أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالالكويت

«كامكو»: توقعات أسعار النفط فوق مستوى 62 دولاراً

كشف تقرير «كامكو إنفست» أن أسعار النفط عادت مجدداً إلى التراجع مع موجة من الانخفاضات المتواصلة في بداية أبريل 2021، بعد أن لامست أسعار النفط الشهر الماضي أعلى مستوياتها المسجلة في 14 شهراً، وظلت اتجاهات الطلب عبر الأسواق غير واضحة، إلا أن تزايد معنويات التفاؤل كان أوسع نطاقاً تجاه رفع مستويات الإنتاج.
وأوضح التقرير أن موجة ارتفاع أسعار النفط خلال النصف الثاني من مارس 2021، توقفت نظراً لعدد من العوامل. إلا أنه على الرغم من ذلك، استقرت الأسعار بعد أن لامست 60 دولاراً للبرميل على الرغم من إعلان قرار «أوبك» وحلفائها زيادة الإنتاج. وأكدت تلك المرونة مدى الثقة في توقعات الطلب لهذا العام بدعم من التوقعات الصادرة عن العديد من الوكالات بصفة عامة. وقامت إدارة معلومات الطاقة الأميركية برفع توقعاتها لأسعار النفط للعامين الحالي والمقبل.

وفي تقرير آفاق الطاقة على المدى القصير، تتوقع الوكالة الآن أن يصل متوسط سعر مزيج خام برنت إلى 62.28 دولاراً للبرميل في عام 2021 مقابل توقعاتها السابقة أن يصل إلى 60.67 دولاراً للبرميل، بينما من المتوقع أن تصل الأسعار في عام 2022 إلى 60.49 دولاراً للبرميل مقابل التوقعات السابقة أن تصل الأسعار إلى 58.51 دولاراً للبرميل. في وقت شهد سعر النفط الخام الكويتي نمواً بنسبة 5.8 في المئة ليصل في المتوسط إلى 64.9 دولاراً للبرميل في مارس، بينما بلغ متوسط أسعار العقود الفورية لمزيج خام برنت 65.6 دولاراً للبرميل، مرتفعاً بنسبة 5.4 في المئة على أساس شهري مقابل 61.3 دولاراً للبرميل الشهر الماضي.

زيادة الطلب

بين تقرير «كامكو» أن «أوبك» رفعت تقديرات الطلب العالمي على النفط لعام 2020 بنحو 0.1 مليون برميل يومياً، ومن المتوقع أن ينكمش الطلب هذا العام بوتيرة أقل قليلاً تبلغ 9.5 ملايين برميل يومياً إلى 90.5 مليون برميل يومياً في المتوسط.

من جهة أخرى، كشفت المصادر الثانوية لـ «أوبك» نمو الإنتاج بوتيرة أبطأ قليلاً بلغت 0.2 مليون برميل يومياً، ليصل في المتوسط إلى 25.04 مليون برميل يومياً. وتعزى الزيادة بصفة رئيسية إلى ارتفاع إنتاج إيران الذي بلغ 2.3 مليون برميل يومياً، بزيادة شهرية قدرها 140 ألف برميل يومياً. من جهة أخرى، سجلت السعودية أكبر انخفاض في الإنتاج بمقدار 60 ألف برميل يومياً (33 ألف برميل يومياً وفقاً لمصادر أوبك الثانوية) ووصل إنتاجها إلى أدنى المستويات المسجلة في 9 أشهر والذي بلغ 8.15 ملايين برميل يومياً. كما أعلنت الكويت وفنزويلا عن انخفاض إنتاجهما بمقدار 30 ألف برميل يومياً لكل منهما وبلغ إنتاجهما 2.32 مليون برميل يومياً و440 ألف برميل يومياً، على التوالي.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق