اقتصاد خليجي

الإمارات.. شركات صرافة ترفض التعامل مع فئة 2000 روبية هندية

ترفض شركات صرافة في دولة الإمارات التعامل مع الورقة النقدية فئة (2000 روبية) هندية، بعدما قررت الحكومة الهندية عدم اعتمادها بحلول 30 سبتمبر/أيلول المقبل، بحجة مكافحة غسل الأموال، وغير ذلك من الاعتبارات الأخرى.
وحسب شركات الصرافة المرخصة في الدولة، فإن 1 درهم يساوي نحو 22.5 روبية هندية، وبالتالي فإن (2000 روبية) تساوي نحو 88.8 درهم؛ أي 24 دولاراً.
يقول محمد عبد الرزاق المطوع المؤسس والشريك في الرازوقي للصرافة: «إن شركات الصرافة في الإمارات ترفض التعامل مع الورقة النقدية الهندية فئة (2000 روبية) التي صدرت من البنك المركزي الهندي منذ عام 2016، بعد أن حظر المركزي الهندي التعامل معها لمكافحة غسل الأموال».
وأضاف المطوع: «كما أعطى المركزي الهندي الأفراد الذين يمتلكون هذه الورقة مهلة حتى نهاية سبتمبر/أيلول المقبل، من أجل استبدالها في الهند، حيث سيسمح فقط بإيداع 20000 روبية هندية».
الحكومة الهندية طرحت الورقة النقدية فئة 2000 روبية في عام 2016، بعدما قررت سحب جميع الأوراق النقدية فئة 500 وألف روبية من الأسواق. وقالت الحكومية الهندية في تصريح سابق: من السهل تخزين الأوراق النقدية ذات القيمة الكبيرة، وبالتالي تريد الحكومة سحب الأوراق النقدية ذات القيمة الكبيرة لتجنب النقود السوداء.
وأوضح المؤسس والشريك في الرازوقي للصرافة أن بعض المصارف المحلية في الإمارات عرضت على السياح القادمين من الهند شراء هذه الفئة (2000 روبية) بأقل من سعرها المعروض في السوق بنسبة بسيطة، لمساعدتهم على شراء احتياجاتهم والتسوق في الإمارات قبل العودة إلى بلادهم، وحتى لا تفقد هذه الفئة قيمتها أكثر، خاصة أنه لن يتم الاعتراف بها بعد 4 أشهر من الآن.
وقال عادل أحمد الخوري، المدير التنفيذي لمؤسسة البدر للصرافة: «منذ أشهر توقف العملاء لدينا عن استخدام هذه الورقة النقدية من هذه الفئة، بعدما انتشرت شائعة بين الجالية الهندية المقيمة في الإمارات بأن الحكومة في بلادهم قررت عدم اعتمادها بنهاية سبتمبر/أيلول المقبل».
وأضاف الخوري: «نرفض قبول هذه الفئة حالياً وحتى يتم التصريح رسمياً من قبل الجهات المختصة في الهند بالتعامل مع هذه الفئة من جديد، وحتى لا يحصل لبس وعدم ثقة مع عملائنا». وكشف الخوري أنه خلال الربع الثاني من العام الجاري ارتفعت الحوالات المالية للخارج بنسبة تخطت ال15%، مدعومة بزيادة التحويلات المالية خلال شهر رمضان وعيد الفطر، وتصدّرت الهند أكثر الدول تحويلاً للخارج لدينا.
يقول صاحب شركة صرافة: جاء إلينا سياح قادمون من الهند لتحويل ورقة نقدية فئة (2000 روبية)، ورفضنا تحويل هذه الفئة بسبب الأخبار التي انتشرت بأنه سيتم إيقاف العمل بها بعد أشهر من الآن.
وأضاف: ننصح السياح بالاحتفاظ بهذه الورقة وتصريفها في بلدانهم عند العودة إليها، حتى لا تفقد قيمتها بشكل كبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى