويسري. وانه من المتوقع خلال السنوات القادمة تحقيق المزيد من النجاح. 

 

ويرى إيغمان أن مقترح إقامة المركز التجاري السويسري في دولة الكويت سوف يعمل مع مع مجلس الأعمال السويسري في دبي، لمساعدة الشركات الراغبة في العمل في دولة الكويت على الطريق الصحيح، و إقامة شبكة علاقات طيبة مع الدوائر الإقتصادية الهامة في دولة الكويت.


وتطرق إلى الفرق بين مجلس الأعمال والمركز التجاري، حيث يقول  “إن الأول هو اتحاد خاص يضم الشركات العاملة بالفعل في دبي ويرعى مصالحها، بينما مقترح إقامة المركز التجاري في دولة الكويت بهدف إلى تنشيط الحضور الإقتصادي السويسري في دولة الكويت.

 

وفي الختام، عبر سعادة السيد/ إيغمان عن سعادته لإقامة هذا الحفل وحسن الاستقبال وتنظيم هذا اللقاء، وإتاحة الفرصة لأصحاب الأعمال من الطرفين لإستعراض فرص التعاون المشترك، موضحاً أن الإمكانات المتاحة في كلا البلدين ضخمة ومتعددة، حيث دعا المستثمرين إلى العمل الجاد على تعزيز التبادل التجاري، وكذلك إقامة المشروعات الاستثمارية المشتركة.

 

 

مستشار أول – المؤسسة السويسرية العالمية سهيل عبيد :  نهدف لمساعدة رواد الأعمال العرب على استكشاف فرص التعلم والتدريب لكل مرحلة من المراحل

 

قال سهيل عبيد ، مستشار أول – المؤسسة السويسرية العالمية ، ان المؤسسة هي بمثابة محطة واحدة للمعلومات المتعلقة بمصادر التمويل والتشريعات والإرشادات الوطنية لإقامة الأعمال التجارية. 

 

وتهدف المؤسسة الى مساعدة رواد الأعمال العرب على استكشاف فرص التعلم والتدريب لكل مرحلة من مراحل رحلة عملهم وتسهيل الوصول إلى الأسواق الخارجية. 

 

وأضاف أن المؤسسة تعمل في إطار هدف الإسكوا لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة العربية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة والأجندة 2030.

 

وأضاف أن المؤسسة السويسرية العالمية تقوم بالترويج لسويسرا كمركز ملائم للأعمال، كما وتدعم تجميع الوثائق المطلوبة مع وسائل اتصال مع الجهات المحلية المناسبة في سويسرا

 

وأشار إلى مهمة المؤسسة دعم وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الدول العربية من خلال ترقية نظام بيئي داعم للأعمال .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى