أخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالالكويت

شركة نفط الكويت: تحويل 90% من الحقول إلى رقمية العام المقبل

علمت مصدر نفطي مطّلع أن شركة نفط الكويت تمكّنت أخيرا من ربط نحو 1000 بئر نفطية بمشروع الحقل الرقمي الذكي.

 

وقال إن هناك خططا موضوعة من قبل الشركة لرفع نسب التحول في الحقول النفطية الرقمية الذكية إلى ما يقارب 90 بالمئة خلال العام المقبل، لافتا الى وجود استراتيجية محددة لتضمين كل الآبار ضمن المنظومة الرقمية في المستقبل، ومشيرا الى أن ما يزيد على 50 بالمئة من آبار النفط التابعة لشركة نفط الكويت تعمل حاليا تحت مظلة التحول الرقمي.

 

وقال إن هذه النوعية من الحقول تتمتع بمزايا عالية الدقة في تحديد كفاءة الحقول النفطية، وتحسين إنتاجية الآبار والتعرّف السريع على المشاكل وحلّها، وأوضح المصدر أن تعميم التجربة في كل حقول النفط بالبلاد سيكون نواة أساسية لتنفيذ الخطة الاستراتيجية للشركة، والوصول بالإنتاج إلى أهداف الخطط الموضوعة.

 

ولفت إلى أن التحول الذكي والتكنولوجي سيساعد بشكل كبير في خفض الكلفة النهائية لإنتاج برميل النفط، لاسيما أن التوسع في التحول الرقمي للآبار يعكس صورة كاملة حول كمية المياه في الآبار وتحسين الإنتاجية، موضحا أن كلفة إنتاج برميل النفط الواحد تتراوح حاليا بين 5 و10 دولارات للبرميل.

 

على صعيد متصل، كشف المصدر أن الشركة تقوم حاليا بدراسات من شأنها العمل على تحديث كافة مرافق الشركة، وخاصة مرافق النفط الخفيف؛ متوقعا أن يغطي نطاق العمل بعد الانتهاء من الدراسات، وأن تقوم الشركة بتركيب خطوط الأنابيب وأنظمة التحكم وتطوير نظام تحميل النفط وإنشاء المرافق المرتبطة بها.

 

وأشارت المصادر إلى أن الشركة تهدف من وراء ذلك إلى زيادة إنتاج البلاد من هذه النوعية من النفط الخفيف لتصل الى 300 ألف برميل يوميا، خلال السنوات الخمس المقبلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق