منوعات اقتصادية

أغسطس يصدم مستثمري العملات الرقمية

مع تجدد حالة عدم اليقين الاقتصادي وعودة التوقعات الخاصة باستمرار البنوك المركزية في تشديد السياسة النقدية ورفع أسعار الفائدة، سيطر اللون الأحمر على منصات تداول العملات الرقمية المشفرة.

وبخلاف التوقعات السلبية الخاصة حيال الاقتصاد العالمي، وقبل أيام، تقدمت وزارة الخزانة الأميركية باقتراح لإلزام بورصات سوق الـ”كريبتو” العاملة داخل الولايات المتحدة الأميركية بالإفصاح عن معلومات مفصلة تخص معاملات عملائها لمصلحة الضرائب، وفي حالة اعتماد هذا المقترح رسمياً فمن المقرر أن يدخل حيز التنفيذ بداية من 2026، وسيتم تطبيقه على عدد من بورصات العملات المشفرة العاملة في الولايات المتحدة الأميركية، مثل بورصة “كوين بيس غلوبال”، وبورصة “كراكن”.

في سوق العملات المشفرة، وخلال تداولات أغسطس (آب) الماضي، هوت القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية المشفرة بنسبة 15.4 في المئة خاسرة نحو 190 مليار دولار، بعد أن تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 1230 مليار دولار في بداية تعاملات الشهر، إلى نحو 1030 مليار دولار بنهايته.

خسائر “بيتكوين” تتجاوز 12 في المئة

في صدارة العملات الرقمية الخاسرة جاءت عملة “بيتكوين“، وتراجعت العملة الأكثر قوة وانتشاراً في سوق العملات الرقمية بنسبة 12.2 في المئة خاسرة نحو 3576 دولاراً بعدما نزل سعرها من مستوى 29275 دولاراً في بداية تعاملات الشهر الماضي، إلى نحو 25699 دولاراً، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة بنسبة 12 في المئة فاقدة نحو 68.7 مليار دولار بعدما انخفضت من مستوى 569.2 مليار دولار إلى نحو 500.5 مليار دولار، مستحوذة على نحو 48.12 في المئة من إجمالي القيمة السوقية للعملات المشفرة التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وسجلت عملة “إيثريوم” التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، خسائر بنسبة 13 في المئة فاقدة نحو 240 دولاراً بعدما انخفض سعرها من مستوى 1861 دولاراً في بداية تعاملات الشهر الماضي، إلى نحو 1621 دولاراً، ونزلت قيمتها السوقية الإجمالية بنسبة 13.4 في المئة خاسرة نحو 30.3 مليار دولار بعدما هوت من 225.2 مليار دولار إلى نحو 194.9 مليار دولار لتستحوذ بهذا الرقم على نحو 18.47 في المئة من الحصة السوقية المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وجاءت عملة “تيزر” في المركز الثالث، بعدما استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، فيما استقرت قيمتها السوقية عند مستوى 82.89 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 7.97 في المئة.

وفيما حلت عملة “بي أن بي” في المركز الرابع بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، سجلت العملة خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 0.5 في المئة، مقابل تراجعات أسبوعية بلغت نسبتها 1.6 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 214.49 دولار، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 33 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.17 في المئة.

وسجلت عملة “إكس ريبل” التي حلت في المركز الخامس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 2.5 في المئة مع تراجع بنسبة 0.9 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات، اليوم، عند مستوى 0.507 دولار، كما تراجعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 26.88 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.58 في المئة.

“ترون” تنجو من موجة الخسائر

وجاءت عملة “يو أس دي أس” في المركز السادس، بعدما استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، كما استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 26 مليار دولار، بحصة سوقية إجمالية تبلغ نسبتها 2.50 في المئة.

وحلت عملة “كاردانو” في المركز السابع، وسجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 3.2 في المئة مع تراجع بنسبة 0.4 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 0.256 دولار، كما تراجعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى تسعة مليارات دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.86 في المئة.

وجاءت عملة “دوغ كوين” في المركز الثامن، وفيما سجلت العملة خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 0.2 في المئة فقد حققت مكاسب بنسبة 0.3 في المئة خلال الساعات الماضية ليجري تداولها في الوقت الحالي عند مستوى 0.0633 دولار، كما تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 8.9 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.85 في المئة من إجمالي القيمة المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

أما عملة “سولانا” التي حلت في المركز التاسع بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، فسجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها ستة في المئة مقابل تراجع خلال الساعات الماضية بنسبة 2.9 في المئة ليتراجع سعرها إلى مستوى 19.26 دولار، كما تراجعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 7.8 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.76 في المئة من إجمالي القيمة السوقية الإجمالية للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وسجلت عملة “ترون” التي جاءت في المركز الـ10 بين أكبر 10 عملات رقمية، مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 0.2 في المئة مع ارتفاع أسبوعي بنسبة 1.3 في المئة ليجري تداولها اليوم عند مستوى 0.0772 دولار، كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 6.8 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.65 في المئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى