مختارات اقتصادية

سيناريوهات المستقبل .. كيف سيغير الذكاء الاصطناعي العالم؟

– لا تفتأ الابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعي تشكل مستقبل البشرية في كل صناعة تقريبًا. يُعد الذكاء الاصطناعي بالفعل المحرك الرئيسي للتقنيات الناشئة، مثل البيانات الضخمة والروبوتات وإنترنت الأشياء، وقد وسع الذكاء الاصطناعي التوليدي من إمكانيات وشعبية الذكاء الاصطناعي.

– وفقًا لمسح أجرته شركة آي بي إم (IBM) عام 2023، عمدت 42% من الشركات على نطاق المؤسسات إلى دمج الذكاء الاصطناعي في عملياتها، و40% تفكر في تبني أدوات الذكاء الاصطناعي في مؤسساتها.

– مع حدوث الكثير من التغييرات بهذه الوتيرة السريعة، إليك ما يمكن أن تعنيه التحولات في الذكاء الاصطناعي لمختلف الصناعات والمجتمع ككل.

كيف سيؤثر الذكاء الاصطناعي على المستقبل؟

تحسين أتمتة الأعمال

– اعتمد حوالي 55% من المؤسسات الذكاء الاصطناعي بدرجات متفاوتة، ما يشير إلى زيادة الأتمتة للكثير من الشركات في المستقبل القريب.

– مع ظهور روبوتات الدردشة والمساعدين الرقميين، يمكن للشركات الاعتماد على الذكاء الاصطناعي للتعامل مع المحادثات البسيطة مع العملاء والإجابة عن الاستفسارات الأساسية من الموظفين.

– يمكن أن تؤدي قدرة الذكاء الاصطناعي على تحليل كميات هائلة من البيانات وتحويل نتائجها إلى تنسيقات مرئية مريحة إلى تسريع عملية صنع القرار.

– لا يتعين على قادة الشركة قضاء الوقت في تحليل البيانات بأنفسهم، وبدلاً من ذلك يستخدمون الرؤى الفورية لاتخاذ قرارات مستنيرة.

اختفاء بعض الوظائف

– على الرغم من أن الذكاء الاصطناعي حقق مكاسب في مكان العمل، فإنه كان له تأثير غير متساوٍ على مختلف الصناعات والمهن.

– على سبيل المثال، الوظائف اليدوية، مثل السكرتارية معرضة لخطر الأتمتة، لكن الطلب على وظائف أخرى، مثل متخصصي التعلم الآلي ومحللي أمن المعلومات قد ارتفع.

– من المرجح أن يحصل العمال الذين يشغلون مناصب أكثر مهارة أو إبداعًا على وظائف معززة بالذكاء الاصطناعي، بدلاً من استبدالهم.

المخاوف المتعلقة بتغيّر المناخ

– من المتوقع أن يكون للذكاء الاصطناعي تأثير كبير على الاستدامة وتغير المناخ والقضايا البيئية.

– يمكن للمتفائلين النظر إلى الذكاء الاصطناعي كطريقة لجعل سلاسل الإمداد أكثر كفاءة، وإجراء الصيانة التنبؤية وغيرها من الإجراءات للحدّ من انبعاثات الكربون.

– في المقابل، يمكن النظر إلى الذكاء الاصطناعي على أنه الجاني الرئيسي في تغيّر المناخ.

– إذ تؤدي الطاقة والموارد اللازمة لإنشاء نماذج الذكاء الاصطناعي وصيانتها إلى زيادة انبعاثات الكربون بنسبة تصل إلى 80%، ما يوجه ضربة مدمرة لأي جهود استدامة.

ما الصناعات التي سيؤثر فيها الذكاء الاصطناعي أكثر من غيرها؟

لا يوجد تقريبًا أي صناعة رئيسية لم يؤثر عليها الذكاء الاصطناعي الحديث بالفعل. فيما يلي بعض الصناعات التي تشهد أكبر التغييرات نتيجة للذكاء الاصطناعي.

صناعات سيؤثر فيها الذكاء الاصطناعي

مجال التصنيع

– مع روبوتات التصنيع المدعومة بالذكاء الاصطناعي تكيفت الصناعة بشكل جيد مع قوى الذكاء الاصطناعي.

– تعمل هذه الروبوتات الصناعية عادةً جنبًا إلى جنب مع البشر لأداء مجموعة محدودة من المهام مثل التجميع والتكديس، وتحافظ مستشعرات التحليل التنبؤية على تشغيل المعدات بسلاسة.

مجال الرعاية الصحية

– قد يبدو ذلك غير مرجح، لكن الرعاية الصحية بالذكاء الاصطناعي تغير بالفعل الطريقة التي يتفاعل بها البشر مع مقدمي الخدمات الطبية.

– بفضل قدرات تحليل البيانات الضخمة، يساعد الذكاء الاصطناعي في تشخيص الأمراض بسرعة ودقة أكبر، وتسريع عملية اكتشاف الأدوية وحتى مراقبة المرضى من خلال مساعدي التمريض الافتراضيين.

مجال التمويل

– تستفيد البنوك وشركات التأمين والمؤسسات المالية من الذكاء الاصطناعي لمجموعة من التطبيقات، مثل رصد عمليات الاحتيال وإجراء عمليات التدقيق وتقييم العملاء للحصول على قروض.

– استخدم المتداولون أيضًا قدرة التعلم الآلي على تقييم ملايين نقاط البيانات في وقت واحد، حتى يتمكنوا من قياس المخاطر بسرعة واتخاذ قرارات استثمارية ذكية.

مجال التعليم

– من المتوقع أن يغير الذكاء الاصطناعي الطريقة التي يتعلم بها البشر من كافة الأعمار.

– يساعد استخدام الذكاء الاصطناعي للتعلم الآلي ومعالجة اللغة الطبيعية والتعرف على الوجه في رقمنة الكتب المدرسية واكتشاف حالات الانتحال وقياس مشاعر الطلاب.

مخاطر وأخطار الذكاء الاصطناعي

– على الرغم من إعادة تشكيل الكثير من الصناعات بطرق إيجابية، لا يزال الذكاء الاصطناعي يشوبه بعض العيوب. فيما يلي بعض المخاطر المحتملة للذكاء الاصطناعي.

مخاطر الذكاء الاصطناعي

فقدان الوظائف

– من المتوقع أن يتم تعطيل 44% من الوظائف بين عامي 2023 و2028.

– بطبيعة الحال، لن يتأثر جميع العمال بالتساوي، فالنساء أكثر عرضة من الرجال للتعرض للذكاء الاصطناعي في الوظائف.

– ويعزى السبب في ذلك إلى أن هناك فجوة كبيرة في مهارات الذكاء الاصطناعي بين الرجال والنساء، ويبدو أن النساء أكثر عرضة لفقدان وظائفهن.

– إذا لم يكن لدى الشركات خطوات لتحسين مهارات القوى العاملة لديها، فقد يؤدي انتشار الذكاء الاصطناعي إلى ارتفاع معدلات البطالة، وتقليل الفرص المتاحة لأولئك الذين ينتمون إلى خلفيات مهمشة لاقتحام مجال التكنولوجيا.

التحيّزات البشرية

– لقد شابت سمعة الذكاء الاصطناعي سمة تعكس تحيزات الأشخاص الذين يدربون النماذج الخوارزمية.

– على سبيل المثال، من المعروف أن تقنية التعرف على الوجه تفضل الأفراد ذوي البشرة الفاتحة، وتميّز ضد الأشخاص الملونين ذوي البشرة الداكنة.

– إذا لم يكن الباحثون حذرين في استئصال هذه التحيزات في وقت مبكر، فإن أدوات الذكاء الاصطناعي يمكن أن تعزز هذه التحيزات في أذهان المستخدمين وتديم حالة عدم المساواة الاجتماعية.

التزييف العميق والمعلومات الخاطئة

– يهدد انتشار التزييف العميق بطمس الخطوط الفاصلة بين الخيال والواقع، ما يدفع عامة الناس إلى التساؤل عما هو حقيقي وما هو زائف.

– وإذا لم نمتلك القدرة على تحديد التزييف العميق، فقد يكون تأثير المعلومات المضللة خطيرًا على الأفراد والبلدان بأكملها على حد سواء.

خصوصية البيانات

– يزيد تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي على البيانات العامة من فرص حدوث انتهاكات لأمن البيانات يمكن أن تعرض المعلومات الشخصية للمستهلكين.

– تساهم الشركات في هذه المخاطر من خلال إضافة بياناتها الخاصة أيضًا.

– وجد استطلاع أجرته سيسكو عام 2024 أن 48% من الشركات أدخلت معلومات الشركة غير العامة في أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية و69% قلقة من أن هذه الأدوات قد تضر بملكيتها الفكرية وحقوقها القانونية.

– يمكن لخرق واحد أن يكشف معلومات ملايين المستهلكين ويترك المنظمات عرضة للخطر نتيجة لذلك.

الأسلحة الآلية

– يشكل استخدام الذكاء الاصطناعي في الأسلحة الآلية تهديدًا كبيرًا للبلدان وعامة سكانها.

– في حين أن أنظمة الأسلحة الآلية قاتلة بالفعل، فإنها تفشل أيضًا في التمييز بين الجنود والمدنيين.

– قد يؤدي السماح للذكاء الاصطناعي بالوقوع في الأيدي الخطأ إلى الاستخدام غير المسؤول ونشر الأسلحة التي تعرض مجموعات أكبر من الناس للخطر.

المصدر: بيلت إن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى