اقتصاد كويتي

متخصصون: ثورة التكنولوجيا المالية تفتح الآفاق للمبادرين

انطلقت أمس فعاليات منتدى الكويت لرواد الأعمال 2023، وذلك بتنظيم من جريدة «القبس» و«فوربس الشرق الأوسط»، والذي استضافته جامعة الشرق الأوسط الأمريكية (AUM)، بمشاركة نخبة من المتخصصين بالمجال المالي والتكنولوجي والمبادرين ورواد الأعمال.
وخلال كلمته، أكد المدير التنفيذي لجريدة القبس ناصر المؤمن، أن «القبس» وقبل الجميع استشعرت في 2016 ان عالم الصحافة التقليدية مقبل على تغيير كبير، ما دفعها الى اتخاذ خطوات جريئة وسريعة لمواكبة هذا التطور، بل وقيادته بمعظم الأوقات، حيث نتج عن ذلك حصولها على الرخصة رقم واحد من وزارة الإعلام متعلقة بالإعلام الإلكتروني في الكويت.
وتابع بالقول: «منذ ذلك الوقت تدرجت «القبس» بخطواتها نحو هذا التحول وأنشأت استوديوهات خاصة بها، فضلا عن الاستثمار في صناعة المحتوى وابتداع التقارير المصورة التي أجمع الناس على قربها منهم وملامستها قلوبهم وعقولهم، إضافة الى المشروع الثوري الكبير بتحويل أرشيف «القبس» الأضخم محليا وإقليميا إلى تطبيقات إلكترونية متاحة على هواتف المشتركين».
ولفت المؤمن إلى أن هذه الإجراءات والتغييرات هدفها مواكبة العصر والتوجه نحو التحول الرقمي، مؤكدا أن شراكة «القبس» مع «فوربس» والمشهود لها في قوائمها وتصنيفاتها لإخراج قائمة أولى محلية للمبادرين تضم أفضل 20 مبادرا ورائد أعمال، هي أكبر داعم لهذا التحول الرقمي. وفي ختام كلمته، قدم المؤمن الشكر إلى جامعة الشرق الأوسط الأمريكية (AUM)، والتي سارعت في دعم الفكرة واستضافة هذه الفعالية والحلقات النقاشية، بالإضافة إلى إيمان الشركات الراعية بفكرة دعم المبادرين، وما له من آثار كبيرة على الاقتصاد المحلي، وهي: بنك الكويت الوطني و«زين» و«ABK capital» وشركة علي الغانم وأولاده للسيارات ومجموعة الملا. من جانبها، قالت مديرة تنظيم الفعاليات في فوربس الشرق الأوسط شانون نوريس: «نحن في Forbes الشرق الأوسط فخورون دائما بالاحتفال بنجاح الشركات الناشئة ورواد الأعمال الشباب، إذ تعمل مثل هذه الأحداث على إبراز براعتهم وتطورهم داخل الشرق الأوسط وعلى المسرح العالمي». وأضافت: «يلعب رواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة في الكويت دورا رئيسيا في المشهد الاقتصادي، حيث يستفيدون من الابتكار والتكنولوجيا للتأثير على الدولة ونموها المستمر».
الجلسة النقاشية الأولى.. «ثورة التكنولوجيا المالية»:- وفي أولى الجلسات النقاشية، والتي عقدت تحت عنوان: «ثورة التكنولوجيا المالية»، كشف مدير عام الخدمات المصرفية للافراد والخدمات المصرفية الرقمية في بنك الكويت الوطني محمد العثمان عن امتلاك الكويت لعوامل عدة ساهمت في تطور عمليات الفنتك «المدفوعات» وانتشارها خلال الفترة الاخيرة منها ان أكثر من 60% من الكويتيين ضمن الفئة العمرية أقل من 30 عاما، فهو شعب صغير سنا متقبلا للتطور في وسائل الدفع المالي، اضافة الى القوة الشرائية الكبيرة التي يتميز بها السوق الكويتي. ولفت العثمان الى الارتفاع الكبير في نسبة الشمول المالي بالكويت، فالجميع اليوم يملك حسابا او اكثر في احد البنوك، إضافة الى خدمة الانترنت والموبايل بين الجميع بنسبة 1.7% بمعنى ان كل شخص يملك هاتفين.
واكد العثمان ان العوامل السابقة وغيرها شكلت سوقا غنيا دفع شركات عدة للاستثمار في هذا المجال، نظرا لتوافر البنية التحتية الملائمة، مشيرا الى ان جائحة «كوفيدـ19» ساهمت في تسارع وتيرة التحول التكنولوجي والديجتال، لافتا الى ارتفاع عمليات الدفع الالكتروني من 50% خلال 2019 الى نحو 72% بنهاية العام الفائت (2022) حيث تسارعت وتيرة استخدام وسائل الدفع الالكتروني في عمليات الشراء مقابل انخفاض نسبة استخدام الكاش.
ولفت الى ان ظهور وسائل الدفع الحديثة دفعت البنوك الى مواكبة هذا التطور لتحقيق مطالب عملائها الراغبين في استخدام هذه الوسائل مثل المحافظ الالكترونية ابل باي وجوجل باي وسامسونح باي، لافتا الى ان دخول ابل باي في الكويت كان يوما تاريخيا، حيث تسارع عدد كبير جدا الى تفعيل الخدمة عبر هواتفهم.
من جانبه، قال فيصل الهارون نائب الرئيس الأول والمدير التنفيذي لشركة Tap Payments إن قطاع التكنولوجيا المالية (الفنتك) مليء بالتحديات الممتعة، موضحا ان شركات المدفوعات تتسابق على طرح الخدمات والحلول الجديدة وتعمل بوتيرة اسرع بكثير من المؤسسات الحكومية وهو ما يخلق في الكثير من الاحيان فراغا تشريعيا يسبب تحديا لهذه الشركات، حيث عادة ما تنتظر هذه الشركات سنوات لحين استصدار تشريع يتيح لنا تقديم خدمة معينة.
وأشار الهارون الى ان الكويت تتمتع بأنظمة متطورة جدا مزودة بالذكاء الاصطناعي الذي يحصن البنية التحتية من عملية الاختراق وتكشف محاولات النصب والاحتيال، لافتا الى ان «تاب» تلعب دورا مهما في الكشف عن محاولات الاختراق التي تتعرض لها الحسابات والابلاغ عنها للجهات المعنية. واكد الهارون على ان خدمة ابل باي تعد افضل وسيلة دفع في العالم وهو ما تؤكده الارقام التي تكشف ان نسبة نجاح العملية مع ابل باي تصل الى 95% مقارنة مع 71% على انظمة الدفع الاخرى:- بدوره، قال فيصل المشعل الرئيس التنفيذي لمجموعة ماي فاتورة ان اختصار معنى كلمة فنتك بالمدفوعات المالية فقط وهذا مفهوم خاطئ وهذا العرف ظهر لأن اول تطور أو نمو كبير اصبح في قسم المدفوعات لكن الفنتك اكبر من المدفوعات فهو يشمل التمويل والاستثمار والتأمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى