أخبار عاجلةاقتصاد كويتي

تعاون إستراتيجي توعوي بين هيئة أسواق المال وكلية الدراسات التجارية

تنفيذاً لتوجهات التعاون الإستراتيجي التوعوي المشترك بين هيئة أسواق المال وكلية الدراسات التجارية، والتي تم الإعداد لها برعايةٍ كلٍ من: أ.د. أحمد عبد الرحمن الملحم – رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال ومديرها التنفيذي، و أ.د. أحمد الحنيان عميد كلية الدراسات التجارية، قامت هيئة أسواق المال يوم الاثنين الموافق للخامس من ديسمبر 2022 بتنفيذ ورشتين توعويتين في مقر الكلية المذكورة مثلتا أولى فعاليات البرامج التوعوية المتنوعة واسعة النطاق التي يزمع الطرفان تنفيذها تباعاً.

هذا، وتجدر الإشارة إلى أن التوجهات آنفة الذكر كانت نتاج ما تم الاتفاق بشأنه في الاجتماع التنسيقي المنعقد بين ممثلي الجهتين في السابع والعشرين من شهر أكتوبر الماضي، حيث رأس خالد الصقر مدير مكتب التوعية الفريق الممثل للهيئة، في حين ترأس أ. د. أحمد الحنيان فريق كلية الدراسات التجارية في ذلك الاجتماع الذي أفضى إلى وضع الأطر العامة لآليات التعاون التوعوي المشترك بين الجهتين بما يخدم أهدافهما المشتركة، ويسهم في الوقت ذاته في تحقيق الأهداف التنموية الوطنية.

أولى ورشتي العمل المذكورتين كانت موجهة لأعضاء الهيئتين: التدريسية والإدارية في الكلية. تولى مهام تقديمها كلٌ من خالد السهلي رئيس فريق عمل مشروع “برنامج تطوير منظومة سوق المال”، وعبد المحسن العبد الرزاق أمين سر فريق عمل المشروع، اللذين تناولا موضوع برنامج الهيئة لتطوير منظومة سوق المال بمراحله المختلفة ومخرجات كلٍ منها ومنعكساتها على نشاط السوق وتداولاته وتصنيفه، إضافةً إلى الأهداف الإستراتيجية بعيدة المدى للمشروع والمتمثلة في تطوير سوق المال، وتوافقه مع المعايير الدولية، والارتقاء بتصنيفه، وجذب المزيد من الاستثمارات الخارجية إليه.

وقد شهدت الورشة حضور كلٍ من الأستاذ الدكتور أحمد الحنيان عميد كلية الدراسات التجارية، والأستاذ الدكتور فيصل الحماد العميد المساعد للشؤون الأكاديمية، والدكتور فارس الحنيان العميد المساعد للشؤون الطلابية.

وموضي العجمي من قسم الإدارة، إضافةً إلى عددٍ من الأساتذة بتخصصات مختلفة لدى الكلية.

هذا، وقد بدأت الورشة بكلمة ترحيبية للدكتور الحنيان رحب فيها بممثلي الهيئة كما أشاد بتوجهات التعاون التوعوي الأكاديمي المشترك بين الجهتين. أعقب ذلك كلمة افتتاحية القاها اختصاصي أول في مكتب التوعية لدى الهيئة محمد العلي قدم فيها نبذة تعريفية بالهيئة وتأسيسها وأهدافها. قبل أن يترك المجال لمحاضري الورشة لاستعراض موضوعها.

أما ثاني هاتين الورشتين، فقد خصصت لطلبة الكلية وبدأت كسابقتها بكلمة لعميد الكلية رحب فيها بممثلي الهيئة مشيداً بالتعاون التوعوي المشترك مع الهيئة. ليترك الحديث بعدها لاختصاصي ل إدارة تنظيم الأسواق في الهيئة فيصل العنزي لاستعراض موضوعها عبر محاور عدة تنوعت بين تقديم نبذة تعريفية عن مهام إدارة تنظيم الأسواق لاسيما على صعيد توفير منتجات وأدوات استثمارية متنوعة ومستحدثة، ومفهوم الإدراج في أسواق المال وأنواعه وفوائده، إضافة ً لمقارنة بين متطلبات الإدراج في السوقين الأول والرئيسي في البورصة، وتقسيم مهام الإدراج بين البورصة والهيئة.

كما قدم ممثلو هيئة أسواق المال المشاركين في هاتين الفعاليتين، وفي مقدمتهم السيد/ خالد الصقر مدير مكتب التوعية ممثل الهيئة في برامج التعاون الإستراتيجي مع الكلية، نبذة عن تاريخ الهيئة وظروف وقانون إنشائها، إضافةً إلى عرض لأبرز رؤاها المستقبلية التي تترجمها إستراتيجيتها القادمة للسنوات (2023/2027).

وتجدر الإشارة إلى أن برامج التعاون التوعوي المشترك بين الهيئة وكلية الدراسات التجارية لتبادل الخبرات والمهارات ذات الصلة بالمجالات التوعوية يندرج في إطار مساعي  الجهتين لتحقيق أهدافهما الإستراتيجية من ناحية، وإسهام كلٍ منهما بأداء الدور المنوط بهما على صعيد تحقيق التوجهات التنموية الحكومية. 

وبصورةٍ أكثر تحديداً، يمكن القول بأن هذه البرامج تنبثق من رؤية كلية الدراسات التجارية ومستهدفاتها المتعلقة بضرورة الارتباط بسوق العمل المحلي على ضوء الاحتياجات الفعلية وفرص العمل المتاحة، والمهارات اللازمة لاستيفاء متطلبات سوق العمل وفقاً لرؤية الكويت 2035. 

بالمقابل فإن أهدافاً تنموية مماثلة للهيئة تسعى لتحقيقها من خلال برنامجها لتعزيز الشمول المالي والوعي الاستثماري لدى كافة قطاعات المجتمع وشرائحه بما في ذلك القطاع التربوي والتعليمي، والذي تمثل هذه البرامج إحدى مبادراته المتنوعة واسعة النطاق بهدف تعزيز الثقافة المالية والاستثمارية على وجه العموم، وتلك المتعلقة بالاستثمار في أنشطة الأوراق المالية وآلياتها وأدواتها الاستثمارية المتاحة والتشريعات المنظمة لذلك بصورةٍ خاصة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى