منوعات اقتصادية

Foodtech Terraa المغربية جمعت 1.5 مليون دولار بقيادة FoodLabs

جمعت Terraa ، وهي منصة مغربية لتوزيع المواد الغذائية مدعومة بتقنية B2B ، 1.5 مليون دولار من التمويل الأولي في جولة بقيادة FoodLabs ، وهو مستثمر أوروبي في مرحلة مبكرة من VC واستوديو مشروع للأغذية والاستدامة والصحة. المشاركون الآخرون في الجولة هم UM6P Ventures و Outlierz Ventures و Musha Ventures و DFS Lab في إفريقيا.
أسسها يوسف بنكيران وبينوا دي فيني العام الماضي ، وتخطط Terraa ، التي توفر الطعام الطازج مباشرة من المزارعين وتسليمها إلى الموزعين ، لاستخدام التمويل لتعزيز بنيتها التحتية اللوجستية ، والتوسع في جميع أنحاء المدن المغربية ، قبل استكشاف أسواق جديدة داخل المنطقة في سنة.
تعمل الشركة الناشئة على إحداث تغيير في سلسلة توريد الأغذية الطازجة في المغرب ، والتي يصفها بنكيران بأنها مجزأة للغاية ، ولا تزال تقليدية ويهيمن عليها الوسطاء الذين يشترون المنتجات من المزارعين بأسعار منخفضة ، لبيعها فقط لتحقيق أرباح ضخمة.
وهي تعتزم توفير سوق متسقة وذات أسعار تنافسية للمنتجات ، مما يساعد المزارعين على تقليص خسائر ما بعد الحصاد التي غالباً ما تكون مدفوعة بنقص الأسواق ، وخاصة في أوقات فائض الإنتاج. سيستفيد تجار التجزئة الذين يستخدمون Terraa من أسعار وإمدادات ثابتة للسلع عالية الجودة. «في الأشهر القليلة المقبلة ، سنبني بعض مراكز التجميع في جميع المدن الزراعية الرئيسية في المغرب. سنستخدمها لتخزين المنتجات التي قمنا بجمعها من المزارعين لتوزيعها على العملاء النهائيين ، «قال بنكيران لـ TechCrunch.
«المغرب هو أولويتنا في الوقت الحالي ، ونحن نبني قواعد اللعبة من حيث العمليات ، وبناء التكنولوجيا لدينا ، والتوسع في المدن. عندما نشعر بالثقة في أنه يمكننا تكرار هذا النموذج في مكان آخر ، فسنبدأ بدولة كبيرة في إفريقيا حيث يوجد سوق ضخم ، لبدء توسعنا في القارة.
وأضاف بنكيران أنهم قرروا إطلاق «تيرا» مستنيرًا بضرورة تحقيق الكفاءة في سوق المواد الغذائية الطازجة.
«إن سوق المنتجات الطازجة في المغرب مجزأ للغاية حيث يوجد العديد من الوسطاء الذين يعملون منذ عقود. إنهم يعملون من عادات ، ولا يستخدمون أي ممارسات أفضل من حيث العمليات أو التكنولوجيا. بالإضافة إلى التجزئة ، فإن ما نراه هو أوجه قصور عالية في جميع سلاسل القيمة من المزارع إلى المستهلك النهائي. والشيء الآخر هو الغموض الذي نراه في جميع مراحل سلسلة القيمة. مصادر الشركة الناشئة المنتجات الطازجة مباشرة من المزارعين لتلبية الطلبات عبر الإنترنت من قبل تجار التجزئة والمطاعم والبائعين الآخرين. يتم إجراء الطلبات عبر موقع الويب الخاص بها أو WhatsApp. تتم معظم العمليات داخليًا لمراقبة الجودة ، لكنهم يخططون للعمل بشكل متزايد مع مقدمي خدمات خارجيين تم فحصهم ، حيثما أمكن ، لدعم بعض عملياتها.
«نتعامل مع كل شيء ، بدءًا من الاستعانة بالمصادر من المزارعين وحتى التسليم إلى المستهلك النهائي. لقد اتخذنا هذا القرار لأن المزارعين ليسوا على دراية بالتقنية وسيتطلبون الكثير من التدريب لهم لمعرفة كيفية الاستفادة المثلى من المنصات التقنية. طريقة عملنا تضمن للمزارعين كل الوقت الذي يحتاجون إليه للتركيز على الزراعة «.
يقول بنكيران إن نموذج التشغيل الخاص بهم يضمن عدم تضخم سعر المنتجات التي يبيعونها ، والحفاظ على النظافة خلال العملية برمتها من الإنتاج والتعبئة وحتى التسليم ، وأن هناك قدرًا أقل من الهدر الغذائي بسبب وجود سوق جاهز.
فيما يتعلق بالهدر ، ما نراه هو على سبيل المثال ، في شمال إفريقيا ، 40٪ من الفواكه والخضروات التي ينتجها المزارعون تُفقد أو تُهدر. وذلك لأن المزارعين لا يعرفون ماذا ينتجون. إنهم يفتقرون إلى البيانات الجيدة لتحسين الإنتاج ، لذا فهم يزرعون على أساس العادات … نريد تمكين هذا المجتمع عندما يتعلق الأمر بأفضل الممارسات ، «قال. «في المستقبل ، ستكون لدينا قدرات قوية حول التنبؤ بالطلب ، وسوف نشارك هذا الأمر مع المزارعين حتى يعرفوا ما يحتاجون إلى إنتاجه ، والكميات المناسبة ، لتحسين إنتاجهم للتأكد من أنهم سيبيعون 100٪ من إنتاجهم لنا «.
ستساعد التنبؤات أيضًا في التعامل مع خسائر ما بعد الحصاد ، والتي تُعزى أيضًا إلى زيادة الإنتاج. يتمتع كل من Benkirane و De Vigne بخبرة واسعة في مجال تكنولوجيا الطعام والتجارة الإلكترونية ، ويعتمدان على خبرتهما في تنمية Terraa وتغيير سلاسل القيمة حول الأغذية الطازجة في إفريقيا. عمل بنكيران سابقًا مع شركات تكنولوجيا الطعام مثل Zapp ، والتي ساعد في توسيع نطاقها في كل من أوروبا والولايات المتحدة ، بينما شغل De Vigne العديد من المناصب التنفيذية بما في ذلك منصة التجارة الإلكترونية Jumia.
قال تيل هولزر ، المستثمر في FoodLabs: «نحن متحمسون لمهمة Terraa المتمثلة في جعل الغذاء ميسور التكلفة ومتاحًا في جميع أنحاء إفريقيا مع ضمان الدخل الآمن للمزارعين. في المناطق التي ينتشر فيها اختراق الأجهزة المحمولة في كل مكان ، تظل سلاسل الإمداد الغذائي معقدة للغاية. نرى فرصة هائلة في الاستفادة من التكنولوجيا لإجراء معاملات أسرع وأكثر كفاءة. «

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى