أخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمال

«صندوق الأجيال» يتفوق على أكبر صندوق سيادي بالعالم في نمو الأصول

أظهر أحدث تقرير لمؤسسة «SWF Institute» المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية، تقدم الهيئة العامة للاستثمار إلى المرتبة الثالثة ضمن قائمة أكبر الصناديق السيادية في العالم بأصول بلغت قيمتها 692.9 مليار دولار بزيادة 159.2 مليار دولار(%30) في أكتوبر مقارنة ببيانات يونيو الماضي.

 

وتشير بيانات مقارنة أداء اكبر الصناديق السيادية بالعالم خلال الفترة الممتدة من يونيو الى اكتوبر 2021، الى تفوق صندوق الهيئة العامة للاستثمار على صندوق التقاعد النرويجي من حيث نمو الأصول، اذ حقق الأول نمواً بقيمة 159.2 مليار دولار بينما زادت أصول الثاني بقيمة 49.8 مليار دولار، مع الاشارة الى ان الصندوق النرويجي يعتبر الأكبر على مستوى العالم من حيث قيمة الأصول بـ 1.33 تريليون دولار، في حين نمت اصول شركة الصين للاستثمار بمقدار 176.5 مليار دولار لتصل الى 1.22 تريليون دولار وتحافظ على مركزها الثاني عالمياً.

 

كما صنف التقرير صندوق الاستثمارات العامة السعودي في المركز الثامن ضمن أكبر الصناديق السيادية في العالم، بأصول بلغت 450 مليار دولار، وارتفعت أصول الصندوق بقيمة 20 مليار دولار، مقارنة بـ 430 مليار دولار خلال شهر يونيو 2021.

 

ووفقا لاستراتيجية الصندوق للأعوام الخمسة القادمة فإن المستهدف مضاعفة حجم أصوله ليتجاوز 4 تريليونات ريال ما يعادل 1066 مليار دولار في 2025، كما ذكر ولي العهد الامير محمد بن سلمان أن المستهدف رفع أصول الصندوق إلى 10 تريليونات ريال في 2030، بما يعادل 2.7 تريليون دولار. وجاء «صندوق التقاعد الحكومي النرويجي»، في المرتبة الأولى كأكبر صندوق سيادي في العالم، بأصول بلغت 1339.3 مليار دولار.

 

وبلغ إجمالي حجم أصول صناديق الثروة السيادية في العالم خلال شهر أكتوبر الماضي نحو 9.23 تريليونات دولار مقارنة بـ8.41 تريليونات دولار في يونيو الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق