أخبار عاجلةمنوعات

كتب تحتوى على دروس هامة في مجال الأعمال

تساعد قراءة الكتب باستمرار في تحفيز العقل على العمل بشكل أفضل وأكثر فاعلية، كما تُنمي العديد من المهارات وتساهم في تنمية الفكر وتكوين الاستراتيجيات، ومن ثمّ تحديد الأهداف وتحقيق النجاح.

وينصح بعض رواد الأعمال الناجحين في العصر الحديث بقراءة مجموعة من الكتب التي دعمتهم في التعلم والتقاط الدورس الحياتية واستفادوا منها في قراراتهم التي أدت في نهاية الأمر إلى تكوين ثرواتهم وتنميتها.

 

وفي الجدول التالي عدة مقترحات لكتب قد ساهمت في تشكيل الحياة المهنية واستراتيجيات العمل، وربما حتى الطريقة التي يفكر بها بعض من أبرز رواد الأعمال على مستوى العالم.

 

كُتب تحتوي على دروس هامة في مجال الأعمال

رائد الأعمال

الكتب المقترحة

1- مارك زوكربيرج

– اقترح مؤسس “ميتا” الشركة الأم لـ “فيبسوك” كتاب قرأه عام 2015 بعنوان “الإبداع: التغلب على القوى غير المرئية التي تقف في طريق الإلهام الحقيقي”، بقلم “أليس والاس” و”إدوين كاتمول”.

– ويروي الكتاب قصة تأسيس استديوهات “بيكسار” للرسوم المتحركة التي تعد واحدة من أهم المساهمين في الابتكار الترفيهي في وقتنا الحالي.

– وكتب “زوكربيرج” على مقر شركته الرئيسي في كاليفورنيا: “فعل الأشياء أفضل من انتظار الكمال”، وهي جملة مستوحاة من حكمة في الكتاب تقول: ” لا تنتظر ظهور الأشياء قبل مشاركتها مع الآخرين، اعرض مبكراً واعرض كثيراً، ستكون الأفكار جميلة عندما نحققها، لكنها لن تكون جميلة دائماً”.

– كذلك اقترح كتاب بعنوان “تاريخ مختبرات بيل والعصر العظيم للابتكار الأمريكي” بقلم جون جيرتنر، والذي يروي قصة تأسيس مختبرات بيل على يد “ألكسندر غراهام بيل” المملوكة حاليًا لشركة “نوكيا”.

2- وارن بافت

– نصح الملياردير الأمريكي في الفيلم الوثائقي “أصبح وارن بافت” بقراءة كتاب ” ألف طريقة لكسب ألف دولار” من تأليف إف سي ميناكر، الذي قال أنه حفظه عندما كان يبلغ من العمر سبعة سنوات، ويتضمن الكتاب حكايات عن عدد من رواد الأعمال الناجحين بما في ذلك تاجر التجزئة “جيمس كاش بيني”.

– كذلك أوصى كلًا من “بافيت” و”بيل جيتس” بكتاب “مغامرات الأعمال” للصحفي “جون بروكس”، الذي يتضمن أهم المحطات في تاريخ الشركات الأمريكية الشهيرة مثل “فورد” و”جنرال إليكتريك”.

3- إيما غريدي

– ترى الرئيسة التنفيذية لشركة “جود أمريكان جينز” Good American Jeans أن كتاب ” ما لم تعرفه في كلية إدارة الأعمال بجامعة هارفاردملاحظات من مدير تنفيذي ذكي ” بقلم “مارك ماكورماك”، كأحد أكثر الكتب المؤثرة في حياتها المهنية.

– وقالت رائدة الأعمال إن هذا الكتاب ساعدها في تعزيز ثقتها ومهارات التفاوض لديها لعقد الصفقات مع عملاء بارزين مثل “كريس جينر”.

– كما نصحت “غريدي” بقراءة كتاب “المبادئ: الحياة والعمل” لـ “راي داليو”، والذي يعتبر من أكثر الكتب المحفزة شهرةً وانتشارًا في العقد الأخير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق