أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمال

«كوفبيك» تواجه مخاطر مالية

دعا تقرير رقابي الى ضرورة اتخاذ إجراءات فورية لعمل تقييم شامل للحالة المالية للشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبيك)،ومدى قدرتها على الوفاء بالتزاماتها وتحقيق العائد المرجو منها في ظل وجود انخفاضات جوهرية لاغلب المعدلات المالية وارتفاع المخاطر المصاحبة لها، التي تؤثر في تحقيق الاهداف التشغيلية والاستراتيجية للشركة، وبذل الجهود اللازمة لوضع خطة عمل لتحسين المعدلات المالية لتتوافق مع شركات النفط والغاز ومؤشراتها.

وشدد تقرير لديوان المحاسبة خاص بمتابعة توصيات تقييم كفاءة وفاعلية نظم وخطط حفر الابار وأثرها في حجم الاحتياطي وكميات الانتاج المستهدفة للشركة، على ضرورة إعادة تقييم محفظة أصول الشركة من حيث مراحل نمو المشروعات وموقفها التشغيلي مع أهمية البحث عن فرص بديلة مجدية في ظل قرب انتهاء بعض المشاريع أو التخلي عنها، وبما يسهم في تحقيق الاهداف الاستراتيجية للشركة المرتبطة بنمو واستدامة الاحتياطي وتعظيم قيمة الشركة.

مخاطر مالية

وافاد التقرير بان الشركة، تواجه مخاطر مرتبطة بالوفاء بالتزاماتها من ناحية السيولة والملاءة المالية، على المدى القصير والطويل، حيث بلغ معدل التداول «0.21، 0.26،0.14» Ratio Current خلال الفترة من عام 2017 إلى عام 2019، وهو يعتبر معدلا منخفضا اقل من 1 لسداد الالتزامات.

ولفت الى ارتفاع معدل الاقتراض لاجمالي أصول الشركة، المرتبط بالملاءة المالية، حيث بلغ «0.80،0.83، 0.80»،وهي معدلات مضاعفة عند مقارنتها بمعدلات شركات القطاع النفطي. وكذلك تضاعف الاقتراض لحقوق الملكية.

وزاد: ساهم في ارتفاع تلك النسب تكبد الشركة لخسائر متتالية وارتفاع تكلفة العمليات والتكاليف التمويلية والضريبية نتيجة عدم تحقيق المشاريع للنتائج المرجوة منها، مما يشير إلى وجود مخاطر مالية مرتفعة وجوهرية، تتمثل في اعتماد الشركة على القروض بشكل كبير، وما يتبعها من صعوبة بالغة بسداد التزاماتها من دون الحاجة إلى زيادة مصادر التمويل.

انخفاض الربحية

وتطرق التقرير الى انخفاض معدلات الربحية للشركة خلال الفترة من عام 2017 إلى عام 2019، حيث حققت خسائر في عامي 2017، 2018 بلغت نحو 82.7 و98.6 مليون دينار على التوالي، ووجود ربح في عام 2019 بلغ 2.38 مليون دينار وعند تحليل تلك المعدلات تبين:

اولا: بلغ معدل العائد على الاصول ROA للشركة %2 -،%3، %1، حيث ولدت الشركة 0.01 دينار في الارباح لكل دينار استثمر في الاصول في عام 2019، وهي تعتبرنسبا متدنية مما يشير إلى ضعف كفاءة الاصول في توليد أرباح للشركة.

ثانيا: بلغ معدل العائد على حقوق الملكية ROE للشركة خلال فترة التحليل -%12،- %16،و%7 على التوالي، علما بأن المؤشر العام لشركات القطاع النفطي يبلغ %23 في عام 2019.

ثالثا: وبلغ معدل العائد على رأس المال المستثمر ROI للشركة -%0.08، %2.22، %3.32 على التوالي خلال فترة التحليل وعند المقارنة مع شركات القطاع النفطي بلغت النسبة %5.2.

رابعا: بلغ معدل صافي الربح للشركة – %30، -%20، %7 على التوالي خلال فترة التحليل، وهي تعتبر نسبا متدنية، علما بأن تلك النسبة بلغت %36.14 للمؤشر العام لشركات القطاع النفطي في عام 2019، مما يشير الى عدم كفاءة استخدام موارد الشركة في توليد الارباح وإدارة تكاليفها خلال فترة التحليل وارتفاع المخاطر المالية والمخاطر التشغيلية.

خامسا: وجود 7 من الشركات التابعة المملوكة بالكامل للشركة المصنفة على أنها خاملة ويرجع بعضها إلى عام 2017، وتم تأسيسها في جزر الكايمن وفقا لما ورد بالقوائم المالية للشركة، كما لم يتم تحديد بلد العمليات الذي ستمارس فيه نشاطها.

واضاف التقرير انه تم التخلي وهجر وردم مشروعات تم اتخاذ قرار بالتخلص منها، وذلك لـ 12 مشروعا عن الفترة من عام 2017 حتى عام 2019، وتلخصت أهم أسباب التخلي عن تلك المشاريع وهجرها وردمها، بعدم وجود كميات اقتصادية محتملة أو ارتفاع مخاطر الحفر سواء للمشاريع الاستكشافية أو التطويرية، ولم يتم التخلص منها عن طريق البيع، لانه يتطلب الحصول على مشتر يقبل بالاقتصاديات المنخفضة أو المخاطر المرتفعة لتلك المشروعات، الامر الذي يشير إلى مدى تأثير تلك المشروعات في ارتفاع خسائر الشركة، مما يولد مخاطر مالية عالية على الشركة في حال استمرار تلك الخسائر خلال المدة المتبقية للمشاريع من دون تفعيل استراتيجيات الشركة للتخلص من تلك المشروعات.

10 توصيات مرتبطة بالمخاطر

وأوصى التقرير بضرورة:

1 – اتخاذ اجراءات فورية لعمل تقييم شامل للحالة المالية للشركة ومدى قدرتها على الوفاء بالتزاماتها، وتحقيق العائد المرجو منها في ظل وجود انخفاضات جوهرية لاغلب المعدلات المالية وارتفاع المخاطر المصاحبة لها، التي تؤثر في تحقيق الاهداف التشغيلية والاستراتيجية للشركة، وبذل الجهود اللازمة لوضع خطة عمل لتحسين المعدلات المالية لتتوافق مع شركات النفط والغاز ومؤشراتها.

2 – العمل على تدعيم الشركة بالكوادر الفنية لسد الفجوات في المؤهلات المطلوبة لتقييم المشروعات وكفاءة إدارتها، بما يسهم في تحقيق الاهداف الاستراتيجية المرتبطة بتشغيل المشروعات، وتخفيض المخاطر المرتفعة التي تواجهها الشركة.

3 – ضرورة مراعاة الدقة عند إعداد دراسات الجدوى، التي يتم بناء عليها اتخاذ قرار الاستثمار بمشروع Kaybob وتحمل تكاليف وخسائر نتيجة الفروقات الكبيرة والتغييرات الجوهرية المستمرة لاقتصاديات المشروع، وبالتالي عدم تحقيق الاهداف المرتبطة بالنمو والانتاج وتعظيم قيمة الشركة.

4 – العمل على الاستخدام الامثل للموارد وبحث سبل تقليل التكاليف الرأسمالية لمشروع Kaybob بما يسهم في تحسين اقتصاديات المشروع، مع ضرورة تحديد الفجوات ما بين أداء البئر وتقديرات المشروع وتحديد أسبابها، والقيام بالاجراءات الـازمة لتفادي تكرار الفجوات الكبيرة، واتخاذ الدروس المستفادة عند إعداد دراسات الجدوى المحدثة للمشروع وربطها مع النتائج الفعلية، وبما يحقق أهداف الاستثمار بالمشروع.

5 – بحث السبل والتقنيات التي تسهم في تحسين أداء مشروع Krog Gina وخفض التكاليف التشغيلية، وإعادة النظر في اقتصاديات المشروع لايجاد البديل الامثل مقابل الاموال المستثمرة وبما يسهم في تحقيق الاهداف ورفع معدل العائد الداخلي للمشروع.

6 – ضرورة مراعاة الدقة عند إعداد دراسات الجدوى الاساسية، التي يتم بناء عليها اتخاذ قرار الاستثمار بمشروع Yme وبحث أسباب الانخفاض الكبير في اقتصاديات تشغيل المشروع عما هو مخطط له في الدراسات بما يسهم في تخفيض مخاطر الشركة المالية والتشغيلية.

7 – ضرورة إعادة تقييم محفظة أصول الشركة من حيث مراحل نمو المشروعات وموقفها التشغيلي مع أهمية البحث عن فرص بديلة مجدية في ظل قرب انتهاء بعض المشاريع أو التخلي عنها، وبما يسهم في تحقيق الاهداف الاستراتيجية للشركة المرتبطة بنمو واستدامة الاحتياطي وتعظيم قيمة الشركة.

8 – العمل على إعداد سجل المخاطر لكل المشروعات ذات الاولوية للشركة، يتضمن جميع البنود المرتبطة بتقييم المخاطر وبشكل يسهم في رفع كفاءة إدارة تلك المشاريع.

9 – العمل على ربط المخاطر المرتبطة بهدف نقل التكنولوجيا والخبرات بشكل مناسب يعكس الهدف لضمان دقة وسالمة البيانات وتصنيف المخاطر في سجل مخاطر الشركة.

10 – ضرورة دراسة بدائل مجدية اقتصادياً تعويضا عن المشروعات، التي تم وضعها في قائمة المشروعات المراد التخلص منها، والتركيز على الدروس المستفادة من اجل تحقيق الاهداف الاستراتيجية.

انخفاض اقتصاديات مشروع كندا

اشار التقرير الى انخفاض معدلات انتاج مشروع Kaybob في كندا مقارنة بالهدف المدرج في دراسة الجدوى الاساسية للمشروع، والذي يبلغ 30 الف برميل نفط مكافئ باليوم بحلول عام 2020، حيث بلغ الانتاج الفعلي 12.3 الف برميل نفط مكافئ باليوم لعام 2019، لافتا الى عدم تحقيق العائد من الاموال المستثمرة لمشروع كيبوب والانخفاض الكبير عن الاهداف المتوقعة، التي من أجلها تكبدت الشركة تكلفة استثمارية وصلت إلى 2.28 مليار دولار بنهاية عام 2019، حيث تبين انخفاض كبير في اقتصاديات المشروع عما هو مخطط له، وعدم دقة دراسات الجدوى.

مخاطرمرتفعة

قال التقرير ان الشركة تواجه مخاطر مرتفعة مرتبطة بإدارة المشاريع في جوانب عدم دقة تقدير تكلفة المشروع، عدم امتلاك مهارات التشغيل، وسوء إدارة المشاريع، ومخاطر مرتفعة مرتبطة بالنشاط التشغيلي في جوانب عدم تحقيق نسبة الانتاج المعتمدة في إستراتيجية الشركة وعدم تحقيق أهداف التشغيل من خلال عمليات الاستحواذ، ومخاطر مرتفعة مرتبطة بالموارد البشرية في جوانب عدم توافر الموظفين الفنيين المؤهلين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق