أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمال

شركة بيت الاستثمار الخليجي تشتري «المزايا القابضة»

تمكنت شركة بيت الاستثمار الخليجي من الاتفاق مع شركة جمبال القابضة للاستحواذ على حصة استراتيجية في شركة المزايا القابضة، حيث تم تنفيذ صفقتين؛ الأولى بكمية تبلغ 25 مليون سهم بسعر 70 فلسا للسهم بقيمة إجمالية تبلغ 1.750 مليون دينار، والصفقة الثانية بكمية 80 مليون سهم بواقع 63 فلسا للسهم وبقيمة إجمالية تبلغ 5.040 ملايين سهم.

وعمليا، يعتبر متوسط سعر استحواذ الخليجي على أسهم المزايا بقيمة 64.6 فلسا، حيث إن إجمالي كمية الأسهم محل الاستحواذ 6.79 ملايين دينار موزعة على 105 ملايين سهم.

وبحسب مصادر متابعة، تمثّل الصفقة إضافة جيدة لشركة الخليجي، حيث تغطي شركة المزايا القابضة قطاع العقار محليا وإقليميا، ويمثّل الاستحواذ على شركة المزايا استحواذا مزدوجا على شركتين مدرجتين في البورصة، إذ تملك “المزايا” شركة تابعة بنسبة 90 بالمئة هي شركة دبي الأولى للتطوير العقاري، وتمثل ذراعا عقارية إقليمية خارجية.

في سياق متصل، بحسب المصادر تمت الصفقات حسب الإجراءات القانونية المنظمة للصفقات الخاصة في البورصة، وتم إبلاغ هيئة أسواق المال، ومن المنتظر تغيّر نسب الملكيات في سجلات المساهمين اليوم في قوائم كبار الملّاك.

يذكر أن عودة الصفقات الخصة والاستحواذات تعيد النشاط للسوق من جديد، وكذلك تحرّك التمويل المصرفي، حيث تبحث البنوك عن المجاميع النشطة في السوق لتقديم تمويل للصفقات الجيدة على الشركات التشغيلية أو التي تملك أصولا مدرة وجيدة.

في إطار آخر، استفادت شركتان من قطاع الوساطة بعمولات جيدة من صفقتي المزايا القابضة، وستصب هذه العمولات في إيرادات شركات الاستثمار، حيث إن أغلب ملكيات قطاع الوساطة يعود لمجاميع استثمارية مدرجة في البورصة.

ووفق مصادر استثمارية، ثمّة صفقات استحواذ أخرى يتم الاتفاق عليها ستنفذ في السوق خلال الأسابيع المقبلة بعضها يمثّل تخارجا وأخرى نتاج عروض للشراء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق