أخبار العالمأخبار عاجلةأخبار كورونا حول العالمأسواق الأسهماقتصاد وأعمال

«فوتسي راسل»: سوق الصكوك متنامٍ وقادرٍ على الصمود في أزمة «كورونا»

نما سوق الصكوك بشكل كبير خلال العقد الماضي، لأسباب عديدة تدفع إلى زيادة الطلب على السندات العالمية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. ومن بين محركات النمو هذه سجل سوق الصكوك العالمي الحافل بتقديم عوائد قوية معدلة حسب المخاطر مقارنة بسندات الأسواق الناشئة الأخرى – لاسيما أثناء أزمة “كورونا”.

ومع ذلك، وبحسب تقرير “فوتسي راسل”، في حين تشير العديد من الدلائل إلى استمرار نمو سوق الصكوك، فإن عروض المنتجات الاستثمارية المتوافقة مع الشريعة متفرقة – مما يؤدي إلى فجوة كبيرة بين العرض والطلب.

ونظرًا لتزايد أهمية منطقة دول مجلس التعاون الخليجي بالنسبة لمستثمري الأسواق الناشئة في السنوات الأخيرة، فقد نما سوق الصكوك أيضًا. وسجلت إصدارات سوق الصكوك العالمية رقماً قياسياً لعام 2019، حيث بلغ إجمالي الإصدارات الجديدة 145.70 مليار دولار. وإذا نظرنا إلى العقد الماضي واستخدمنا مؤشر صكوك FTSE IdealRatings الواسع بالدولار الأميركي كمقياس، فقد نمت قيمته السوقية من 15.0 مليار دولار في فبراير 2011 إلى 126 مليارا في مارس 2021، وهو ما يمثل معدل نمو سنوي مركبا 23 في المئة.

وهناك العديد من الاتجاهات التي يمكن أن تشير إلى استمرار النمو لأسواق الصكوك. تقوم بعض اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي – المملكة العربية السعودية، على سبيل المثال، بتعزيز التنويع بعيدا عن الاعتماد على النفط والبحث عن طرق بديلة لتوليد النقد من القطاعات الخاصة الأخرى، نظرًا لأن الثروة الحكومية في هذه البلدان تصل إلى أيدي القطاع الخاص والأفراد، فمن المحتمل أن تكون الأصول المتوافقة مع الشريعة الإسلامية هي المستفيدة.

وعلى نطاق أوسع، يعتبر ما يقرب من ربع سكان العالم أنفسهم مسلمين، مما قد يستمر في دفع الطلب على المنتجات الاستثمارية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

الأداء المتفوق المعدل

جذب سوق الصكوك أيضًا انتباه المستثمرين لإمكانات نموه. بينما يبحث المستثمرون عن عائد في بيئة أسعار فائدة منخفضة مطولة، يمكن أن يكون التعرض للصكوك مصدرًا محتملاً للعائد الذي قدم تاريخيًا عوائد أعلى معدلة حسب المخاطر مقارنة بسوق سندات الأسواق الناشئة الأوسع – حتى في أوقات الأزمات.

فقبل الأزمة الوبائية، سجل مؤشر صكوك FTSE IdealRatings الواسع بالدولار الأميركي عوائد أقل قليلاً من كل من مؤشر FTSE الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للسندات العريضة ومؤشر FTSE للأسواق الناشئة العريضة – ولكن مع تقلبات أقل بشكل كبير. وقد أدى ذلك إلى ارتفاع الأداء المعدل حسب المخاطر للفترة الزمنية.

وفي الفترة التي أعقبت الأزمة، قدمت سوق الصكوك أداءً أفضل على أساس المخاطر المعدلة – مما يدل على القدرة على الصمود في وجه الأسواق المضطربة في بداية الوباء.

يفتقر إلى الخدمات

وسط هذه الاتجاهات، يواجه العديد من مديري الاستثمار ومالكي الأصول طلبًا متزايدًا لتضمين المنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في عروضهم. وينظر المزيد من المستثمرين إلى سوق الصكوك العالمية كفرصة للوصول إلى سوق يحتمل أن تكون ذات نمو مرتفع، جنبًا إلى جنب مع احتمالية تحقيق عائدات إضافية وملفات تعريف عوائد / مخاطر محسّنة للمحافظ.

ومع ذلك، لايزال هناك نقص في المنتجات الاستثمارية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية عالية الجودة لتلبية هذا الطلب المتزايد. لايزال القطاع غير ناضج نسبيًا، وقد يكون من الصعب إنشاء وجود، مما يؤدي إلى إبطاء وتيرة إطلاق المنتجات الجديدة. لكن المستثمرين يواصلون إظهار اهتمامهم المتزايد بهذا السوق – وفقًا لشركة Refinitiv، وهي شركة LSEG، فإن سوق المنتجات الاستثمارية الإسلامية ينمو بمعدل سنوي يتراوح بين 15 و20 في المئة، ومن المتوقع أن يصل إلى 3.69 تريليونات دولار بحلول عام 2024.

سوق غير مستغل

مع نمو الطلب، من المهم للمستثمرين أن يكون لديهم معيار فعال لقياس سوق الصكوك أو تتبعه بشكل سلبي. في FTSE Russell، أعدنا إطلاق مؤشر صكوك FTSE IdealRatings الرائد في عام 2020 لدمج منهجية IdealRatings للفحص الشرعي، مما يضمن اجتياز مكونات المؤشر لعتبات الامتثال لأحكام الشريعة الإسلامية. إن مؤشر FTSE IdealRatings واسع النطاق للصكوك بالدولار الأميركي، الذي تم إطلاقه هذا العام يوسع هذا العالم المكون ليشمل الصكوك عالية العائد وغير المصنفة، بالإضافة إلى الدرجة الاستثمارية.

على الرغم من أنه من المرجح أن يستمر الطلب في النمو، مع إطلاق صناديق الشريعة في جميع أنحاء البلدان الإسلامية في البداية، تليها المناطق المتقدمة، حيث يوجد عدد كبير من السكان المسلمين، فمن الممكن أن تبدأ الفجوة بين العرض والطلب في التقلص. مع نمو العرض، يمكن أن يتعمق سوق الصكوك العالمي وينضج ليصبح أكثر تكاملاً وتجانسًا. وكما هو الحال مع أي سوق ناشئة ومتنامية، سنواصل تطوير مؤشراتنا لتعكس مجموعة فرص سوق الصكوك العالمية المتطورة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق