أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمال

قبل أن تشتري شركة قائمة .. هذا ما يجب أن تنتبه إليه

هناك خياران أساسيان لدخول عالم ريادة الأعمال؛ إما أن يبدأ رائد الأعمال من البداية تمامًا ويؤسس شركة، أو يشتري شركة قائمة، ويمثل الخيار الأخير حلاً جيدًا لرواد الأعمال الجدد، خاصة أن الشركات القائمة أكثر استقرارًا من الشركات الناشئة الجديدة، لأنها تكون قد مرت بسنوات التأسيس الأولى، وتجاوزت المشكلات التي تمر بها الشركات في هذه المرحلة.

ومن المزايا الأخرى لشراء شركة قائمة أن الشركة يكون لديها قاعدة عملاء تكونت بالفعل، كما لن يحتاج رائد الأعمال إلى إنجاز الكثير من الأوراق القانونية الخاصة بتأسيس شركة من البداية، لكن على الجانب الآخر هناك خطوات لازمة لشراء شركة قائمة.

كيف تقرر نوع الشركة؟

– هناك العديد من العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار عند شراء شركة صغيرة، من بينها الوضع المالي، وإمكانات الشركة، وما إذا كانت تناسب أسلوب حياة رائد الأعمال ومهاراته،  يجب أن يبدأ رائد الأعمال بتقييم أهدافه في العمل، فإذا كان هدفه من وراء شراء شركة أن يتوافر لديه المزيد من الوقت ليقضيه مع عائلته، فعليه أن يبحث عن الأنشطة التجارية التي لا تتطلب وقتًا طويلاً.

– يمكن على سبيل المثال أن تتناسب ماكينات البيع الذاتي مع أهداف رائد الأعمال في هذه الحالة أكثر من مشروع مطعم، ويمكن أن يعثر رائد الأعمال على شركات معروضة للبيع، تسمح له بالعمل من المنزل، مثل تقديم الاستشارات عبر الإنترنت.

– على رائد الأعمال أن يفكر أيضًا في المهارات التي يمتلكها، ومن المهم أن يكتب قائمة بمهاراته، فذلك سيساعده على تضييق نطاق البحث، يحتاج رائد الأعمال أيضًا إلى تحديد ميزانيته، ومقدار تكلفة الشركات التي يهتم بشرائها، وعادة ما تكون الشركات التي لديها مواقع فعلية ومعدات كثيرة أكثر تكلفة من الشركات التي يمكن إدارتها عن بعد، وبالتالي لن تكون الشركات الكبيرة خيارًا مناسبًا لشخص لديه ميزانية محدودة، لذلك يحتاج رائد الأعمال لتحديد ميزانيته حتى يسهل عليه تحديد الشركات التي يتحمل تكلفة شرائها.

كيفية تقييم الشركات المعروضة للبيع

إذا اتخذ رائد الأعمال قرارًا بشأن الشركة التي يريد شراءها، فعليه في هذه الحالة تقييم الشركة، ويوضح الجدول التالي خطوات تقييم الشركات.

كيفية تقييم الشركات المعروضة للبيع

الخطوة

الشرح

1- التدفقات النقدية

– من المهم أن يراجع رائد الأعمال الإيرادات الشهرية للشركة مثل عقود العملاء والمبيعات، ونفاقاتها أيضًا مثل الإيجار والمخزون والمرافق، فمراجعة ذلك يضمن لرائد الأعمال أن إيراداتها أكثر من نفقاتها، مما يمكنها من تحقيق أرباح.

2- البيانات المالية

– مراجعة البيانات المالية يعطي رائد الأعمال فكرة عن نفقات الشركة وأرباحها وأصولها، مما قد يساعده على تقييم المجالات التي يمكن تحسين الأعمال بها، وتلك التي تحتاج إلى خفض نفقاتها.

– مراجعة البيانات المالية تساعد رائد الأعمال أيضًا على تحديد ما إذا كان وضع الشركة جيدًا، مما يعني أن شراءها يمثل فرصة، أو أن هناك مشكلات كثيرة، ومن الأفضل تجنب شرائها، أو التفاوض حول تقليل سعرها.

3- سمعة الشركة في السوق

– من المهم أن يفحص رائد الأعمال تعليقات العملاء على أعمال الشركة ومنتجاتها، فإذا كانت تجارب العملاء سلبية، فقد يؤثر ذلك على أعمال الشركة حتى لو صارت مملوكة لشخص آخر.

– على الجانب الآخر إذا كان العملاء الحاليون سعداء، فمن المحتمل أن يواصلوا تعاملهم مع الشركة، حتى لو تم بيعها لشخص آخر.

4- تمييز العلامة التجارية

– إذا كان الكثير من العملاء يعرفون الشركة، فهذا يشكل ميزة كبيرة لرائد الأعمال، فبذلك لن يحتاج إلى إنفاق الكثير من الأموال على التسويق.

5- إعداد

قائمة مفصلة للموظفين

– بناء فريق عمل من أصعب المهام التي يقوم بها رواد الأعمال عند تأسيس شركاتهم، وبالتالي فإن شراء شركة لديها فريق خاص بها يتمتع بمهارة وخبرة، يعد ميزة كبيرة بالنسبة لرائد الأعمال.

– ونظرًا لأن نفقات الموظفين كبيرة، فمن المهم أن يتأكد رائد الأعمال من أن الموظفين يؤدون مهامهم بكفاءة، ومن الضروري أن يعد قائمة للموظفين، ليعرف عددهم ووظائفهم، ويحدد التكلفة العامة للفريق.

6- الموقع

– موقع الشركة من العوامل الأساسية التي تحدد نجاحها، خاصة بالنسبة للمشروعات التي يتردد عليها العملاء مثل المطاعم، لذلك من المهم أن يتأكد رائد الأعمال من أن موقع الشركة مناسب، ويسهل الوصول إليه، ويتوافر به أو بالقرب منه مواقف للسيارات.

7- المخزون

– بعض الشركات يكون لديها مخزون من البضائع، وبالتالي سيحتاج رائد الأعمال قبل شراء الشركة أن يعرف حجم المخزون، ومكان تخزينه، وحالته، ويجب أن يضع في اعتباره تكاليف الحفاظ على هذا المخزون بمرور الوقت.

8- العقارات

– تمتلك بعض الشركات مباني خاصة بها، ويمكن أن يمثل هذا ميزة كبيرة لرائد الأعمال، لأنه لن يحتاج إلى القلق بشأن زيادة الإيجار بمرور الوقت، لكن من ناحية أخرى، يزيد امتلاك الشركة لعقارات من قيمتها، كما قد تحتاج المباني لصيانة، لذلك إذا لم يكن لدى رائد الأعمال ميزانية كافية لصيانة المباني، فمن الأفضل أن يشتري شركة ليس لها موقع فعلي.

9- المعدات

– عادة ما يكون لدى الشركات المعروضة للبيع معدات مثل أجهزة كمبيوتر وآلات، ورغم أن هذه المعدات مفيدة بالنسبة لرائد الأعمال، إلا أن عليه التأكد أنها في حالة جيدة، حتى لا يدفع ثمنًا إضافيًا على معدات ليست في حالة جيدة.

10-العقود 

والمستندات  القانونية

– قبل أن يشتري رائد الأعمال الشركة عليه أن يتأكد أن جميع المستندات والأوراق سليمة، وأن الشركة ليست غارقة في الديون، أو أن هناك دعاوى قضائية ضدها، ومن المهم مراجعة العقود التي أبرمتها الشركة، والتي يمكن أن تؤثر على عملياتها فيما بعد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق