أخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمال

عشرة من أفضل الكتب التي قد تساعدك على تعلم الاستثمار في سوق الأسهم

مع اقتراب نهاية العام وقرب بداية عام جديد، قد يرغب كثيرون في إعادة التفكير في استراتيجيات الاستثمار الخاصة بهم، وبدء تطبيق استراتيجيات جديدة، توفر لهم فرصًا استثمارية أفضل، وتحقق لهم مكاسب أكثر.

ويمكن للأشخاص تعلم الكثير عن الاستثمار من الكتب، ولا يعني ذلك الكتب التي تتحدث عن الاستثمار فحسب، بل يمكن أن يتعلم المستثمرون الكثير من كتب التاريخ والسير الذاتية.

 

1- طريقة الأموال الذكية “The Smart Money Method”

 

يتناول ستيفن كلافام في هذا الكتاب جميع الأمور المتعلقة بتحديد الاتجاهات الرائجة، وحوكمة الشركات، ومساءلة الإدارة العليا، وكيفية تقييم شركة، ومتى يمكن البيع والشراء، بالإضافة إلى تناول كيفية التعامل مع الظروف الناتجة عن جائحة وباء كورونا.

2- المخصص الذكي للأصول “The Intelligent Asset Allocator”

رغم أن استراتيجيات مثل توقيت السوق واختيار الأسهم، يمكن أن تضيف قيمة للمحفظة الاستثمارية، إلا أن العديد من المستثمرين يستخدمون هاتين الطريقتين، ولا يحققون نجاحًا في كثير من الأحيان.

يؤيد المؤلف ويليام بيرنشتاين في كتابه “المخصص الذكي للأصول” استراتيجية تخصيص الأصول، ويشرح كيف يمكن أن تساعد في تحقيق عائد أفضل بمخاطر أقل، وهو كتاب مناسب لأولئك الراغبين في الانتقال إلى مستوى آخر في رحلتهم الاستثمارية.

 

3- كيف تختار الأسهم عالية الجودة “How to Pick Quality Shares”

يتناول فيل أوكلي في هذا الكتاب فكرة الاستثمار في الشركات المتنامية ذات الأسهم عالية الجودة، ويركز الكتاب على ثلاثة جوانب رئيسية لاختيار الأسهم، وهي كيفية العثور على شركات ذات أسهم عالية الجودة، وكيفية تجنب الشركات ذات الأسهم منخفضة الجودة، وكيفية تقييم الأسهم.

ورغم أن أوكلي يركز على الشركات البريطانية، إلا أن المفاهيم التي يناقشها قابلة للتطبيق على أي شركة في العالم، مما يوفر للمستثمرين نهجًا واحدًا مناسبًا للاستثمار في أي شركة ذات أسهم عالية الجودة.

 

4- ذكريات مشغل الأسهم “Reminiscences of a Stock Operator”

يتناول المؤلف إدوين ليفيفر في هذا الكتاب سيرة حياة جيسي ليفرمور، والذي كان مضاربًا في البورصة، وتمكن من جمع ثروات ضخمة مرات عديدة، لكنه خسرها، وانتهت حياته بانتحاره، ورغم رحيل ليفرمور عام 1940، إلا أن هناك الكثير من الدروس التي يمكن تعلمها من حياته، كما يقدم الكتاب نظرة ثاقبة لتاريخ سوق الأسهم.

 

5- الهوس والذعر والانهيارات المالية “Manias, Panics and Crashes”

يتناول تشارلز كيندلبيرغر تاريخ الفقاعات الاقتصادية، بما في ذلك فقاعة التوليب، والتي حدثت في ثلاثينيات القرن السابع عشر، وأول فقاعة اقتصادية وقعت في المملكة المتحدة في تسعينيات القرن السابع عشر، وفقاعة العقارات في اليابان في ثمانينيات القرن العشرين، وصولاً إلى فقاعة العقارات في الولايات المتحدة الأمريكية في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

ورغم أن حالات الهوس والذعر قد تبدو مختلفة في كل هذه الفقاعات الاقتصادية، إلا أن كيندلبيرغر يرى أن هذه الفقاعات تُظهر اتجاهات أساسية متشابهة، فحتى ولو كانت فئات الأصول مختلفة، إلا أن هذه الفقاعات تبين أن السلوك البشري لا يتغير أبدًا، ويمكن أن يستخدم المستثمرون وصف كيندلبيرغر لدورة الفقاعات الاقتصادية، للتنبؤ بإمكانية حدوث فقاعة اقتصادية أخرى.

6- كيف تمتلك العالم “How to Own the World”

يستهدف أندرو كريج من كتابه “كيف تمتلك العالم” أولئك الذين يعتقدون أنهم لا يعرفون شيئًا عن التمويل والاستثمار، والذين سيدركون بعد قراءة هذا الكتاب أنهم ربما يعرفون أكثر مما يدركون، ويشرح كريج كيف يمكن للأشخاص تحقيق أقصى استفادة من الأموال التي يمتلكونها، من خلال استخدامها في تحقيق المزيد من العوائد، وذلك عن طريق الاعتماد على استراتيجية الفائدة المركبة.

 

7- متجر كل شيء “The Everything Store”

يقدم براد ستون في كتابه “متجر كل شيء” نظرة ثاقبة حول كيفية بناء واحدة من أهم الشركات التي أحدثت تغييرًا كبيرًا في العالم، وهي شركة “أمازون” الأمريكية، ويتناول ستون تحول “أمازون” من مجرد فكرة في رأس جيف بيزوس إلى شركة تكنولوجية عالمية.

كما يناقش ستون في كتابه السرعة التي يمكن أن تنمو بها شركات التكنولوجيا، والاضطراب الذي يمكن أن تحدثه في الصناعات غير المستعدة للتغيير.

 

8- الكتاب الصغير للاستثمار السلوكي “The Little Book of Behavioural Investing”

أي شخص يتطلع لأن يكون مستثمرًا ناجحًا على المدى الطويل، يحتاج أن يفهم نفسه، وكيف يؤثر سلوكه على الاستثمار، لذلك يحتاج المستثمرون إلى قراءة “الكتاب الصغير للاستثمار السلوكي”، والذي يتناول به جيمس مونتييه السلوكيات الأساسية التي يمكن أن يتصرف بها معظم المستثمرين، ويشرح هذه السلوكيات من خلال أمثلة بسيطة.

9- الاستثمار من أجل النمو “Investing for Growth”

يتناول تيري سميث في كتابه “الاستثمار من أجل النمو” نهجًا بسيطًا للاستثمار، مكونًا من ثلاثة عناصر رئيسية؛ هي شراء الشركات الجيدة، وعدم الإفراط في الدفع مقابل الشراء، وعدم القيام بأي شيء، فالكتاب عبارة عن سلسلة من المقالات المليئة بالنصائح القيمة عن الاستثمار.

10- دليل فاينانشال تايمز لاتخاذ قرارات الاستثمار الصحيحة
“Financial Times Guide to Making the Right Investment Decisions”

يقدم مايكل كاهيل في هذا الكتاب دراسة تفصيلية حول كيفية قراءة حسابات أي شركة، ودراسة نماذج الأعمال الخاصة بها، حتى يتمكن المستثمرون من تحديد الشركات ذات الأداء الجيد على المدى الطويل، وتجنب الشركات ذات الأداء السيئ، والتي يمكن أن يؤدي الاستثمار بها إلى الإضرار بالمحفظة الاستثمارية.

المصادر: زيز إيز موني

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق