أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالنفط

«شل» تعود للربحية مع ارتفاع أسعار النفط

أعلنت المجموعة النفطية العملاقة «رويال داتش شل»، أمس، أنها حققت أرباحا صافية في الربع الأول قدرها 5.7 مليارات دولار بفضل ارتفاع أسعار النفط.

وذكرت المجموعة الهولندية البريطانية، في بيان، أنها كانت تكبدت خسائر بقيمة 24 مليون دولار في نفس الفترة من عام 2020 عند بداية الأزمة الصحية و21.7 مليار دولار للسنة المالية الماضية بأكملها.

واستفادت «شل»، مثل بقية القطاع، من الارتفاع الحاد في أسعار النفط منذ انهيارها في مارس / أبريل 2020، حتى أن البرميل الأميركي بقي بعض الوقت في المنطقة السلبية.

تحوم الأسعار الآن حول 65 دولاراً، مستفيدة من الآمال بانتعاش اقتصادي بسبب التطعيم والرفع التدريجي للقيود، فضلاً عن جهود الدول الاعضاء في مجموعة «اوبك» وشركائها لخفض الإنتاج. كما أعلن منافسو شل، شركة «بريتيش بتروليوم» البريطانية وشركة توتال الفرنسية، تحقيق أرباح كبيرة في الربع الأول.

وأشارت «شل» إلى أن أرباحها تحسنت بفضل المكاسب التي جنتها من بيع الأصول وبلغت 1.4 مليار دولار.

في موازاة ذلك، خسرت المجموعة 200 مليون دولار بسبب موجة البرد المفاجئة في ولاية تكساس وادت إلى تعطيل أنشطتها في المنطقة.

وكما كان متوقعاً، أعلنت «شل» زيادة على عائدات أسهمها في الربع الأول مقارنة بالربع الرابع بعد أن قررت تخفيضها في ذروة الأزمة الصحية للمرة الأولى منذ الأربعينيات.

وكشفت المجموعة في بداية العام عن تفاصيل خطتها لتصبح محايدة للكربون عبر الاستثمار في الطاقات الجديدة وتقليل اعتمادها على النفط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق