أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالعملات

عودة «حيتان» بتكوين مع صعودها إلى 50 ألف دولار

رفعت حسابات العملات المشفرة التي تقترب قيمتها من 50 مليون دولار أو أكثر في عملة بتكوين بشكل مطرد مشترياتها منذ نهاية يونيو، وفقاً لبيانات جديدة من شركة شبكات سلاسل الكتل Chainalysis، إذ استمر الاتجاه الصعودي مع الاقتراب من أواخر أغسطس وسط ارتداده في سعر العملة المشفرة لما يزيد عن 50000 دولار.

وقال كبير الاقتصاديين في Chainalysis، فيليب غرادويل: «إن عملة بتكوين التي تراكمت من كبار المستثمرين أخيراً مرتبطة بالتغير متوسط المدى في سعر بتكوين».

وأضاف غرادويل، أن حيتان بتكوين – هم المستثمرون الذين يحتفظون بأكثر من 1000 بتكوين – كانوا «قوة دافعة» في السوق حتى أواخر فبراير.

ربطت Chainalysis بين مشتريات حيتان بتكوين وسعر العملة المشفرة، الذي غالباً ما يرتفع خلال 28 يوماً من بدء عمليات الشراء الموسع من هؤلاء المستثمرين وينخفض مع عمليات البيع.

وقاست الشركة الفترة من أواخر يونيو وحتى 22 أغسطس، حيث وجدت أن هؤلاء المستثمرين الكبار استحوذوا على ما يعادل 10 مليارات دولار تقريباً بأسعار أمس الأول، وهي نفس المستويات التي وصلت إليها مشترياتهم في فبراير، وفقاً لشركة البيانات.

يميل هؤلاء المستثمرون الأكبر أيضاً إلى أن يكونوا أصحاب عقود طويلة الأجل، إذ تميل «الحيتان» التي يتم قياسها من خلال تحليل Chainalysis إلى الاحتفاظ بما لا يقل عن 75 في المئة من عملة بتكوين التي تشتريها، في المتوسط.

سجلت بتكوين أعلى مستوى لها في ثلاثة أشهر هذا الأسبوع، واستمرت في الارتفاع المستمر منذ منتصف يوليو. كما تجاوزت قيمة سوق العملات المشفرة بالكامل 2.2 تريليون دولار.

وتنهال الانتقادات على منصة Coinbase للعملات المشفرة، بسبب سوء خدمة العملاء، بعد تقارير عن اختراق حسابات المستخدمين واستنزاف الأموال.

ووفقاً لتحقيق أجرته شبكة CNBC، قدم الآلاف من العملاء شكاوى ضد Coinbase التي تعتبر أكبر منصة للعملات المشفرة لناحية حجم التداول، وتبلغ قيمتها 65 مليار دولار.

ذكرت الشبكة الإعلامية أنها أجرت مقابلات مع العديد من عملاء Coinbase الذين ادعوا أن المتسللين استنزفوا حساباتهم، مع تفاقم المشكلة بسبب عدم استجابة المنصة لطلبات الدعم.

وقالت: «تكشف المقابلات مع عملاء Coinbase في جميع أنحاء البلاد ومراجعة آلاف الشكاوى عن نمط من عمليات الاستيلاء على الحسابات، إذ يرى المستخدمون الأموال تتلاشى فجأة من حساباتهم، تليها خدمة عملاء سيئة من Coinbase التي جعلت هؤلاء المستخدمين يشعرون بأنهم تركوا معلقين وغاضبين».

زعمت إحدى عميلات بورصة Coinbase وتدعى Tanja Vidovic، أنها خسرت ما تقرب قيمته من 168000 دولار من العملات المشفرة بعد تلقي عدد من التنبيهات الأمنية لتغيير كلمة المرور في أبريل. وقالت إن محاولات الاتصال بـ Coinbase عبر الهاتف باءت بالفشل.

أخبر عميل آخر CNBC أنه بعد تسجيل الدخول إلى تطبيق Coinbase في مارس، اختفى ما يقرب من 35000 دولار من أصول التشفير المختلفة من حسابه. وأرسل فريق الاستجابة التنظيمية في Coinbase إلى الضحية في النهاية رسالة إلكترونية تفيد بأن المعاملات على شبكة بلوك تشين لا رجعة فيها، مضيفاً أن بوليصة تأمين Coinbase لا تغطي السرقة من الحسابات الفردية.

في شهر مارس، نشرت صحيفة نيويورك تايمز مقالاً عن عميل لمنصة Coinbase رفع دعوى قضائية ضد الشركة بعد خسارة ما قيمته 100000 دولار من العملة المشفرة.

لجأ مستخدمو Coinbase الآخرون إلى وسائل التواصل الاجتماعي للتنفيس عن إحباطهم. على سبيل المثال، أخبر المحلل الشهير كاليو Kaleo أتباعه البالغ عددهم 360 ألفاً أن الشركة قد أظهرت «عرضاً محرجاً جداً لرعاية العملاء».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق