اقتصاد كويتي

وزير النفط: إدارات الوزارة وبرامجها تضطلع بدور بارز وجهود مقدرة تدعم مسيرة العمل التنموي

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط الدكتور عماد العتيقي اليوم الأحد إن برامج وإدارات وزارة النفط تضطلع بدور بارز وتقوم بجهود ومساع مقدرة تدعم كافة مسارات العمل الوطني والتنموي.

جاء ذلك في تصريح للوزير العتيقي نقله بيان صحفي صادر عن (النفط) عقب ترؤسه اجتماعا مع قيادي الوزارة لاستعراض إنجازاتها وأهم المشاريع التي تم تنفيذها خلال عام 2023 وخطط العمل خلال العام الجاري.
وأشاد العتيقي بجهود منتسبي وزارة النفط وسعيهم للارتقاء بها نحو تحقيق المزيد من التقدم والنماء لاستمرار المسيرة التنموية الشاملة في الدولة تحت قيادة حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه.
وذكر البيان أنه تم خلال الاجتماع استعراض الجهود التي تقوم بها اللجنة المشتركة (الكويتية – السعودية) واستمرار التنسيق الفعال والمستمر بين الجهات المعنية في البلدين لضمان تحقيق التعاون المشترك بالحقول الحدودية في كل من الخفجي والوفرة فضلا عن تشكيل وتسمية أعضاء فريق العمل المشترك الذي يضم عددا من الجهات لمتابعة وتنفيذ تطوير حقل الدرة.
وأضاف أنه تم عرض الخطوات التي قامت بها وزارة النفط في إبراز المكانة الدولية للكويت في مجال النفط والطاقة وذلك من خلال إعداد أوراق العمل والبحوث الفنية ذات الصلة في أنشطة الحفر والإنتاج النفطي والبيئة إذ ترأست الوزارة الاجتماع التنسيقي لمجلس البترول العالمي في لندن وفوز الكويت للمرة الأولى بأربعة مقاعد مجتمعة في المجلس التنفيذي.
وبين أنه تم كذلك استعراض المساهمات الفاعلة في الحفاظ على البيئة وتغيرات المناخ والتي توجت جهودها بتوقيع مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للبيئة ومنح صفة الضبطية القضائية لعدد من موظفي الوزارة إضافة الى التنسيق المباشر مع شركة نفط الكويت والهيئة العامة للبيئة لربط محطات جودة الهواء الخاصة بالمنصة الالكترونية الفنية المستحدثة بالوزارة لتسهيل الوصول للبيانات البيئية.
وأشار إلى أن الوزير العتيقي استمع إلى عرض قدمه وكيل وزارة النفط الشيخ نمر فهد المالك الصباح أكد خلاله أن الوزارة ماضية في تطوير أعمالها وتوجيه جهودها نحو تحقيق نتائج أكثر من إيجابية تتعلق بتنمية قطاع النفط والغاز داخل دولة الكويت وهو ما توج بوضع استراتيجية الوزارة الخمسية للفترة من 2024 حتى 2028.
كما شدد الشيخ نمر الصباح وفق البيان على أن الوزارة مستمرة في تنفيذ خطط دعم التحول الرقمي وتكنولوجيا المعلومات في إدارة العمليات النفطية بما يزيد من الكفاءة والفعالية والمساهمة في توفير بيئة عمل تحفيزية للابتكار لمواجهة التحديات في القطاع النفطي فضلا عن الارتقاء بالمهام الإشرافية والفنية التي تقوم بها الوزارة والمرتبطة بالأعمال الخاصة بالآبار التطويرية والاستكشافية والأمن والسلامة.
وأفاد البيان بأن إدارة العلاقات العامة والإعلام البترولي استعرضت خلال الاجتماع جائزة الوزارة للتحول الرقمي (هاكاثون) النسخة الثانية بهدف تبنى الأفكار والحلول التكنولوجية لإنشاء برامج نفطية رقمية متطورة.
وأشار إلى جائزة النفط (تبتكر 2) التي لاقت اهتماما واسعا من العاملين والمشاركة في ابتكار أفكار خلاقة وبناءة لتطوير الصناعة النفطية التي نتج عنها مشاريع نفطية واعدة أبرزها مشروع (الداش بورد) ومشروع المسارالتدريبي ومشروع تطوير مقر وزارة النفط بالأحمدي.
وقال البيان إن مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام البترولي بالوزارة الشيخة تماضر خالد الأحمد الصباح استعرضت أيضا مشاركات الإدارة المجتمعية وسعيها للارتقاء بالوعي الثقافي والوظيفي والذي تمثل في إصدار كتابين بالذكاء الاصطناعي كتابة وصوتا باستخدام صوت المذيعة الافتراضية الخاصة بالوزارة (نوف) وهما كتاب المرأة في القطاع النفطي والأوائل وتنظيم عشرات الحلقات النقاشية.
وأوضحت الشيخة تماضر الصباح أن إدارة العلاقات العامة والإعلام البترولي شاركت في عضوية اللجنة المتخصصة المعنية بالنظر في تطوير أعمال منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) وإعادة هيكلتها كما عملت الإدارة على تطوير موقع الوزارة الالكتروني بما يخدم زوار الموقع وتوفير أفضل الخدمات والبيانات والمعلومات على الموقع خصوصا فيما يتعلق بالثقافة البترولية.
واستعرضت الجهود التي قامت بها الإدارة في تحديث استراتيجية الوزارة الخمسية (2024/2028) ابتداء من توقيع مذكرة تعاون مع المعهد العربي للتخطيط وتشكيل فريق عمل الاستراتيجية من وزارة النفط والمعهد ووضع تصورات الخطة التنفيذية السنوية بجانب تطوير رؤية ورسالة الوزارة وعقد العديد من الاجتماعات لوضع محاور الاستراتيجية والاهداف والتطلعات ومؤشرات القياس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى