أخبار العالمأخبار عاجلةأخبار كورونا حول العالمالكويت

«فايزر» و«أوكسفورد» فعّالان ضد «سلالة دلتا» من كورونا

بينت دراسة بريطانية رسمية أن لقاحين منتشرين لهما فعالية كبيرة ضد النسخة المتحورة، بلغت توالياً 88 و60 بالمئة.

أظهرت دراسة أجرتها السلطات الصحية في إنكلترا ونشرت نتائجها السبت (22 مايو 2021) أن لقاحي بيونتيك/فايزر وأسترازينيكا/أوكسفورد المضادين لفيروس كورونا فعّالان ضد النسخة الهندية المتحورة من هذا الفيروس بنفس نسبة فعاليتهما تقريباً ضد النسخة الإنكليزية المتحورة منه.

ووفقاً للدراسة التي أجرتها وكالة «الصحة العامة في إنكلترا» بين 5 أبريل و16 مايو فإن لقاح يونتيك وفايزر وفر بعد أسبوعين من تلقي الجرعة الثانية فعالية بنسبة 88% ضد المتحور الهندي المصحوب بأعراض وبنسبة 93% ضد المتحور الإنكليزي المصحوب بأعراض.

بالمقابل فإن فعالية لقاح أسترازينيكا/أوكسفورد بلغت بعد أسبوعين من تلقي الجرعة الثانية 60% ضدّ المتحور الهندي المصحوب بأعراض و66% ضدّ المتحور الإنكليزي المصحوب بأعراض.

ورحب وزير الصحة البريطاني مات هانكوك بنتائج هذه الدراسة التي تأتي في وقت تعوّل فيه الحكومة على حملة التلقيح الوطنية لمكافحة المتحوّر الهندي الذي يهدد تفشيه بعرقلة خطة إعادة فتح الاقتصاد في البلاد، وقال هانكوك إن البيانات لم يسبق لها مثيل وإنه يأمل في أن تستطيع الحكومة رفع المزيد من قيود كوفيد الشهر المقبل.

وللحد من تفشي هذا المتحوّر الذي أُطلق عليه اسم “B.1.617.2” والذي يُخشى من أن يصبح «سائداً» في بريطانيا، قلّصت السلطات الصحّية الفترة الفاصلة بين جرعتي لقاح أسترازينيكا من ثلاثة أشهر إلى ثمانية أسابيع للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً ولأولئك المصنّفين ضمن فئة الأكثر هشاشة من الناحية الصحّية.

ووفقاً لبيانات وكالة «الصحة العامة في إنكلترا» فقد سُجّل في إنكلترا بين 1 فبراير و18 مايو ما لا يقلّ عن 2889 إصابة بالمتحوّر الهندي.

واضطر 104 من هؤلاء المصابين لتلقّي إسعافات في أقسام الطوارئ في المستشفيات، في حين مكث 31 منهم في المستشفى بينما توفي ستّة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق