أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمال

شركة الاستثمارات الوطنية : استثمار جديد في «Pipe Technologies»

قال المخيزيم إن استراتيجية «الاستثمارات الوطنية» تركز في الاستثمار التكنولوجي على دعم الشركات وأصحاب رأس المال الاستثماري، الذين من المحتمل أن يطرقوا العديد من الصناعات.

صرح الرئيس التنفيذي لشركة الاستثمارات الوطنية، فهد المخيزيم، في بيان صحافي، أن قطاع الاستثمارات المصرفية في الشركة نجح في استقطاب العديد من الاستثمارات الجديدة في قطاعات البنية التحتية والائتمان وتكنولوجيا المعلومات، مشيراً إلى أن الشركة بدأت 2021 بمجموعة قوية من التفويضات التي شملت عددا من عمليات الدمج والاستحواذ لصالح عملائها، وعددا من عمليات البيع وإعادة الهيكلة، فضلاً عن تعاقدات لتقديم خدمات استشارية عامة.

وأوضح المخيزيم أن الشركة في إطار إستراتيجيتها الاستثمارية الموسعة، التي تستهدف قطاع التكنولوجيا، نجحت مؤخرًا في الاستثمار في شركة (Pipe Technologies) المتخصصة في التكنولوجيا المالية، وهي أول منصة تداول في العالم للإيرادات التكرارية، حيث تقدر قيمتها بنحو ملياري دولار، ومقرها الولايات المتحدة الأميركية.

الاستثمار التكنولوجي

وقال إن استراتيجية «الاستثمارات الوطنية تركز في الاستثمار التكنولوجي على دعم الشركات وأصحاب رأس المال الاستثماري، الذين من المحتمل أن يطرقوا العديد من الصناعات، ومنها الخدمات المالية، وأمن البيانات والبرمجيات، والتنقل والصحة والغذاء، بهدف الاستثمار في المشاريع والشركات التي من المحتمل أن يكون لها تأثير كبير على الصناعات الخاصة بها، مع امتداد هذا التأثير في النهاية على المشهد الإقليمي».

وتعد شركة Pipe المتخصصة في مجال التكنولوجيا المالية سريعة النمو ومقرها الولايات المتحدة، أول منصة تداول في العالم للإيرادات التكرارية من خلال جمعها للأموال. ومؤخرًا شهدت قيمة هذه الشركة ارتفاعا إلى نحو ملياري دولار في غضون أقل من عام منذ إطلاقها في 2020، مما جعلها واحدة من أسرع شركات التكنولوجيا المالية وصولاً إلى هذا التقييم في التاريخ.

وقامت أكثر من 4.000 شركة بالتسجيل في منصة تداول Pipe منذ إطلاقها، وتعمل أكثر من 25 في المئة من الشركات في المنصة في القطاع غير الخدمي كقطاعات البرمجة. وتتجاوز الإيرادات التكرارية السنوية القابلة للتداول على منصة Pipe مليار دولار، وتتجه نحو ملياري دولار، مع تداول عشرات الملايين من الدولارات كل شهر.

وأضاف المخيزيم: «لقد حظيت Pipe باهتمام كبير من كبار المستثمرين العالميين في قطاع رأس المال الاستثماري، حيث توفر الشركة مجالًا واسعا للعائدات طويلة الأجل وزيادة قيمة رأس المال المستثمر».

وذكر «تقدم الشركة منصة ممتازة للشركات القائمة على نظام الاشتراكات للحصول على رأسمال إضافي لنمو الشركات بطريقة خالية من الديون من خلال تأمين تدفقات الإيرادات. وتشكل هذه المنصة أهمية خاصة للشركات سريعة النمو التي قد تحتاج للوصول إلى رؤوس الأموال عن طريق زيادة رأس المال بشروط مخففة».

صناديق رأس المال

بالإضافة إلى الاستثمار في Pipe، استثمرت شركة الاستثمارات الوطنية مؤخراً في العديد من صناديق رأس المال الاستثماري العالمية والإقليمية، كما شاركت في استثمارات مباشرة والتي تشمل شركة NotCo وشركة DarkTrace. شركة NotCo هي واحدة من أكبر شركات تكنولوجيا الأغذية والتي تركز على البدائل النباتية للمنتجات الغذائية الحيوانية، باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي، كما أنها حاصلة على براءة اختراع، بينما شركة DarkTrace متخصصة في الدفاع الإلكتروني وأحد رواد الأمن السيبراني على مستوى العالم، وتستخدم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لمساعدة العملاء في منع الهجمات الإلكترونية.

خدمات استثمارية

وأفاد بأن الفريق الاستشاري في قطاع الاستثمارات المصرفية مستمر دائما وبجهد متواصل بتقديم الخدمات الاستشارية والتي تضمنت إتمام بعض الصفقات الرئيسية، فقد تم الانتهاء من عملية تدبير تمويل لشركة رائدة في مجال اللياقة البدنية والصحية. كما تعمل حاليا علي عملية إدراج شركة الصفاة للاستثمار. بالإضافة إلى ذلك، وفي طور عملية شراء لشركة لوجستية رائدة، وهي تعتبر من إحدى الشركات الكبرى في الكويت، أتمت إدارة الاستثمارات البديلة بنجاح تنفيذ مشروعين مع مجموعة من عملائها لتطوير مستودعات لوجستية في أوروبا تحديداً إيطاليا وألمانيا، حيث تم تأجير المشروع الأول، وهو المستودع الكائن في إيطاليا على شركة فيدكس (FedEx)، وأما المشروع الثاني الكائن في ألمانيا فهو في مراحله النهائية من عملية توقيع عقد التأجير مع إحدى الشركات الكبرى في القطاع اللوجستي. وحاليا الفريق بصدد دراسة استثمار في مشروع طلابي في منطقة أورلاندو، فلوريدا في الولايات المتحدة، وبصدد المراحل النهائية للاستثمار في منصة إقليمية رائدة لرؤوس الأموال المتخصصة في التوصيل الطلبات الاستهلاكية.

التحديات

وفي النهاية أثنى المخيزيم على أداء مختلف قطاعات الشركة، خصوصا قطاع الاستثمارات المصرفية في مجال تقديم الاستشارات الموثوقة للأفراد والشركات على حد سواء، لتظل شركة الاستثمارات الوطنية، بفضل جهود قطاعتها المختلفة، على استعداد تام للتعامل مع جميع المتغيرات والتحديات والتطورات في السوق الاستثماري المحلي والإقليمي والعالمي، كما أكد استمرار ومُضي شركة الاستثمارات الوطنية في خططها والحفاظ على مؤشراتها المالية الممتازة، وثقة عملائها ومساهميها فيها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق