أخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالالسعودية

فنتك السعودية: حجم الاستثمار في قطاع التقنية المالية يصل 1.3 مليار ريال في الأشهر الـ12 الأخيرة

أطقت فنتك السعودية تقريرها للأشهر الإثني عشر الأخيرة بين 2020 و2021، الذي أظهر وصول قيمة الاستثمارات في قطاع التقنية المالية إلى 1.3 مليار ريال سعودي (347 مليون دولار أمريكي)، في الوقت الذي ارتفعت في عدد شركات القطاع بنحو 37%.

وفي هذا الصدد، قالت نجود المليك، مدير عام مبادرة فنتك السعودية: “شهد قطاع التقنية المالية في المملكة خلال العام الأخير في 2020/2021 نضجًا وتطورًا ملحوظًا”، وأضافت بقولها: “رغم الظروف الاستثنائية التي شهدها العالم خلال عام 2020م، إلا أننا نرى أثر الاعتماد على الحلول الرقمية الذي أحدثته أزمة جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) مستمرًا، حتى بعد تجاوز العالم تدريجيًا لهذه الأزمة”.

كما أعربت المليك عن شكرها للجهات التشريعية في المملكة لدعمها المستمر لقطاع التقنية المالية، مبينة أن وضوح التشريعات واللوائح التنظيمية أدى لجذب المزيد من الاستثمارات لقطاع التقنية المالية، التي بدورها تدفع عجلة نمو هذا القطاع.

ويقدم التقرير الذي تصدره فنتك السعودية، إحدى مبادرات البنك المركزي السعودي بالشراكة مع هيئة السوق المالية، لمحة عامة عن تطور قطاع التقنية المالية الذي شهد العام الماضي ظهور شركات تقنية جديدة في مختلف المجالات بما في ذلك المدفوعات، وأسواق المال، والتأمين، وحلول الأعمال للمنشآت الصغيرة والمتوسطة. بالتزامن مع التطورات التي طرأت على التنظيمات والبنية التحتية في هذا القطاع؛ بينها إصدار لوائح جديدة لأنشطة التقنية المالية، وإطلاق نظام المدفوعات الفورية “سريع”، وموافقة مجلس الوزراء السعودي على الترخيص لبنكين رقميين محليين.

تتوقع فنتك السعودية أن يشهد العام 2021/2022 ضخ المزيد من الاستثمارات عبر رأس المال الجريء، مع صدور تشريعات جديدة للقطاع، وإطلاق مبادرات وطنية للتقنية المالية.

وأشارت فنتك السعودية كذلك إلى رغبتها في مواصلة دعم تطور منظومة قطاع التقنية المالية في المملكة من خلال عدد من البرامج والأنشطة، منها: مسرعة فنتك، والمعرض الوظيفي للفنتك، ومسابقة أجيال المستقبل، إضافة إلى المسح الوطني للتقنية المالية الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة، حيث يقيس مدى تبني الأفراد والشركات لحلول التقنية المالية.

الجدير بالذكر أن تقرير فنتك السعودية يضم أقسامًا تسلط الضوء حول شركات التقنية المالية في السعودية، المواهب والكفاءات المطلوبة في منظومة التقنية المالية السعودية، المصرفية المفتوحة في المملكة، بالإضافة إلى توفيره نظرة تحليلية حول الاستثمارات في قطاع التقنية المالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق