اقتصاد دولي

بعد رفع الفائدة.. تصريحات لأردوغان بشأن أسعار السيارات والعقارات

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الخميس، عزم الحكومة على اتخاذ الخطوات الضرورية لمكافحة مشكلة التضخم والعمل على تحسين الأوضاع الاقتصادية للشعب التركي.
وجاء هذا الإعلان خلال اجتماع لرؤساء المقاطعات في حزب العدالة والتنمية، وذلك في مقر الحزب الواقع في العاصمة أنقرة، بعيد إعلان لجنة السياسية النقدية في البنك المركزي التركي رفع الفائدة إلى أعلى مستوى في عامين.
وأشار أردوغان إلى أن هناك جهودًا مستمرة للسيطرة على تذبذب أسعار الأسواق، وعلى وجه الخصوص في قطاع السيارات حيث بدأت الأسعار تستقر.
أضاف الرئيس أردوغان أنهم يدركون تأثير هذه الظروف على المتقاعدين في البلاد، وأنهم سيتخذون الإجراءات اللازمة لمعالجة هذا الأمر بحلول نهاية العام الحالي. وفي وقت سابق اليوم، رفع البنك المركزي التركي سعر الفائدة الرئيسي بنسبة 750 نقطة أساس، ليصل إلى 25٪. وقد أثر هذا الإجراء على ارتفاع قيمة الليرة التركية وسط تصميم جديد لمعالجة التضخم. ومنذ فوزه بإعادة انتخابه في مايو الماضي ليواصل حكمه عقدا ثالثا، تعهد أردوغان بتغيير المسار لكبح جماح التضخم واستعادة المستثمرين. ورحبت الأسواق بإعلان سعر الفائدة اليوم الخميس. وارتفعت أسهم البنوك وانخفضت تكلفة التأمين على الديون التركية ضد التخلف عن السداد لمدة خمس سنوات إلى أقل من 400 نقطة أساس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى