أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالالسعودية

شركة أرامكو السعودية : صفقة مع ائتلاف دولي بـ 12.4 مليار دولار

أعلنت شركة أرامكو السعودية وائتلاف دولي من المستثمرين اتمام صفقة استحواذ الائتلاف على حصة 49 بالمئة في شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام التابعة لها مقابل 12.4 مليار دولار.

وقالت “ارامكو” في بيان ان الائتلاف يضم كلا من شركة إي آي جي وشركة مبادلة للاستثمار مشيرة الى ان الصفقة تؤكد الفرصة الاستثمارية التي توفرها خطوط أنابيب أرامكو ذات الأهمية العالمية وتطلعات الشركة القوية على المدى الطويل إلى جانب كون السعودية وجهة جاذبة ومرغوبة للمؤسسات الاستثمارية.

وبينت انه كجزء من الصفقة التي اعلن عنها في أبريل الماضي دخلت شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام وأرامكو السعودية في اتفاقية استئجار وإعادة تأجير لشبكة أنابيب النفط الخام التابعة لأرامكو السعودية مدتها 25 عاما ستحصل شركة أرامكو لإمدادات الزيت الخام بدورها على تعرفة مدفوعة من أرامكو السعودية عن كميات الزيت الخام التي تتدفق عبر الشبكة وتكون تلك التعرفة مرتبطة بحد أدنى لحجم تلك الكميات فيما ستحتفظ أرامكو السعودية بحصة أغلبية نسبتها 51 بالمئة في الشركة الجديدة.

وأضافت “أرامكو” انها ستظل محتفظة بملكية شبكة خطوط الأنابيب بشكل كامل مع السيطرة التشغيلية التامة عليها كما لن تفرض هذه الصفقة أي قيود على الشركة من حيث كمية الانتاج الفعلي للزيت الخام التي تخضع لقرارات الانتاج التي تتخذها المملكة العربية السعودية.

من جهته لفت رئيس “أرامكو السعودية” كبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين الناصر الى أن الاهتمام بالمشاركة الذي تلقته الشركة من المستثمرين دليل على الثقة القوية بأعمالها واستدامتها على المدى الطويل والنظرة الإيجابية لآفاقها المستقبلية.

واضاف الناصر أن هذه الصفقة تعكس القيمة الكبيرة لأصول “أرامكو” وتمثل واحدة من أهم اللحظات التاريخية في رحلتها لتطوير محفظة أعمالها ومشاريعها الاستثمارية وتحقيق فرص النمو.

وأكد استمرار “أرامكو السعودية” في خططها لاستكشاف الفرص للاستفادة من قدراتها الرائدة في صناعة الطاقة وجذب النوع الأنسب من الاستثمارات إلى المملكة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق