أخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالمنوعات

صفات أساسية يتسم بها كل قائد ناجح….

في حين أن هناك العديد من القادة العظماء في العالم، والذين نجحوا في أن يصبحوا نموذجًا يحتذى به الآخرون، هناك على الجانب الآخر قادة سيئون للغاية يحبطون موظفيهم ويضيعون الفرص، مما يطرح تساؤلات حول تلك الصفات التي تميز القادة الناجحين عن غيرهم.
ويظن كثيرون أن الكاريزما هي الصفة المشتركة بين القادة الناجحين، إلا أن ذلك ليس صحيحًا، فبعض القادة العظماء لا يتمتعون بالكاريزما، والحقيقة أن هناك صفات أخرى في القادة تجعل الآخرين يتبعونهم.
3 صفات أساسية يمتلكها القادة الناجحون
1- القادة الناجحون يطورون أنفسهم دائمًا
– يشتهر بيل جيتس مؤسس شركة «مايكروسوفت» بأنه يقرأ خمسين كتابًا في السنة، وعندما سُئل عن السبب قال إن القراءة لا تزال بالنسبة له الطريقة الأساسية لتعلم أشياء جديدة.
– يعد جيتس واحدًا من بين قادة عديدين يسعون لتعلم أشياء جديدة وتطوير أنفسهم باستمرار، مدركين أن عليهم مواكبة التغير السريع للعالم، وذلك على عكس القادة السيئين الذين يعتقدون أنهم يعرفون كل شيء، وبالتالي يضيعون الفرص لتعلم مهارات جديدة.
– ينصح الخبراء من لديهم طموح لتولي مناصب قيادية أن يعملوا على تطوير عقولهم لتصبح أكثر انفتاحًا، وذلك من خلال القراءة في المجالات ذات الصلة بالمجال الذي يعملون به، وعقد اجتماعات مع أشخاص من ذوي المهارات المتخصصة لمواكبة التطورات التكنولوجية والاقتصادية، بالإضافة إلى الحفاظ على الصحة من خلال الحصول على قسط كافِ من النوم، واتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية.
2- الاهتمام بتطوير الموظفين
– يهتم القادة الناجحون بتشجيع موظفيهم، سواء من خلال مكافأتهم على العمل الجيد، أو الثناء على أدائهم، كما أنهم يحاولون دائمًا تطوير مهارات موظفيهم، حتى لو أدى ذلك إلى تكاليف إضافية مخصصة لتدريب الموظفين أو مكافأتهم، فهم يعلمون جيدًا أن رضا الموظفين وتطور مهاراتهم سيؤديان في النهاية إلى زيادة الإنتاجية.
3- تقدير الابتكار
– إذا لم يكن الشخص محبًا للمخاطرة، فمن المرجح ألا يصلح أن يكون قائدًا؛ فالقادة الناجحون يتسمون بحب المخاطرة، وتجربة أشياء جديدة، مثل الملياردير إيلون ماسك الذي يطمح في إنشاء مستعمرات على كوكب المريخ، حتى يعيش البشر هناك، وذلك من خلال شركته «سبيس إكس» المتخصصة في تصميم وتصنيع وإطلاق الصواريخ والمركبات الفضائية. – يدرك القادة الناجحون أهمية منح موظفيهم الفرصة لإطلاق العنان لخيالهم، من أجل ابتكار منتجات وخدمات جديدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق