أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالالكويت

شركة العيد للأغذية الوحيدة في الكويت ضمن قائمة «فوربس»

حلت شركة العيد للأغذية، الوحيدة من الكويت، في المرتبة السادسة بين سبع شركات أغذية ومشروبات في الشرق الأوسط حققت 11 مليار دولار إيرادات في 2020، بحسب تقرير اقتصادي تحليلي نشر في العدد الأخير من “فوربس” الشرق الأوسط.

ولفت التقرير، الذي تناول بالتحليل الأداء المالي لسبع شركات في الشرق الأوسط، 3 منها تتبع السعودية، وهي المراعي وصافولا وحلواني اخوان، وواحدة تتبع الامارات وهي شركة مجموعة أغذية، وواحدة تتبع قطر وهي شركة ودام الغذائية، وواحدة تتبع مصر وهي شركة دومتي، إضافة الى شركة العيد للأغذية الوحيدة من الكويت التي تم اختيارها، وهي مملوكة بالكامل لمستثمرين في القطاع الخاص، وغير مدعومة من القطاع الحكومي.

وحققت “العيد” أرباحا صافية بلغت 5.2 ملايين دولار عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020، مقارنة بـ5 ملايين في عام 2019، كما ارتفع إجمالي أصول الشركة إلى 88.2 مليونا (27 مليون دينار) في عام 2020، مقارنة بـ82 مليونا (25 مليون دينار) التي أعلنتها في 2019.

وأشار التقرير الى أن تفشي كوفيد 19 عطل سلاسل التوريد العالمية، وسط القيود المفروضة على السفر والتنقل، ودفع العديد من الحكومات الإقليمية نحو تنفيذ المبادرات، مثل المزارع العمودية، لتعزيز إنتاج الغذاء عن طريق زراعة المحاصيل وتربية المواشي محليا.

ورغم التأثير المزدوج للوباء وانخفاض أسعار النفط، مما أضر بالقوة الشرائية للمستهلكين في المنطقة، وأثر في أداء العديد من الصناعات، كان أداء العديد من شركات الأغذية والمشروبات في منطقة الشرق الأوسط جيدا بشكل ملحوظ، مقارنة بالشركات في الأسواق الناشئة الأخرى، ونجحت 7 شركات أطعمة ومشروبات في الشرق الأوسط، يبلغ إجمالي قيمتها السوقية 28.8 مليار دولار، في تسجيل إيرادات مجمعة بلغت 11.1 مليارا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق