أخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمال

قرار حظر إقامات الـ 60.. في حكم الملغى

أكد مصدر رفيع في إدارة الفتوى والتشريع ، ان الإدارة ألغت قرار حظر تجديد إقامات الوافدين ممن بلغوا 60 عاما من حملة الثانوية العامة وأقل.

من جانبها، أوضحت مصادر خاصة  لـ «الأنباء»، أن رأي «الفتوى» استشاري في كل الأحوال، وقد خلصت في موضوع إقامات وافدي الـ 60 عاما، إلى أن الاختصاص لمجلس الإدارة وليس للمدير العام الذي أصدر قرارا لا يملكه قانونا، وأن القرار 520 لسنة 2020 الذي استند اليه لا وجود له ولا يجوز الاستناد إليه لأنه قد ألغي من قبل، وعليه مسؤولية سحب القرار، أو يتولى ذلك مجلس ادارة «القوى العاملة».

وذكرت المصادر أن من يملك إلغاء القرار ليس «الفتوى» بل الجهة التي أصدرته وهي المدير العام للقوى العاملة أو مجلس إدارة القوى العاملة، وإذا لم تصحح «القوى العاملة» قرار الحظر يستطيع الوافدون اللجوء إلى القضاء الإداري بإلغاء قرار القوى العاملة و«الفتوى» مساندة لهم.

وردا على سؤال حول الآلية القانونية في حال رفض إدارة القوى العاملة إلغاء القرار، ردت المصادر قائلة: رأي «الفتوى» ملزم للحكومة حتى لا تسجل مخالفة عليها، وفي حال رفض مجلس إدارة القوى العاملة إلغاء القرار تستطيع الحكومة إلزام «القوى العاملة» بإلغاء القرار من خلال إصدار توصية لمجلس الإدارة، وتستطيع الحكومة أيضا حل مجلس إدارة القوى العاملة، أو إحالة المدير العام الى التقاعد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق