أخبار عاجلة

«ماكنزي»: الإمارات الأولى إقليمياً في الانتشار الرقمي

أوضح مسح جديد أجرته شركة «ماكنزي» أن الاعتماد على الذكاء الاصطناعي تضاعف بوتيرة سريعة منذ عام 2017، ما ساعد المؤسسات على إعادة اكتشاف قدراتها من خلال الاستعانة بدقة التكنولوجيا والبيانات، وتصميم العروض بحسب الدولة والقطاع لتلبية احتياجات المستهلكين الرقميين والحصول على القيمة الكاملة من العروض الرقمية.
وتصدرت الإمارات دول الشرق الأوسط من حيث الانتشار الرقمي، إذ 99% من المستهلكين في الدولة لديهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت، مقارنة بـ 71% في مصر. وبالمثل، تفوقت الإمارات على مصر والمملكة العربية السعودية في اشتراكات الهاتف المحمول (بمقدار 3.0 و1.6 مرة على التوالي) واشتراكات شبكات الإنترنت ذات النطاق العريض (3.6 و1.8 مرة على التوالي).
وعلى مدى الأشهر الستة الماضية، أصبحت درجة الانتشار الرقمي بين المستهلكين في الشرق الأوسط متماشية مع الدول الأوروبية وأمريكا الشمالية الرائدة. وفي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، يستخدم المستهلكون القنوات الرقمية للتفاعل مع ما يقرب من 4.5 قطاع في المتوسط. وبلغ إجمالي التبني الرقمي، أي متوسط المستخدمين الذين يتفاعلون مع القطاعات من خلال القنوات الرقمية، نحو 78%.
ويفضل المستهلكون في الشرق الأوسط استخدام تطبيقات الأجهزة المحمولة، والتي كانت نسبها أعلى بنحو 1.6 مرة من معدل الاستخدامات في أوروبا وأمريكا الشمالية.
كما أن التبني الرقمي المتسارع في الشرق الأوسط يجعل الأسواق عبر الإنترنت أكثر شعبية بين المستهلكين، إذ يقترب معدل تفاعل المستهلكين في المنطقة لما هو عليه في آسيا، ولكنه أعلى 1.7 مرة من الأسواق المتقدمة في أوروبا وأمريكا الشمالية. ويشكل المستهلكون الرقميون في الإمارات ومصر والسعودية غالبية المستخدمين في عدد من القطاعات، ما يعزز كيفية إعادة القنوات الرقمية تشكيل المشاركة والتجارة.
وبلغت نسبة تبني المستهلكين في الإمارات للتكنولوجيا الرقمية في قطاع الترفيه 84%، و73% في المعاملات المصرفية، تليها الاتصالات بـ 70%، والسفر بـ 65%، و62% للخدمات، و60% للمعاملات الحكومية.
ولا تزال نسبة تبني المستهلكين للتكنولوجيا الرقمية في قطاعي البقالة والرعاية الصحية أقل مما هو عليه في القطاعات الأخرى، حيث تمثل نسبة تبني المستهلك نحو 55%، بالمقارنة مع متوسط قدره 76% في جميع القطاعات الأخرى.
وتختلف الإمارات عن جيرانها في التبني الرقمي للبقالة والرعاية الصحية والملابس، وهو نمط قد يتأثر بثقافة مراكز التسوق القوية في دبي، وقد يحتاج المستهلكون إلى عروض ذات قيمة أفضل للتحول نحو القنوات الرقمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى