أخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمال

عودة الانتعاش لسوق الرموز المشفرة بعد أشهر من الاضطراب والتدهور

شهدت حركة مبيعات الرموز غير القابلة للاستبدال استقراراً، بعد تدهورها بشكل حاد أوائل العام الحالي، إذ أنعشت مجموعة من المنتجات والمبادرات الجديدة الحماس إلى سوق تعيش وتموت على الضجيج.

 

لا يزال حجم المبيعات الأسبوعية للرموز غير القابلة للاستبدال يمثّل نحو نصف ما كان عليه في يناير الماضي، وهو الشهر الذي شهد موجة من مبيعات الرموز مرتفعة الثمن، والتعاون مع المشاهير.

 

في الوقت الحالي تشهد السوق تعافياً، مع زيادة حجم المبيعات الأسبوعية بنحو 32% من أدنى مستوى بلغته في مارس الماضي، وفق بيانات صادرة عن شركة “نانسن” (Nansen)، إحدى شركات تحليل بيانات سلسلة الكتل “بلوكتشين”.

 

لا تزال سوق الرموز غير القابلة للاستبدال صغيرة، لكنها تعود إلى اكتساب زخم جديد مع منتجات حديثة تستهدف إغراء المستخدمين بتداول أشياء من بينها لوحات رقمية لـ”كيوبيد” وطيور البطريق.

 

انطلق هذا الأسبوع مؤشرٌ جديدٌ للرموز غير القابلة للاستبدال، إضافة إلى نسخة تجريبية من سوق جديدة للتداول من شركة “كوين بيس غلوبال” (Coinbase Global)، التي قد تؤدي إلى قفزة في المعاملات.

 

في الربع الأول من العام، كانت هناك نحو 200 ألف محفظة فريدة تتعامل يومياً مع الرموز غير القابلة للاستبدال، وفقاً لمنصة “دابرادار” (DappRadar). وفي نفس الوقت، بلغ عدد مستخدمي منصة “كوين بيس” نحو 89 مليون مستخدم فعلي في نهاية العام الماضي.

 

قال بدرو هيريرا، محلل بيانات أول لدى موقع “دابرادار”، الذي يرصد تطبيقات التمويل غير المركزي: “تمر سوق الرموز غير القابلة للاستبدال بفترة تماسك مع بداية زيادة حجم التعاملات مرة أخرى”.

 

أطلقت مؤسسة “إنديكس كووب” (Index Coop) مؤشر “جيه بي جي إن إف تي” (JPG NFT Index)، الأربعاء الماضي، وهو المؤشر الذي يتيح للمستثمرين المضاربة على مجموعة من أبرز الرموز غير القابلة للاستبدال مثل مجموعة “كريبتو بونكس” (CryptoPunks) عبر شراء رمز واحد على بورصة “يونيسواب” (Uniswap) للرموز المشفرة.

 

ووفقاً لمسؤول المنهجية لدى المؤسسة، والذي يعرف باسم مستعار هو جوزيف كنشت، أحد شخصيات الأديب الألماني هيرمن هيسه في روايته “لعبة الكريات الزجاجية”، فقد “كان الطلب استثنائياً” بالفعل.

 

أضاف “كنشت”: “تكشف أبرز مجموعات الرموز غير القابلة للاستبدال عن أداء قوي بشكل ملحوظ. وهناك موجة جديدة من الابتكارات الفنية والتقنية التي تشير إلى أن الدورة الحالية مازالت في بدايتها”.

 

ربما يشتعل الحماس أيضا بالتطويرات الجديدة من شركة “يوغا لابس” (Yuga Labs)، التي ابتكرت مجموعة “نادي بورد إيب لليخوت” (Bored Ape Yacht Club)، وهي واحدة من أنجح مجموعات الرموز غير القابلة للاستبدال وأكثرها رواجا.

 

في مارس الماضي، جمعت الشركة 450 مليون دولار لتمويل توسعاتها، وبلغت القيمة ا لسوقية لعملتها المشفرة الجديدة “إيب كوين” (ApeCoin) نحو 4 مليارات دولار في الوقت الحالي، بحسب بيانات موقع “كوين ماركت كاب (CoinMarketCap). علاوة على ذلك، أعلنت “كوين بيس” الأسبوع الماضي سلسلة “بورد إيب” (Bored Ape).

 

ستكشف الفترة المقبلة إذا ما كانت موجة الصعود الحالية ستستمر أم لا. وفقاً لما قالته لويزا تشو، محللة لدى شركة “نانسن” فإنه: “في ضوء الرؤية المستقبلية لأوضاع الاقتصاد الكلي، قد يكون من السابق لأوانه استنتاج أن هذا الانتعاش قصير الأمد”.

 

تعمل سوق الرموز غير القابلة للاستبدال تحت سيطرة تقلبات عنيفة. وبحسب “نانسن”، فإن مشروعاً من ثلاثة مشروعات لهذه الرموز يحظى بتداول ضئيل أو لا يتم تداوله على الإطلاق، لأن المستخدمين غالباً ينتقلون بسرعة إلى قطعة الفن الرقمي التالية والأشد بريقاً.

 

قال آرون براون، وهو مستثمر في الرموز المشفرة يكتب لـ”رأي بلومبرغ”: “أتوقع أن نشهد كثيراً من موجات الصعود والهبوط على مدى الأشهر القليلة المقبلة. وقد رأينا بعض الرموز التي نجح إطلاقها بقليل من الضجيج مقارنة مع الرموز السابقة غير القابلة للاستبدال…لكنني لا أنشغل بالأخبار المختلفة أسبوعاً بعد آخر”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق