أخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمال

شركة جاسم للنقليات والمناولة تدرج يوم الأحد 17 أكتوبر في السوق الرئيسي تحت رمز التداول “جي تي سي”

قصة نجاح جديدة تنضم إلى القطاع الصناعي في بورصة الكويت

عقدت شركة جاسم للنقليات والمناولة، إحدى الشركات الرائدة في الكويت والخليج في مجالمناولة البضائع والعقود اللوجستية وتأجير المعدات الثقيلة ومولدات الطاقة الكهربائية، اليوم مؤتمراً صحفياً بخصوص إدراج الشركة في بورصة الكويت والمزمع يوم الأحد الموافق 17 أكتوبر 2021 بعد نجاح عملية الاكتتاب الخاص وحصول الشركة على جميع الموافقات اللازمة.

استهل المؤتمر الصحفي رئيس مجلس إدارةشركة جاسم للنقليات والمناولة الشيخ علي فواز الصباح الذي تطرق إلى تاريخ الشركة التي نمت منذ التأسيس في عام 1979 كشركة للنقل البريإلى كيان أعمال متنوع يمثل أحدأكبر شركات عقود الخدمات اللوجستية وإدارة الموانئ وتأجير المعدات وتأجير مولدات الطاقة في الكويت.

وأضاف، “تمكنت الشركة خلال فترة الاثنان واربعون عاماً الماضية من تحقيق سجل حافل من الإنجازات والاعمال التي وضعت الشركة في مركز ريادي في قطاعات اعمالها الأساسية المتنوعة واستراتيجيتهاالمتنامية، وهو ما مكن الشركة بالأساس من التصدي بالمجمل لمعظم تحديات بيئة الاعمال، لاسيما التي شهدها العالم مؤخراً.”

وقدم عادل كوهري، الرئيس التنفيذيلشركة جاسم للنقليات والمناولة، شرحاً مفصلاً عن أعمال الشركة والتي تتكون من خدمات أساسية تجعل من عملية تنفيذ المشاريع أكثر كفاءة وموثوقية ومرونة. فتقدم الشركة مجموعة متكاملة من الخدمات لقطاعات عديدة منها النفط والغاز والصناعة والإنشاءات تتضمن الخدمات اللوجستية ومناولة البضائع وتأجير المعدات وتأجير مولدات الطاقة الكهربائية.

الخدمات اللوجستية ومناولة البضائع

تعد الخدمات اللوجستية ومناولة البضائع المصدر الرئيسي للإيرادات بحيث تمثل أكثر من 50% منها. فالخدمات اللوجستية هي أولى أعمال الشركة منذ العام 1979وأصبحت اليوم إحدى الخدمات الرائدة في أعمال النقل والتخزين في الكويت بأكثر من 300 معدةمن مختلف الفئات. وتشمل عقود الخدمات اللوجستية النقل البري بأسطول حديث وعالي الجودة وبصيانة جيدة مخصصة لعمليات التسليم في الوقت المحدد، مع التركيز الاستراتيجي على تقديم نقل المواد الإنشائية ومياه الصرف. كما تشمل الخدمات نقل الوقود بأسطول مكون من 28 خزان وقود منها 15 خزان معتمد من شركة البترول الوطنية الكويتية لنقل مختلف المواد البترولية بالإضافة إلى خدمات التخزينبمرافق تخزين حديثة في ميناء عبد الله بمساحة 150,000 متر مربع منه جزء مغطى على مساحة 5,000 متر مربع. ولدى الشركة استراتيجية للتوسع في خدمات التخزين من خلال تطوير مخازن مع التحكم في درجات الحرارة في مرافق الشركة بميناء عبد الله. وقد بدأت الشركة إنشاء أولى هذه المخازن على أن يصار بعد البدء بتشغيله إلى إنشاء مخازن أخرى.

أما خدمات مناولة البضائع التي بدأت الشركة في تقديمها عام 1986 بعد منحها ترخيص من مؤسسة الموانئ الكويتية للمناولة فيميناء الشويخ، فقد طورت الشركة وتوسعت في هذه الخدمات لتصبح اليوم مورد خدمات متكاملة لمختلف أنواع البضائع على مدار الساعة لتقديم خدمات المناولة والنقل والتخزين والمخازن الجمركية والتخليص الجمركي والخدمات ذات القيمة المضافة.

تأجير المعدات

بدأت الشركة في تقديم خدمات تأجير المعدات في عام 1983 وتعد اليوم أحد الموردين الرئيسيين لحلول أعمال الرفع في الكويت كما توسعت لتقدم خدماتها تلك في دولةقطر.يشتمل أسطول الشركة على مجموعةواسعة من أنواع المعدات مثل الرافعات ومعدات نقل الحمولات الثقيلة المتخصصة ومعدات مناولة المواد ومختلف المعدات الصناعية الأخرى التي تخدم محطات النفط والغاز والمرافق الصناعية والاستخدامات الأخرى المماثلة.

تأجير مولدات الطاقة الكهربائية

تقدم الشركة حلول تأجير مولدات الطاقة الكهربائية في كل من الكويت والسعودية، وتشمل هذه الحلول مشروعات الطاقة الكبيرة وتوريد الطاقة المستديمة لمنشآت النفط والغاز ومختلف الاستخدامات الأخرى.ولدى الشركة أكثر من 600 مولد ديزل بإجمالي طاقة تتجاوز 220,000 كيلو فولتكما تملك أسطول مجهز من معدات الدعم والمساعدة مثل خزانات الوقود ولوحات توزيع ولوحات مزامنة ولوحاتعزل ومحولات يدوية وآلية وكابلات.

وقد شهد أسطول شركة جاسم للنقلياتوالمناولة وقدراته توسعاً كبيراً في السنوات القليلة الماضية، مما مكّن الشركة من تعزيز عروضها في جميع أسواقها المستهدفة.

أما على صعيد العقود، فقد بدأت الشركة منذ بداية العام في تنفيذ عقد جديد للخدمات اللوجستية مدته 3 سنوات مع وزارة الكهرباء والماء في الكويت، بالإضافة إلى توقيع عقود استراتيجية جديدة طويلة الأجل لخدمات تأجير الطاقة مع جهات متعددة تعمل في حقول شركة نفط الكويت. ومن المتوقع أن تساهم هذه العقود في نمو الإيرادات على مدى السنوات السبع المقبلة.علاوة على ذلك، فقد بدأت الشركة بمزاولة أعمال خدمات مناولة البضائع العامة والصلبوخ في ميناء الشعيبة في يوليو 2021.

بدوره، قال عبدالله محمد الشارخ، رئيس قطاع الأسواق والاستثمارات المصرفية في كامكو إنفست، “نبارك لشركة جاسم للنقلياتوالمناولة نجاح عملية الاكتتاب الخاص وجهوزيتها للإدراج في بورصة الكويت. يعد الإدراجنقلة نوعية في تاريخ الشركة ومن شأنه أن يعزز من موقع الشركة التنافسي في الأسواق التي تعمل بها. نيابة عن فريق الاستثمارات المصرفية، أتقدم بالشكر إلى مساهمي وإدارة الشركة على ثقتهم بنا وإلى الجهات الرقابية لما أبدوه من تعاون بناءفي إنجاح هذه العملية.”

وختم الشارخحديثه قائلاً، “إن انتعاش سوق الأسهم يعد من أهم العوامل التي تساهم في تنشيط سوق الاكتتابات والإدراجات ليس فقط من خلال الأداء وإنما من خلال ارتفاع أحجام التداول والسيولة مما يساهم في حث الشركات على الادراج وتسهيل عملية استقطاب رؤوس الأموال سواء المحلية أو الأجنبية. إن إدراج الشركات الناجحة يساهم في إثراء سوق الأسهم وعليه نحث الشركات العائلية على الادراج وخاصة تلك التي طورت من عملية اتخاذ القرارات وضمت أعضاء من خارج العائلة إلى مجالس إداراتها وفصلت إلى حد ما بين الملكية والإدارة وبالتالي أصبحت أقرب لتكون شركات مساهمة عامة.”

ومن الجدير بالذكر أن أداء شركةجاسم للنقليات والمناولة تاريخياً اتسم بانتظام تحقيق الأرباح السنويةوبسجل حافل في استمرارية توزيع أرباح سنوية على المساهمين بلغ مجموعها 28.7 مليون دينار كويتي خلال السنوات الخمس الماضية، أي 191فلس للسهم الواحد، مع الحفاظ على ميزانية قويةوصحية. فقد أظهرت الشركة نمواًكبيراً في الإيرادات والأرباح الصافية، بمعدل نمو سنوي مركب 7.7% و14.6% على التوالي خلال الفترة من 2014 إلى 2019.وعلى الرغم من التحديات الناجمة عن جائحة كورونا التي بدأت عام 2020 وما زالت آثارها مستمرة،تمكنت الشركة من تحقيق 4.1 و1.2 مليون دينار كويتي أرباحاً صافية خلال عام 2020 والنصف الأول من عام 2021 على التوالي، ووزعت أرباح نقدية بواقع 20 فلساً للسهم خلال العام 2020.

وتتمتع الشركة بمركز مالي متين حيث بلغ إجمالي الأصول 52.7 مليون دينار كويتي كما في 30 يونيو 2021، وحقوق ملكية 41.6 مليون دينار كويتي ونسبة الدين إلى حقوق الملكية حوالي 0.1 مرة.

تأسست شركة جاسم للنقليات والمناولة في عام 1979، وتعمل من خلال الشركات التابعة لها عبر ثلاثقطاعات وهي قطاع عقود الخدمات اللوجستية ومناولة البضائع وقطاع تأجير المعدات وقطاع تأجير مولدات الطاقة الكهربائية. وقد أثبتت الشركة على مر العقودمكانتها كمزود خدمات رائدةللعديد من مشاريع النفط والغاز والبنية التحتية في الكويت وقطر والمملكة العربية السعودية.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق