أخبار العالمأخبار عاجلةاقتصاد وأعمال

عمومية شركة المقاولات والخدمات البحرية توافق على توزيع 5% نقداً

وافقت الجمعية العمومية العادية لشركة المقاولات والخدمات البحرية على توزيع أرباح نقدية بنسبة 5 في المئة من القيمة الاسمية (بواقع خمسة فلوس لكل سهم) عن عام 2020، إيماناً من الشركة بتقدير ثقة المساهمين، وحرصاً منها على استمرارها بالمحافظة على سياساتها المتعلقة بالتوزيعات النقدية.

وقال رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي للشركة، المهندس علي دغيم الشمري، خلال الجمعية التي انعقدت بتاريخ 8/4/2021، وبنسبة حضور بلغت 95.8 في المئة، إن «الشركة حققت صافي ربح نقدي للتوزيع 2.6 مليون دينار للسنة المالية المنتهية في 31/12/2020، على الرغم من الوباء العالمي الذي يجتاح العالم، وسبب ركوداً اقتصادياً عالمياً، مما أثر سلباً على السوق المحلي، ورغم ذلك تواصل الشركة توزيعاتها النقدية للسنة الرابعة على التوالي».

وأوضح الشمري أن الشركة تعمل في المجال النفطي منذ 1973، وهي متخصصة في مجال تقديم الخدمات المتعلقة بصيانة وحفر آبار البترول، مؤكداً أنها تسعى في الوقت الراهن لاقتناص الفرص المتاحة في القطاع النفطي، والتي تتماشى مع إستراتيجية مؤسسة البترول الكويتية 2040 من خلال الشركة الكويتية للحفريات (شركة تابعة)، التي تأسست عام 1976، وتبلغ نسبة مساهمتنا بها 51 في المئة من رأسمالها ومؤسسة البترول الكويتية نسبة 49 في المئة.

وأكد أن الشركة تمتلك العديد من أجهزة الحفر البترولي ومعدات الصيانة، حيث تعمل بفاعلية وإتقان بشركة نفط الكويت، لتواكب عدد الآبار المطلوب حفرها وصيانتها في تلك الاستراتيجية، لما تمتاز به هذه الشركة من خبرة واسعة وسمعة طيبة في هذا المجال.

ولفت إلى أن الخدمات البحرية تمتلك ايضا شركة الإنشاءات البحرية العالمية (شركة تابعة) التي تأسست عام 1975 وتمتلكها الشركة بنسبة 100 في المئة، مشيرا إلى أن الشركة متخصصة في مجال الإنشاءات وصيانة الآبار وخطوط النقل البحري، حيث تقوم بتنفيذ عقدها مع الشركة الكويتية لنفط الخليج / شركة أرامكو لأعمال الخليج (عمليات الخفجي المشتركة)، وحققت نجاحا للعام الخامس والأربعين على التوالي، بنسبة أمن وسلامة تصل إلى 100 في المئة، ويعتبر هذا الإنجاز جيداً جداً، وينعكس على عمليات التشغيل إيجاباً.

وذكر أن الخدمات البحرية قامت بتأسيس شركة «زون غلوبل للخدمات اللوجستية» عام 2017، وتمتلكها بنسبة 100 في المئة، وهي شركة متخصصة في مجال النقل والتخزين اللوجستي لكل معدات وأجهزة الحفر والخدمات المساندة لعمليات التنقيب في مواقع عمل شركة نفط الكويت.

أفاد بأن الشركة نوعت الاستثمار عبر فتح قنوات جديدة عن طريق بناء مجمع الأحمدي كورنر على القسائم التي تمتلكها بمنطقة شرق الأحمدي، وقامت بتأجيره كاملاً، مؤكدا أنها تحتفظ ببعض الاستثمارات من خلال محفظة مالية وصناديق تدار من قبل شركات مالية متخصصة مشهود لها بأخذ الحيطة والحذر في طريقة تقييم الاستثمارات، تحت إشراف ومتابعة وتوجيهات الإدارة التنفيذية بالشركة.

وبين الشمري انه نتيجة للخبرات الواسعة والسمعة المميزة التي تمتلكها الشركة وفريق العمل بها فقد توسعت في الاستحواذ على العديد من الوكالات العالمية التي تعمل في مجال النفط والغاز، وأيضا في مجال الكهرباء والماء، وهو ما كان له مردود إيجابي على النتائج المالية التي حققتها وشركاتها التابعة للسنة المالية 2020.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق